ما هو الليسيثين وما هي فوائده الصحية

الليسيثين هو خليط من الدهون والدهون الفوسفاتية، وهي مواد دهنية تتواجد في الأنسجة الحيوانية والنباتية والتي تعتبر ضرورية لخلايانا. كما أن له عددًا من الاستخدامات التجارية، تتمحور معظمها حول قدرته على تثبيت مخاليط الزيت والماء. كمواد مغذية في الطعام وكمكمل، فإنه يفيد جسمك بالكامل، بما في ذلك بشرتك وصحة الجهاز الهضمي والمزيد

ما هو الليسيثين

الليسيثين هو خليط من الدهون التي لها وظائف مهمة لخلايا البشر، وهذه المادة موجودة في مجموعة متنوعة من الأطعمة منها صفار البيض وبذور عباد الشمس وفول الصويا والأسماك.

وقد تم إجراء مجموعة من الأبحاث عن فاعلية الليسيثين وتم إثبات أن له عدة فوائد صحية منها علاج ومنع حالات مرضية مثل الخرف وارتفاع الكوليسترول والتهاب القولون التقرحي.

ما هي مصادر الليسثيسين الطبيعية

الليسيثين هو نوع من الدهون الموجودة في:

  • فول الصويا
  • بذور زهرة عباد الشمس
  • بذور الكانولا
  • صفار البيض
  • المنتجات الحيوانية الأخرى مثل الأسماك

ما هي فوائد الليسيثين؟

  • يساعد في الحفاظ على صحة القلب: يساعد الليسيثين في الحفاظ على صحة القلب ومستويات الكوليسترول الصحية بالفعل، حيث يمكن أن يؤثر ليسيثين الصويا على مستويات كل من HDL الكوليسترول الجيد و LDL الكوليسترول السيء، مما يساعدك على الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية ويمكن أن يساعد ليسيثين الصويا أيضًا في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية بالفعل.
  • يدعم صحة الكبد والهضم : ويعد الحفاظ على حركة عملية الهضم بشكل مريح وطنين الكبد أمرًا مهمًا للحفاظ على صحتك العامة، تم عرض أحد مكونات الليسيثين (ديلورويل فوسفاتيديل الكولين) في دراسة ما قبل السريرية لدعم صحة الكبد. يحتوي الليسيثين أيضًا على الفوسفاتيديل كولين، الذي يشكل جزءًا كبيرًا من الطبقة المخاطية في الأمعاء، مما يساعدك على الحفاظ على عملية الهضم الصحية.
  • مفيد للبشرة:غالبًا ما يكون الليسيثين أحد مكونات أنظمة العناية بالبشرة، عند تطبيقه موضعيًا، ويمكن أن يساعد على تنعيم وترطيب بشرتك، كما أن له خصائص مضادة للأكسدة.
  • مفيد لصحة الدماغ: للليسيثين العديد من التأثيرات الملحوظة على وظائف المخ، حيث يعمل الليسيثين كمقدمة للكولين، والذي بدوره يخلق الناقل العصبي أستيل كولين، ويساعد الحفاظ على مستويات الناقلات العصبية هذه في دعم الوظيفة الإدراكية الصحية، تساعد الفوسفاتيدات الموجودة في الليسيثين أيضًا على دعم أغشية الخلايا في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ، مما يساعد في الحفاظ على بنية ووظيفة الدماغ الصحية.

كيف يمكن تناول الليسيثين

غالبًا ما يتم الحصول على مكملات الليسيثين من فول الصويا بدلاً من بذور عباد الشمس، وتعد المكملات طريقة ممتازة لمنح الجسم جرعات الليسيثين المناسبة، ويمكن تناول الليسيثين بمفرده، ولكن يمكن أيضًا خلط الكبسولات بسهولة مع العصائر أو إضافتها إلى بعض الأطعمة مثل الحساء أو مع وجباتك العادية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content selection is disabled!!