لائحة كود البناء الجديد وعقوبة مخالفته توضحها اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي 

لائحة كود البناء الجديد وعقوبة مخالفته توضحها اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي 

لائحة كود البناء الجديد وعقوبة مخالفته توضحها اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، أعلنت الحكومة السعودية أنها على أعقاب إطلاق قانون جديد للبناء تحت اسم كود البناء الجديد، والذي يتضمن عدة شروط ومتطلبات تخص المقبلين على البناء، مما يحقق الأمان والسلامة للمنشآت بمختلف أنواعها سواء صناعية أو سكنية أو تجارية، كما أنه يضمن وصول المرافق الصحية إلى المسكن، وكذلك ترشيد استهلاك الطاقة والمياه وحماية أرواح السكان في حالات الكوارث كالزلازل والحرائق، وسنعرض عليكم مراحل تنفيذ الكود بالتفصيل.

مراحل تنفيذ كود البناء السعودي الجديد

قامت الحكومة السعودية بالإعلان عن كود البناء الجديد عام 2018، وعلى ذلك قامت بإلغاء قوانين البناء الأخرى، ويمر كود البناء السعودي الجديد بخمسة مراحل لتنفيذه، وهي:

  • المرحلة الأولى: بدأت المرحلة الأولى من تطبيق كود البناء الجديد عام 1439، وقد تم تطبيقه على المباني الحكومية والأبراج التي يتجاوز ارتفاعها 24 متر، بالإضافة إلى المستشفيات والفنادق.
  • المرحلة الثانية: بدأ تطبيق هذه المرحلة عام 1441، وشملت المباني الرياضية والتعليمية والإسلامية، وكذلك المنشآت الصناعية، وكافة المباني التي يقل ارتفاعها عن 23 متر.
  • المرحلة الثالثة: بدأ العمل في هذه المرحلة عام 1442، والتي شملت مراكز الرعاية الصحية والمباني الترفيهية، والشقق السكنية.
  • المرحلة الرابعة: ينطلق العمل في هذه المرحلة مطلع عام 1443،والذي سيشمل المباني الخدمية كالبنوك، والمطارات، والبريد.
  • المرحلة الخامسة: تبدأ هذه المرحلة عام 1444، والتي ستشمل كافة المباني العامة والخاصة داخل المملكة.

عقوبة مخالفة كود البناء الجديد

أوضحت وزارة الشؤون القروية والبلدية عقوبة من يخالف كود البناء الجديد، حيث تصل الغرامة المالية لكل مخالفة تابعة للبناء إلى مليون ريال سعودي على الأكثر، بالإضافة إلى إيقاف رخصة الممارسة لمدة تتراوح ما بين شهر إلى عام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *