فضل ليلة النصف من شعبان وأفضل الأدعية فيها

فضل ليلة النصف من شعبان وأفضل الأدعية فيها

فضل ليلة النصف من شعبان كبير، حيث أنها واحدة من الليالي المباركة التي يحرص المسلمين في كافة أنحاء العالم، على اغتنماها والفوز بها، من خلال صيام نهارها والإكثار من الأعمال الصالحة، والدعاء، وقيام ليلها، وقد زاد السؤال في الأيام  السابقة، عن فضل تلك الليلة، ومدى جواز الاحتفال بها، وسوف نستعرض معكم عبر السطور التالية، كل ما يخص تلك الليلة، وفتوى شرعية عن جواز الاحتفال بها، وكيفية اغتنامها والفوز بثواب تلك الليلة، بالإضافة إلى أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة، من أجل أن نفوز جميعًا بثواب ليلة النصف من شعبان.

فضل ليلة النصف من شعبان برأي الفقهاء

مما لا شك فيه أن هذه الليلة المباركة، تحمل الكثير من الخير والبركة، التي يجب علينا اغتنماها والفوز بها وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة حول تلك الليلة وقد أجاب فضيلة مفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة حين سُئل عن فضل تلك الليلة بأنها من الليال المباركة التي يستحب الإكثار من الأعمال الحسنة فيها مثلا ذكر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك الإكثار من السنن والنوافل وصيامها وقيامها مؤكدًا على فضل إحياء تلك الليلة وأنه فضل ولا يوجد به أي شبهة بدعة وقد ورد في فضل تلك الليلة الكثير من الأحاديث في السنة النبوية المشرفة.

الأحاديث النبوية عن فضل هذه الليلة المباركة

روي عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها قالت:

“فقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله؟ فقلت وما بي ذلك ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب” رواه الترمذي وابن ماجة.

روي عن علي بن أبي طالب كرم الله وجه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

“إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر فأغفر له ؟ ألا من مسترزق فأرزقه؟ ألا من مبتلى فأعافيه؟ ألا كذا ألا كذا….؟ حتى يطلع الفجر” روي عن ابن ماجة.

أعمال مستحب القيام بها في تلك الليلة المباركة

  • تلاوة سورة يس ثلاث مرات بعد الانتهاء من صلاة المغرب.
  • صيام نهار تلك الليلة من الأيام، المُستحب الصيام فيها.
  • الإكثار من ذكر الله، والحرص على أذكار الصباح والمساء، والأذكار بعد كل صلاة.
  • قيام الليل والإكثار من الدعاء، طلبًا للخير في الدنيا والآخرة.
  • الحرص على أداء الصلوات الخمسة في أوقاتها، وهي عادة دائمة ولكن نشدد الحرص عليها في تلك الليلة، و يا حبذا لو أديت الصلوات في جماعة.
دعاء ليلة النصف من شعبان

لا يوجد في السنة النبوية دعاء محدد، وخاص لتلك الليلة، ولكن الرسول أمرنا أن نكثر من الدعاء في تلك الليلة، وقد كان يدعوا في تلك الليلة الله قائلًا:

“اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين وجار المستجيرين وأمان الخائفين

اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيًا أو محرومًا أو مطرودًا أو مقترًا علي في الرزق فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقًا موفقًا للخيرات”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *