فضل صيام شهر رمضان المبارك وفضل ليلة القدر في رمضان

فضل صيام شهر رمضان المبارك وفضل ليلة القدر في رمضان

يسعى المسلمون في شهر رمضان المبارك لاغتنام فضائل الشهر الكريم ويطمع فيه لمغفرة الذنوب ومضاعفة الأجر والثواب، كما اقتضت حكمة الله في تفضيل بعض الناس على بعض؛ فضل الله أشهر عن أشهر ومن أهمها شهر رمضان الذي بمتاز بخصائص وفضائل دون غيره من الشهور فيه تعتق الرقاب من النار وتصفد أبواب النار وتفتح أبواب الجنة فيه ليلة القدر صيام شهر رمضان ركن من أركان الإسلام، وفي هذا المقال سنتناول بعض فضائل الشهر الكريم.

فضل صيام شهر رمضان المبارك

كتب الله على المسلمين صيام شهر رمضان لتهذيب النفس الصيام هو وسيلة للتقوى ولطاعة الله ورسوله يبتغي من خلاله الفرد أن يرضي الله سبحانه وتعالى ويطمع في دخول الجنة وان تغفر له الذنوب، الصيام شعبة من شعي التقوى ووسيلة لطهارة القلب، قال الله عز وجل ” كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”.

فضل صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من قام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

فضل الصدقة في شهر رمضان المبارك 

الصيام والصدقة اذا اجتمعت في انسان الا ودخل الجنة، ولهذا وجب الله زكاة الفطر في آخر شهر رمضان، افطار الصائم في رمضان له أجر عظيم عند الله، أفضل الصدقة صدقة رمضان.

عمرة رمضان تعادل حجة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” عمرة في رمضان تعدل حجة” تعدل حجة في الثواب .

فضل ليلة القدر في رمضان

قال الله عز وجل في كتابه” انا انزلناه في ليلة القدر (1) وما ادراك ما ليلة القدر(2) ليلة القدر خير من ألف شهر (3) تنزل الملائكة والروح فيها من كل أمر(4) سلام هي حتى مطلع الفجر (5).

فضل الإعتكاف في شهر رمضان المبارك

عن عائشة قالت ان النبي صلى الله عليه وسلم، كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله؛ لابتغاء ليلة القدر.

على المسلم أن يتحلى بأخلاق الصائم وعبادة الله ومواصلة العبادات والإنتظام في قراءة القرآن والصدقات، ومقابلة الإساءة بالإحسان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اذا كان يوم صوم احدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد او قاتله، فليقل إني امرؤ صائم)، تحقيق رقة القلوب والسكينة والخشوع نسأل الله ان يغفر لنا تقصيرنا ويعفو عنا ويقبلنا ويبلغنا شهر رمضان لافاقدين ولا مفقودين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *