عجينة قطايف بدقيق سميد بمكوناتها الأساسية بطريقة بسيطة وسهلة

 عجينة قطايف بدقيق سميد بمكوناتها الأساسية بطريقة بسيطة وسهلة

عجينة قطايف بدقيق سميد بمكوناتها الأساسية بطريقة بسيطة وسهلة، تعد القطايف من مقبلات الأساسية على مائدة شهر رمضان المبارك، والكثير من محلات تقوم ببيعها بعد حشوها بالحشوات المختلفة وغالبا ما تكون حلوة مزينة بالعسل والمكسرات ولكنك الآن يمكنك أن تعدي عجينة القطايف بنفس طريقة المحلات والقيام بحشوها بالحشوات التي ترغبين فيها وتكون بنفس قوام القطايف الجاهزة، وأيضاً يمكنك تحضير كمية من القطايف الغير محشوه والاحتفاظ بها في الفريزر بطريقة معينة تظل معك طرية وسهلة الحشو من دون أن تنقطع معك، فعند تجميدها وحفظها في فريزر تخرج يابسة وصعبة الحشو ولكننا سنعطيك طريقة حفظها بكميات كبيرة وتكون مثل قوام القطايف الطازجة تماما.

 عجينة قطايف بدقيق سميد بمكونات بسيطة

القطايف مكوناتها الأساسية من دقيق وزيت وغيرها متوفرة لدى كل منزل وبسهولة يمكنك صنعها وحشوها بحشوات التي ترغبين بها، ومع اقتراب شهر رمضان الكريم سنقدم لكم طريقة عمل قطايف سوري بدقيق سميد تعطي لها طعم جديد مميز.

مكونات عجينة القطايف

  1. نحتاج إلى عدد 3 كوب من دقيق الأبيض.
  2. نصف الكوب من دقيق السميد الخشن أو دقيق البسبوسة.
  3. عدد 3 كوب من الماء الدافئ.
  4. كوب من حليب كامل الدسم.
  5. عدد 2 ملعقة كبيرة من سكر الأبيض.
  6. ربع ملعقة صغيرة من الملح.
  7. ملعقة صغيرة ونصف من خميرة حبيبات.
  8. نصف ملعقة صغيرة من يكنج صودا.

 مكونات حشو القطايف

  1. نصف كوب من مكسرات مجروشة.
  2. عدد 2 ملعقة كبيرة من جوز الهند.
  3. ملعقة كبيرة من زبيب.
  4. أو حشوها بالقشطة أو الكريمة.

مكونات قطر شربات القطايف خفيف القوام

  1. نحتاج إلى عدد 2 كوب من السكر الأبيض.
  2. كوب من الماء.
  3. ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  4. نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا.

تحضير عجينة قطايف بدقيق سميد

  • في وعاء كبير نضع عدد 3 كوب من دقيق الأبيض مع نصف كوب من دقيق السميد ويرش عليهم الملح مع 2 ملعقة من السكر وملعقة من خميرة فورية ونصف ملعقة صغيرة من بيكنج صودا وتمزج مكونات مع بعضها البعض.
  • تقلب مكونات جافة مع بعضها البعض حتى تمتزج مكونات بالتقليب وتترك جانباً، ثم يضاف كل من الماء وكوب حليب دافئ مع في وعاء الخلاط ونسكب عليهم نصف كمية خليط الدقيق ونقوم بخفقهم مع بعضهم بعد أن يمتزجوا قوموا بوضع باقي كمية الدقيق.
  • تخفق مكونات مع بعضها لمدة 3 دقائق حتى يكون مزيج عجينة يمكنك أن تخفق مكونات بالمضرب اليدوي بدلا من وعاء الخلاط، ثم يترك مزيج لمدة نصف ساعة حتى تختمر.
  • نحضر مقلاه غير لاصقة مسطحة يمكنك استخدام مقلاه الكريب تكون مناسبة جدا لعمل القطايف حيث يسهل عليك نزع دوائر القطايف بسهولة، ترفع المقلاة على النار ونسكب عليها عجينة سائلة بعد أن اختمرت.
  • اصنعي الحجم الذي ترغبين فيه يمكنك صب العجينة في قمع حلواني يسهل عليك رفعها من المقلاة بعد أن تنضج.
  •  ، ثم ترفع المقلاة على نار وتترك حتى يظهر عليها فقاعات على سطح العجينة وبذلك تكون قد نضجت ترفع من المقلاة ثم توضع على قطعة من القماش النظيفة واكملي صنع فطائر القطايف بنفس الطريقة حتى تنتهي من كل كمية لديك.
  • بعد الانتهاء من من تسوية كل كمية عجينة القطايف اتركيها لكي تبرد جانباً وترفع على قطعة نظيفة من القماش وتغطى أيضاً بالقماش لكي تظل طرية.
  • نبدأ بحشو فطائر القطايف مباشرة بعد أن ترفع من المقلاة، حيث يمكنك حشوها بالجبن كريمي خالي من الملح أو حشوها بالمكسرات المجروشة وتوضع الحشوة في منتصف واغلقي حبات القطايف من أطراف على بعضها وترص على قطعة من القماش أيضا حتى تنتهي من حشو الكمية التي ترغبين بها.
  • يسخن في مقلاه عميقة كمية من الزيت وتترك على نار حتى يسخن الزيت يضاف لها القطايف وتقلب على جانبين حتى تأخذ لون ذهبي ثم ترفع من الزيت وتصفى، ومباشرة يصب القطر عليها وتقلب فيه وتصفى وتقدم ويرش على وجهها القليل من مكسرات.

طريقة تحضير عسل الحلويات لتسقية القطايف

  • نقوم بتحضير القطر بوضع في أناء عدد 2 كوب من السكر الأبيض وبنفس الكوب نقيس الماء ونصب الماء على السكر ويرفع على النار لمدة 5 دقائق من دون تقليب.
  • ثم عندما تلاحظي ذوبان السكر يضاف عليهم عصير الليمون نصف ليمونة وتترك على نار هادئة الحرارة لمدة 2 دقيقة.
  • ثم ترفع من على النار ويضاف عليه الفانيليا لابد من إضافة الفانيليا والنار مغلقة حتى لا تؤدي إلى مرارة الطعم، ثم يترك العسل جانبا حتى يبرد ويثقل قوام ويكون جاهزة لتسقية القطايف به.
  • القطايف من معجنات التي تخبز سائلة وتؤكل بأكثر من طريقة سواء نيئة أو محشوة بالقشطة أو بالجبن الكيري أو خليط الجبن ويمكن أن تقلى بالزيت أو حتى نحشوها بجوز الهند مع الفول السوداني، أو مكسرات ولابد بعد أن تخرج من الزيت وتصفى أن تغمس في العسل وتقدم طبق حلو أو حادق لكن بدون عسل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *