تفعيل الهوية الرقمية في توكلنا 2021

تفعيل الهوية الرقمية في توكلنا 2021

الهوية الرقمية في توكلنا 1442، من الخدمات الجديدة التي أتاحها تطبيق توكلنا للمواطنين داخل المملكة؛ حيث يعد تطبيق توكلنا أحد أدوات الحكومة التي استحدثتها في ظل انتشار فيروس كورونا، وقدمت من خلاله العديد من الخدمات الإلكترونية؛ وذلك في سبيل الحد من انتشار الفيروس، وتسهيل الخدمات التي تساهم في العودة للحياة الطبيعية بحذر.

الهوية الرقمية في توكلنا

أطلقت وزارة الداخلية اليوم الأربعاء 24 مارس 2021 م مشروع الهوية الرقمية للمواطنين بالمملكة العربية السعودية، ويشمل الهوية الوطنية للمواطنين السعوديين، وهوية مقيم للمواطنين الوافدين، وذلك بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

الهدف الأساسي من مشروع تفعيل الهوية الرقمية في توكلنا هو التحول الرقمي في كافة التعاملات، وخاصةً وثائق إثبات الشخصية التابعة للحكومة السعودية؛ حيث تعد الهوية الرقمية في تطبيق توكلنا وثيقة إثبات شخصية لدى رجال الأمن.

جاء التعاون بين وزارة الداخلية وهيئة سدايا؛ لتحقيق التكامل بين الجهات الحكومية، والتحول نحو الرقمية بما يحقق أهداف ورؤية المملكة بحلول 2030؛ وذلك تحت توجيهات رئيس مجلس إدارة هيئة سدايا.

أكدت وزارة الداخلية أن مشروع تفعيل الهوية الرقمية مستند رسمي يستخدمه المواطنين والمقيمين لإثبات هويتهم، وأنه لا يزال العمل جاري لاعتماد مشروع الهوية لدى كافة الجهات الحكومية، بالإضافة لمؤسسات القطاع الخاص، وذلك في سبيل تسهيل وإنجاز كافة التعاملات.

تفعيل الهوية الرقمية أبشر

صرحت وزارة الداخلية أن مشروع الهوية الرقمية في “تطبيق توكلنا” لا يختلف عن الهوية الرقمية في “منصة أبشر” الذي تم تنفيذه بالتعاون مع المديرية العامة للجوازات، ولكنهما متطابقان؛ حيث تعتبر مستند رسمي معتمد سواء للمواطنين السعوديين أو المواطنين المقيمين بالمملكة العربية السعودية.

تطبيق توكلنا

يعد تطبيق توكلنا أحد مبادرات الحكومة السعودية أثناء انتشار فيروس كورونا، كوسيلة للحد من انتشار الفيروس، بالإضافة إلى تسهيل حصول المواطنين والمقيمين على الخدمات والتصاريح الإلكترونية بكل سهولة.

لم يقتصر تطبيق توكلنا على إصدار التصاريح الأمنية فقط، ولكنه قدم العديد من الخدمات للمواطنين، أبرزها استعراض الوضع الصحي؛ الذي يمكن المواطنين من التعرف على الحالة الصحية من خلال أكواد الوضع الصحي.

كما قدم خدمة تفعيل الوضع الحذر التي تنبه بوجود حالات مصابة قريبة، وكانت خدمة تفعيل الهوية الرقمية أحدث الخدمات التي تساهم في العودة للحياة الطبيعية ومواجهة فيروس كورونا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *