أخير تقرر صرف معونة مكرمة رمضان بأمر ملكي من الملك سلمان لمستفيدي الضمان الاجتماعي

أخير تقرر صرف معونة مكرمة رمضان بأمر ملكي من الملك سلمان لمستفيدي الضمان الاجتماعي

أصدر الملك سلمان توجيهاته لوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بصرف معونة رمضان لهذا العام، وقد صرح الوزير “أحمد الراجحي”بأنه قد تقرر صرف إعانة شهر رمضان “مكرمة رمضان الملكية” والتي تقدر قيمتها بمبلغ 1.9 مليار ريال سعودي، هذا وقد أرسل وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شكره بأسمى آيات الشكر لخادم الحرمين الشريفين، وذلك على الإعانة السخية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، كما أضاف الوزير أن قيادة المملكة حريصة على توفير الحياة الكريمة لمواطنيها وتلبية حاجاتهم.

صرف معونة مكرمة رمضان بأمر ملكي لمستفيدي الضمان الاجتماعي

أخير تقرر صرف معونة مكرمة رمضان بأمر ملكي من الملك سلمان
أخير تقرر صرف معونة مكرمة رمضان بأمر ملكي من الملك سلمان

وتجدر الإشارة إلى أن إعانة ومكرمة رمضان تصدر كل عام بالأمر الملكي من الملك سلمان ويتم صرفها على المحتاجين من المستفيدين من مظلة الضمان الاجتماعي، فقد تعود مواطني المملكة السعودية صدور أمر من خادم الحرمين الشرفين بخصوص صرف مكرمة رمضان للعام الحالي 1442، حيث يسعى القائمون على أمر المملكة في تخفيف الأعباء عن المواطنين من محدودي الدخل، وضمان حياة كريمة لهم، خاصة الفئات الأولى بالرعاية والتي تستحق صرف إعانة مادية.

معونة رمضان تصدر تحت مسمى مُكرمة رمضان، وهي عبارة عن مساعدة مقطوعة يتولى أمر صرفها الضمان الاجتماعي مُمثلاً في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث يسعى قطاع لا بأس به من مواطني المملكة التقدم بطلب “المساعدة المقطوعة” والتي تصرف تحت مسمى مساعدة الضمان، ونظر للظروف الراهنة التي ألمت بفئات عديدة تأثرت مدخولاتهم بسبب انتشار جائحة فيروس كرونا المستجد، فكانت الأيادي البيضاء ممدودة لتلك الفئات.

وتجدر الإشارة إلى أن مكرمة رمضان هذا العام ينتظرها المستحقين والذين تنطبق عليهم الشروط، خاصة مع تزايد أعداد المواطنين الذين تقدموا بطلبات لصرفها، وسنستعرض من خلال هذا التقرير الشروط الواجبة لاستحقاق صرف المساعدة المقطوعة، وخاصة مكرمة رمضان المتوقع الإعلان عنها بأمر ملكي خلال أيام قليلة وربما ساعات.

صرف معونة مكرمة رمضان بأمر ملكي

ومن الجدير بالذكر صدور أمر ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز بخصوص صرف مكرمة رمضان في النصف الأول من الشهر الكريم، خاصة، وبعدها يتحدد موعد نزول وصرف التأهيل الشامل، والذي تحدد له يوم الاثنين الموافق 14 رمضان 1442، وهو الموافق يوم 26 أبريل 2021.

ما هي الشروط للتقدم بطلب صرف المساعدة المقطوعة

تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمد مظلة الحماية الاجتماعية لتشمل الفئات المستحقة لرعاية الوزارة، حيث يمكن من خلال الوزارة تقديم طلب معاش الضمان الاجتماعي، وذلك من خلال الإعلان عن الشروط الواجب توافراها للتقدم بطلب استحقاق لتلك المساعدات والإعانات المالية، وسنستعرض معكم من خلال هذا التقرير أهم الشروط، وهي كالتالي:

  • يجب أن يتمتع المواطن المستحق لصرف مساعدة الضمان الاجتماعي “المساعدة المقطوعة، يتمتع بالجنسية السعودية، وأن يكون من أبويين سعوديين.
  • ألا يقل عمر المتقدم أقل من 35 عام وقت التقدم والتسجيل.
  • يجب أن يكون من المُقيمين على الأراضي السعودية بمحل إقامته ثابت.
  • يشترط على المتقدم لصف المساعدة أن لا يمتلك أي عقارات أو سجل تجاري ساري، أو أراضي.
  • يجب ألا يزيد الحد الأقصى لدخل المتقدم عن 3000 ريال شهريا في حال كان أعزب غير متزوج.
  • يُشترط أل يزيد الدخل الشهير للمتزوج  عن 8680 ريال.

ما هي الأوراق والمستندات المطلوبة للتقدم لصرف مقطوعة الضمان

  • الهوية الوطنية.
  • ما يُثبت محل إثبات الإقامة.
  • سجل للأسرة في حالة وجود أسرة.
  • إثبات الدخل الشهري.

طريقة التقديم علي طلب مقطوعة الضمان

  • الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتمية الاجتماعية.
  • قم باختيار التسجيل لمستخدم جديد.
  • أدخل البيانات المطلوبة والتي تشمل اسم المتقدم للتسجيل، ورقم الهاتف الجوال، ورقم الهوية الوطنية، وكلمة مرور خاصة بك.
  • ستقوم الوزارة بإرسال رسالة نصية على هاتفك الجوال الذي قمت بتسجيله، وتحتوي الرسالة النصية على رمز للتحقق خاص بك
  • قم بإدخال رمز التحقق  لتأكيد الحساب.
  • يجب استكمال البيانات المطلوبة والتي تشمل الدخل الشهري ومحل الإقامة وعدد أفراد الأسرة.

رابط خدمة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة

وبذلك تكون قد أكملت إجراءات التسجيل على طلب مساعدة الضمان الاجتماعي، ويمكنك الاستعلام عن صرف مقطوعة الضمان من خلال رابط خدمة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة، وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل محل التساؤلات عن مقطوعة الضمان الاجتماعي.

تحديث بينات مستفيدي الضمان الاجتماعي

هذا وقد نوهت وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، إلى ضرورة القيام بتحديث البينات الخاصة بالمستحقين والمستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي، وذلك تفادياً لتعليق مستحقات المستفيدين، كما أكدت الوزارة الالتزام بتحديث البيانات ببينات صحيحة من خلال موقع الوزارة، وذلك حتى يتمكن المستفيدين من صرف مستحقاتهم في المواعيد المُقررة.

وفي حال كان لديم أي استفسارات بخصوص مكرمة الملك سلمان الرمضانية، أو مقطوعة الضمان الاجتماعي، أو الشروط الخاصة بالمساعدة المقطوعة،  يمكنكم كتابة تعليق بما ترغبون في الاستفسار عنه، وسنعمل جاهدين بالرد غلى جميع التعليقات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *