متى عودة نزول المساعدة المقطوعة hrsd.gov.sa وما يمنع عودتها في العام الحالي 1445

متى عودة نزول المساعدة المقطوعة hrsd.gov.sa وما يمنع عودتها في العام الحالي 1445

يتساءل مستفيدي الضمان الاجتماعي عن عودة المساعدة المقطوعة هذا العام 2023 خاصة في العام الهجري الحالي1445، ويأمل مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور من خادم الحرمين الشريفين أن يتفضل بإصدارة الأمر برجوع العمل بمنظومة مقطوعة الضمان من جديد، وهي المنظومة التي تستحوذ على أهمية كبيرة من قبل المحتاجين من موطني ومواطنات المملكة، وهم الفئة الأولى بالرعاية من مستفيدي الضمان والمساعدات الإنسانية لوزارة التنمية الاجتماعية حيث تقوم منصة تويتر الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإعلان بشكل دوري عن كل ما يخص المساعدات التي يتم تنزيلها وأيضا أخبار المقطوعة التي يستعلم عن نزولها أو السماح بالتسجيل فيها وتحديث  على بياناتها المواطنين.

متى عودة نزول المساعدة المقطوعة hrsd.gov.sa وما يمنع عودتها في العام الحالي 1445

متى نزول المساعدة المقطوعة hrsd.gov.sa وهل يقف الدعم الإضافي حائل أمام عودتها
متى عودة نزول المساعدة المقطوعة hrsd.gov.sa وما يمنع عودتها في العام الحالي 1445

وتجدر الإشارة إلى أن المساعدة المقطوعة لمستفيدي الضمان ستكون من خلال مكرمة ملكية يأمر بها الملك سلمان، والتي ينتظر عودتها قطاع عريض من المحتاجين والفئات الأشد حاجة، ويترقب هؤلاء نزول مقطوعة الضمان من جديد لمستفيدي الضمان الاجتماعي، حيث وصلت العديد من الاستفسارات والاستعلامات بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عنها وعن حقيقة إلغاؤها أو عودتها من جديد، وذلك بعد أن توقف الإعلان عن أخبار جديدة عنها منذ أربعة سنوات، كما قامت الوزارة بتحديث منظومة الدعم في الضمان بإطلاق الضمان المطور بينما انتظر مستفيدي المقطوعة بالسنوات الماضية نزول تحديثات جديدة على منظومة الدعم فيها و خبر عنها.

رد الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بخصوص مقطوعة الضمان

متى نزول المساعدة المقطوعة hrsd.gov.sa وهل يقف الدعم الإضافي حائل أمام عودتها
متى نزول المساعدة المقطوعة hrsd.gov.sa وهل يقف الدعم الإضافي حائل أمام عودتها

جاءت اتصالات المواطنين على أرقام الوزارة للاستعلام عن أخبار المقطوعة الجديدة، وخاصة مع دخول العام الهجري الحالي لشهره الثالث، وجاء رد الوزارة واضحا: “الوزارة لم تقم بإلغاء منظومة الدعم المسماة بالمساعدة المقطوعة بالرغم من إيقاف رابط الاستعلام عنها مؤقتا، إلا أنها ما تزال تراجع المنظومة لوضعها ضمن نظام الدعم الجديد، وفق الخطط الجديدة التي تتبعها الوزارة”.

الاستعلام عن نزول المساعدة المقطوعة “بالرقم المدني”

نزول المساعدة المقطوعة والاستعلام عن طلب hrsd.gov.sa/query برقم الهوية
نزول المساعدة المقطوعة والاستعلام عن طلب hrsd.gov.sa/query برقم الهوية
  1. يقوم المستخدم بالتسجيل في البداية في موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والحصول على حساب بالدخول على الخدمات الإلكترونية للموقع.
  2. أن يتم تسجيل الدخول بحساب الموارد البشرية عبر منصة الولوج الوطني الموحدة “نفاذ” برقم الهوية.
  3. ويمكن الدخول مباشرة بالرقم المدني على رابط الاستعلام عن طلب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعد أن إيقاف رابط الاستعلام عن المقطوعة بشكل مؤقت.
  4.  يتم تسجيل رقم السجل المدني ورمز التحقق من الاستخدام البشري.
  5. يقم باختيار “عرض” بعد ذلك.
  6. تظهر نتائج البحث (قيد التحقيق والتدقيق – طلب مرفوض – مقبول).

استمرارية الدعم الإضافي لمواجهة ارتفاع الأسعار

أمر خادم الحرمين الشرفين بتمديد العمل ببرنامج الدعم الإضافي لمدة 4 شهور، وينتهي هذا البرنامج مع صرف راتب حساب المواطن لشهر سبتمبر الحالي، وقد بدأ العمل بالدعم الإضافي  الذي صدر بمكرمة ملكية في العام الماضي، والذي تم توزيعه كالتالي:

  • يتم تخصيص 8 مليار ريال دعم إضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن.
  • تخصيص 408  مليون ريال كدعم مالي للمستفيدين من برنامج دعم صغار مربي الماشية.
  • تخصيص 2 مليار ريال تُصرف بديل عن مقطوعة الضمان التي تم إلغاؤها، وذلك في صورة معاش إضافي يتم صرفه لمرة واحدة لمستحقي الضمان الاجتماعي للعام المالي الحالي 1443 – 1444.
  • تخصيص مبلغ يقارب 10 مليار ريال لبناء مخزون احتياطي استراتيجي من السلع الأساسية والاستراتيجية.

برامج مساعدات اجتماعية حكومية للمحتاجين

ويجب الإشارة إلى ما تبذله الحكومة السعودية من جهود للنهوض بالمواطن السعودي، وذلك بتوجيه من “خادم الحرمين الشريفين” وتولى حكومة المملكة العربية السعودية كامل اهتمامها بالفئات محدودة الدخل، خاصة الأسر الأشد حاجة، وذلك بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية عن طريق تطوير نظام الضمان الاجتماعي بإطلاقها التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي الجديد المطور، وكذلك برنامج التأهيل الشامل لذوي الإعاقة من أصحاب الهمم والأيتام.

هذا ولا تتوقف جهود الحماية الاجتماعية والتكافل الاجتماعي على الحكومة السعودية فقط، فالمؤسسات الخيرية وتبرعات أهل الخير لها مردود كبير في مساعدة المحتاجين، ويأتي على رأس هؤلاء مساعدات الديوان الملكي السعودي، هذا بالإضافة إلى مؤسسات الأمراء الخيرية، ومها مؤسسة الأمير عبد العزيز بن فهد للمساعدات وسداد الديون، وكذلك مؤسسة وجمعية الوليد بن طلال للسكن المجاني وتملك سيارة مجانية، هذا بالإضافة إلى مؤسسة ترك آل الشيخ ومساهماتها في التكافل الاجتماعي، ولن نغفل دور برامج فرجت وتيسرت على منصة إحسان الوطنية للعمل الخيري، فجميعها مؤسسات خيرية تسعى دائما لفتح أبواب الخير أمام المحتاجين وأصحاب الحاجات.

أما عن عودة مقطوعة الضمان الاجتماعي من جديد، حيث يأمل مستفيدي الضمان عودة المساعدات المقطوعة في ثوب جديد وتحت مسمى جديد، وما يُدعم هذه الآمال هو جهود الحكومة السعودية مُمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعي في دعم الأسر الأشد حاجة من خلال برامج دعم عديدة ومتنوعة، لذلك فمن المتوقع أن يعود العمل ببرامج مشابهة للمساعدة المقطوعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *