موعد صرف حساب المواطن الدفعة 38 يناير 2021 والأستعلام عن شروط الأستحقاق

موعد صرف حساب المواطن الدفعة 38 يناير 2021 والأستعلام عن شروط الأستحقاق

موعد صرف حساب المواطن الدفعة 38، حساب المواطن هو أحد البرامج الوطنية التي قدمتها الحكومة السعودية لمواطنيها، بهدف تخفيف أثر ارتفاع بعض الخدمات مثل الطاقة والمياه والكهرباء على حياة الفرد الاقتصادية، ويتم في هذا البرنامج تقديم الدعم للأسر على حسب بعض الشروط والمعايير التي حددتها الحكومة، وهذا البرنامج يستهدف بعض الفئات في المجتمع السعودي وهي السعودي الغير متزوج وأي زوجة لمواطن سعودي وأبناء المرأة السعودية المتزوجة بغير السعودي، وكذلك جميع الأفراد الحاملين للبطاقات الخاصة بالنقل وكل من يستفيد من خدمات الضمان الاجتماعي، وأخيراً كل فرد مستقل في سكن خاص به.

موعد صرف حساب المواطن الدفعة 38

ويمكن لأي مواطن مسجل في حساب المواطن الاستعلام عن الدعم المقدم له عن طريق الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعة حيث يتم الاستعلام عن طريق إدخال رقم الهوية ورقم التحقق، وللعلم فإن الموعد المحدد لصرف الدفعة 38 لحساب المواطن هو العاشر من شهر يناير  لعام 2021 م والذي يوافق يوم الأحد، وللعلم فإن موقع حساب المواطن قد توقف عن العمل من شهر مارس الماضي وهذا بسبب بعض التحديثات التي تقوم بها الحكومة السعودية عليه.

الفئات المستحقة لحساب المواطن

وقد تم تقسيم هذه الفئات إلى خمسة شرائح على حسب الرواتب وهذه الشرائح هي الشريحة الأولى تتضمن جميع من تصل رواتبهم إلى8699 ريال سعودي كحد أقصى، والشريحة الثانية تتضمن من تتراوح رواتبهم من 8700 ريال سعودي إلى 11999 ريال سعودي، أما الشريحة الثالثة فتتراوح الرواتب فيها من 1200 ريال سعودي إلى 15299 ريال سعودي، والشريحة الرابعة تتراوح الرواتب فيها من 15300 ريال سعودي إلى 20159 ريال سعودي، أما الشريحة الخامسة التي يتعدى رواتبهم ال 20160 ريال سعودي فهم ليسوا مؤهلين للحصول على الدعم من حساب المواطن.

شروط الأهلية لحساب المواطن

يوجد عدة شروط حددتها الحكومة للحصول على حساب المواطن وهي:

  • أن يكون صاحب الطلب سعودي الجنسية ومقيم في أراضي المملكة.
  • يجب ألا يكون المتقدم من أصحاب المراكز المهمة التابعة للحكومة.
  • يجب ألا يكون المتقدم مسجون.
  • كذلك يجب أن تكون جميع البيانات المطلوبة للمتقدم تتوافق مع بيانات الجهة المعنية.

يمكن لجميع المواطنين الذي تنطبق عليهم الشروط السابقة التقديم في برنامج حساب المواطن كأفراد مستقلين، ولكن في حالة أن كان المتقدم ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة، فإنه يجب أن يقدم بعض المستندات وهي صك ملكية أو صك لسكن جامعي، كذلك يجب تقديم صك لأحد الكليات العسكرية أو الحربية أو المعاهد، كما يجب أن يتم تقديم فاتورة كهرباء باسم الشخص المتقدم أو عقد إيجار باسمه.

التسجيل في حساب المواطن

  1. ويمكن التسجيل في حساب المواطن بكل سهولة عبر الإنترنت باتباع الخطوات التالية:
    في البداية يتم الدخول الي حساب المواطن.
  2. بعدها يتم الضغط على اختيار (تسجيل جديد) وملأ بيانات المتقدم مثل: رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف ورمز التحقق وغيرها.
  3. يتم الضغط على اختيار (تسجيل) وعندها سوف يتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الذي تم تسجيله، وهذه الرسالة تحتوي على الرقم السري.
  4. يتم إدخال رقم الهوية ورمز التحقق وكلمة المرور والضغط على اختيار(دخول).
  5. يتم تغيير كلمة المرور وتأكيدها.
  6. يتم اختيار (تعبئة أو استكمال الطلب) وهذا لاستكمال التسجيل في حساب المواطن.
  7. يتم ملأ بعض البيانات العامة مثل المستوى التعليمي والحالة الاجتماعية والحالة الصحية ثم الضغط على كلمة (التالي)، وبعدها يتم كتابة عنوان المتقدم بالتفصيل.
    تعبئة جميع بيانات التابعين إن وجدوا وكذلك
  8. تعبئة بعض البيانات الخاصة بالعقارات.
  9. إدخال البيانات الخاصة بالحساب البنكي للمتقدم وأخيراً مراجعة جميع البيانات الموجودة في الطلب ثم الضغط على الإقرار لتأكيد الطلب والتسجيل.

رقم حساب المواطن للشكاوي

يمكن لأي مواطن في المملكة العربية السعودية تقديم شكوي أو الاعتراض خاص بحساب المواطن ورقم الشكاوي 19912 وقبل الإتصال يجب أن يكون المواطن مسجل في برنامج حساب المواطن، وحددت إدارة برنامج حساب المواطن مواعيد محددة وهي يوم الأحد والإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميسم منالساعة الثامنة مساءا حتي الساعة العاشرة مساءاً وذلك لتقديم شكوي أو الاعتراض وغير متاح في يومي الجمعة والسبت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *