الحجامة: ما هي؟ وما هي فوائدها؟

الحجامة هي أحد العلاجات البديلة التي تعود جذورها إلى آلاف السنين، وهي عبارة عن عملية سحب الدم من الجسم باستخدام أكواب زجاجية أو بلاستيكية، تستخدم الحجامة لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، بما في ذلك الألم والالتهابات والأمراض المزمنة.

فوائد الحجامة

من فوائد الحجامة قدرتها على تحسين الدورة الدموية وإزالة السموم من الجسم، كما أنها تساعد على تقليل الألم والالتهابات وتحسين وظائف الجهاز المناعي.

فيما يلي بعض من فوائد الحجامة المثبتة علميًا:

  1. تحسين الدورة الدموية: تساعد الحجامة على تحسين الدورة الدموية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء والأنسجة، هذا يمكن أن يساعد في تقليل الألم والالتهابات وتحسين وظائف الجسم بشكل عام.
  2. إزالة السموم: تساعد الحجامة على إزالة السموم من الجسم عن طريق تحفيز عملية التمثيل الغذائي، هذا يمكن أن يساعد في تحسين الصحة العامة وتعزيز الرفاهية.
  3. تقليل الألم والالتهابات: تساعد الحجامة على تقليل الألم والالتهابات عن طريق تحفيز إطلاق المواد الكيميائية التي تساعد على تقليل الالتهاب، هذا يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، بما في ذلك الصداع وآلام الظهر وآلام الرقبة والالتهابات المزمنة.
  4. تحسين وظائف الجهاز المناعي: تساعد الحجامة على تحسين وظائف الجهاز المناعي عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، هذا يمكن أن يساعد في حماية الجسم من العدوى والأمراض.

طرق الحجامة

هناك نوعان رئيسيان من الحجامة:

  • الحجامة الجافة: يتم إجراء الحجامة الجافة عن طريق وضع الأكواب على الجلد دون استخدام أي سوائل.
  • الحجامة الرطبة: يتم إجراء الحجامة الرطبة عن طريق وضع الأكواب على الجلد ثم إحداث شق صغير في الجلد أسفل الأكواب، يتم بعد ذلك إزالة الأكواب، مما يؤدي إلى سحب الدم من الشقوق.

أنواع الحجامة

هناك العديد من أنواع الحجامة، ولكل منها أهدافها الخاصة. فيما يلي بعض من أشهر أنواع الحجامة:

  1. الحجامة النبوية: تعرف أيضًا باسم الحجامة الجافة، وهي النوع الأكثر شيوعًا من الحجامة، تستخدم الحجامة النبوية لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، بما في ذلك الألم والالتهابات والأمراض المزمنة.
  2. الحجامة الصينية: تستخدم الحجامة الصينية لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، بما في ذلك الألم والالتهابات والأمراض المزمنة، تعتمد الحجامة الصينية على نقاط الوخز بالإبر الصينية لتحديد مواقع وضع الأكواب.
  3. الحجامة التجميلية: تستخدم الحجامة التجميلية لتحسين مظهر البشرة والشعر، يمكن أن تساعد الحجامة التجميلية على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة وتحسين الدورة الدموية في الجلد.

موانع الحجامة

هناك بعض الحالات التي لا ينبغي فيها إجراء الحجامة، بما في ذلك:

  • الحمل: يجب عدم إجرائها للنساء الحوامل.
  • الأمراض المزمنة: يجب استشارة الطبيب قبل عملها للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل السرطان أو أمراض القلب.
  • العدوى: يجب عدم إجرائها للأشخاص المصابين بالعدوى.
  • النزيف: يجب عدم إجراء الحجامة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل النزيف.

نصائح قبل الحجامة

قبل إجراء الحجامة، يجب اتباع النصائح التالية:

  1. الامتناع عن تناول الكحول والتدخين قبلها.
  2. الامتناع عن تناول الأدوية التي يمكن أن تزيد من خطر النزيف.
  3. الاستحمام قبل الحجامة.
  4. تناول وجبة خفيفة قبلها.

نصائح بعد الحجامة

بعد إجراء الحجامة، يجب اتباع النصائح التالية:

  • الراحة لمدة 24 ساعة بعد الحجامة.
  • شرب الكثير من السوائل.
  • تجنب الاستحمام لمدة 24 ساعة بعدها .
  • تجنب ممارسة الرياضة لمدة 24 ساعة بعدها.

في الختام، الحجامة هي علاج آمن وفعال يمكن أن يساعد في تحسين مجموعة متنوعة من الحالات الصحية. ومع ذلك، من المهم استشارة الطبيب قبل إجراء الحجامة، خاصةً إذا كنت تعاني من أي حالات طبية موجودة مسبقًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content selection is disabled!!