“تقويم التعليم” تعلن قرار هام لأول مرة بشأن اختبارات الرخصة المهنية التعليمية (التربوي العام – التخصصي)

“تقويم التعليم” تعلن قرار هام لأول مرة بشأن اختبارات الرخصة المهنية التعليمية (التربوي العام – التخصصي)

في خطوة جديدة من قبل وزارة التعليم والتي تعكس التزامها بتطوير نظام التعليم السعودي، أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن إتاحة فرص جديدة لاختبارات الرخصة التعليمية، وذلك في إطار تفعيل الرخص المهنية التعليمية (التربوي العام) والرخص التعليمية (التخصصي) خلال عام 2024. تأتي هذه الفرص بهدف توفير فرص متساوية للمعلمين والمعلمات للحصول على الرخص التي تؤهلهم للحصول على علاوة خاصة في عام 2025.

اختبارات الرخصة المهنية التربوي والتخصصي

في قرار هام وعاجل اعلنت هيئة التقويم مساء يوم السبت الموافق 16 ديسمبر 2023 عن اتاحتها فرصتين لاختبار الرخص المهنية التعليمية خلال عام 2024. هذه الفرص تتيح للمعلمين والمعلمات فرصة حصولهم على الرخصة المهنية في مجالي التربوي العام والتخصصي. وتضمن القرار التالي:

الرخصة المهنية التعليمية (التربوي العام)

  1. الفرصة الأولى: في الربع الأول من عام 2024.
  2. الفرصة الثانية: بالربع الرابع من نفس العام.

الرخصة المهنية التعليمية (التخصصي)

  1. الفرصة الأولى: ستكون في الربع الأول من عام 2024.
  2. الفرصة الثانية: بالربع الرابع من نفس العام.

رسميا هيئة تقويم التعليم تعلن من جديد عن فرصتان سنويتان لـ اختبار الرخصة المهنية التعليمية “التخصصي / التربوي العام”

اهمية الحصول على الرخصة المهنية

تأتي هذه الخطوة ضمن جهود الهيئة لتعزيز المهنية في مجال التعليم ومنح المعلمين والمعلمات الفرصة لتحسين مهاراتهم والارتقاء بجودة التعليم في السعودية.

"تقويم التعليم" تعلن قرار هام لأول مرة بشأن اختبارات الرخصة المهنية التعليمية (التربوي العام - التخصصي)

فالحصول على الرخصة المهنية يعتبر متطلبًا أساسيًا للمعلمين والمعلمات الذين يسعون للحصول على الرتبة المهنية من وزارة التعليم السعودية. وبناءً على ذلك يشمل الاختبار جزءين رئيسيين هما الاختبار التربوي العام والاختبار التخصصي.

مواعيد اختبارات الرخصة المهنية 2024

يقع على عاتق المعلمين والمعلمات مسؤولية الحصول على الرخصة المهنية، حيث يُعد ذلك شرطًا أساسيًا للحصول على الرتبة المهنية الصادرة من وزارة التعليم السعودية. ولكي يتمكن المعلمون والمعلمات من الحصول على الرخصة المهنية، يجب عليهم الاستعداد جيدًا للاختبارات ومعرفة مواعيد اجراء الاختبارات سواء التربوي التخصصي او العام. بناءً على ما ورد في المقال، فإن مواعيد الاختبار خلال عام 2024 ستكون على النحو التالي:

  1. خلال عام ٢٠٢٤م سيكون هناك فرصتان للاختبار العام في الربع الأول (أول ثلاثة أشهر).
  2. في الربع الرابع (آخر ٣ أشهر)
  3. فرصتان للاختبار التخصصي: في الربع الأول (أول ثلاثة أشهر).
  4. في الربع الرابع (آخر ٣ أشهر).

اضافة الي ما سبق ذكره، فقد اكدت وزارة التعليم السعودية ان ذلك القرار يأتي من قبل هيئة تقويم التعليم لحرصها على منح فرصة أكبر للمعلمين والمعلمات للحصول على الرخصة من أجل الحصول على علاوة 2025م.