فوائد الشاي الأخضر للشعر : جربي تلك الوصفات للحصول على نتائج مبهرة

فوائد الشاي الأخضر للشعر : جربي تلك الوصفات للحصول على نتائج مبهرة

الشاي الأخضر هو واحد من أكثر المشروبات شعبية على مستوى العالم، وهو مشروب علاجي كما أن الكثير من شركات منتجات العناية بالشعر تضيفه إلى منتجاتها، ولكن هل الشاي الأخضر مفيد فعلًا للشعر، هذا ما سنعرفه في السطور التالية.

ما هو الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أوراق تأتي من نبات يسمى الكاميليا سينيسيس، ويتم معالجتها للحصول  على إما الشاي الأسود أو الشاي الأخضر، ويعرف بغناه بمضادات الأكسدة التي تعرف باسم الفلافونول، وهي مركبات تعرف بأنها مفيدة في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، كما أنها تعرف بفوائدها للشعر والبشرة.

كما أن الشاي الأخضر يعمل على تقليل الضغط ويقلل الاكتئاب، ويحسن المزاج بشكل كبير، ويحتوي الشاي الأخضر على العديد من المعادن الهامة الأخرى مثل السيللينوم والزنك.

فوائد الشاي الأخضر للشعر

هناك العديد من الدراسات التي تم إجراؤها على الشاي الأخضر للشعر، ومن خلال تلك الدراسات تم استنتاج أن تناول كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا، أو مكملات الشاي الأخضر له العديد من الفوائد منها:

يمنع تساقط الشعر

توصلت بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات الشاي الأخضر لمدة 24 أسبوع، تساعد في منع تساقط الشعر بشكل ملحوظ، فالشاي الأخضر يحتوي على مضادات حيوية تسمى الكاتيكين وهذه المضادات تعمل على تقليل هرمون الذكورة DHT، والذي يعد سبب أساسي لتساقط الشعر.

فإذا كنت تعاني من سقوط الشعر بشدة فجرب شرب الشاي الأخضر بانتظام، وسوف تذهلك النتائج.

يساعد على نمو الشعر

في دراسة أخرى لوحظ زيادة ملحوظة في معدل نمو الشعر بعد استخدام الشاي الأخضر لعدة أسابيع، حيث يحتوي على مادة البوليفينول وهي تقوي جذور الشعر وتنشط بصيلاته، وتعمل على إعادة نموه.

يسهل وصول المغذيات لفروة الرأس

يرتبط نمو الشعر بمعدل وصول الأكسجين والمغذيات إلى فروة الرأس، والشاي الأخضر يعمل على تحسين الدورة مما يزيد من فرصة وصول الأكسجين لجذور الشعر  مما يؤدي لسرعة نموه.

كما أن الشاي الأخضر يحتوي على عدة مركبات هامة مثل الزنك والكاروتينات والكروم والسيلينيوم، وحمض الأسكوربيك، وهذه المواد تعمل على تغذية الشعر وإعادة نموه، وتمنع تساقطه.

وهناك نوع من الشاي الأخضر يسمى بشاي الماتشا، وهذا يجعل البعض يشعر بالحيرة، لكن الماتشا هو نوع من الشاي الأخضر الذي يتم سحقه ليصبح مسحوق ناعم جدًا، وهو مشروب سائد في اليابان ويحمل نفس فوائد الشاي الأخضر، لكن البعض يرى أنه أكثر فائدة من الشاي الأخضر العادي، حيث تكون مضادات الأكسدة فيه مركزة أكثر

طريقة استخدام الشاي الأخضر للشعر

هناك عدة طرق يمكن من خلالها الاستفادة من فوائد الشاي الأخضر للشعر، منها استخدم الشامبو الذي يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر أو تناول مكملات الشاي الأخضر أو استخدام زيت مستخلص الشاي الأخضر، كما يمكن استخدامه بشكل موضعي على الشعر بالطرق التالية:

غسل الشعر بمغلي الشاي الأخضر

يمكن غسل الشعر بالشاي الأخضر، وتركه لمدة 10 دقائق على الشعر على الأقل، ويمكن تكرار هذا الغسول مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا.

الشاي الأخضر مع الألوفيرا للشعر

يعرف صبار الألوفيرا بفوائده العديدة للشعر، لذلك يمكن مزجه مع الشاي الأخضر للاستفادة من فوائدهما معًا، ويتم تدليك فروة الرأس بالمزيج لمدة جيدًا، ثم يدهن الشعر بالكامل بالمزيج ويترك لمدة 10 دقائق على الأقل قبل شطف الشعر بالماء.

 الشاي الأخضر وزيت جوز الهند

يمكن مزج القليل من زيت جوز الهند مع الشاي الأخضر، ثم تدليك فروة الرأس جيدًا بهذا المزيج، وهذه الوصفة تعد علاجًا فعالًا لقشرة الشعر، كما أنها تساعد على تطويل الشعر بسرعة، ويمكن تكرار تلك الوصفة ثلاثة مرات أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

بلسم الشاي الأخضر

يمكنك استخدام الجلسرين مع الشاي الأخضر لعمل بلسم مرطب ومغذي لشعرك، وذلك عن طريق نقع كيس من الشاي الأخضر في كوب من الماء الساخن، وبعد أن يبرد قومي بإضافة ملعقة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من الجلسرين إلى الشاي.

بعد ذلك قومي بغسل شعرك بهذا المزيج مع تدليك فروة رأسك جيدًا لمدة 3 دقائق، ثم قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر، وكرري استخدامه مرتين أسبوعيًا للحصول على نتائج مذهلة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *