أرامكو تبرم صفقة بقيمة 12,4 مليار دولار لاستخدام شبكتها لخطوط الأنانبيب

أرامكو تبرم صفقة بقيمة 12,4 مليار دولار لاستخدام شبكتها لخطوط الأنانبيب

أعلنت شركة أرامكو السعودية المختصة في مجال النفط, أنها أبرمت صفقة مع إئتلاف بقيادة “إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز”, والتي سوف تتلقى بموجب تلك الصفقة 12,4 مليار دولار مقابل استخدام شبكتها من خطوط الأنابيب.

ذكرت الشركة السعودية العملاقة في بيان صدر يوم الجمعة الماضي إن “أرامكو” و”إي آي جي” ستشكلان مشروعًا عملاقا بينهم, حيث سيحدث تعاون مشتركًا بينم, تحتفظ فيه شركة “أرامكو”  بحصة نسبتها 51% فيما يمتلك “إي آي جي”  حصة بنسبة 49%، مما سيسمح للمجموعة السعودية بالحصول على ما يقرب من ” 12,4 مليار دولار”.

بموجب هذا المشروع، ستستأجر شركة “إي آي جي” حقوق استخدام شبكة خطوط أنابيب شركة “أرامكو” لإمداد الزيت الخام المركّز لمدة تصل إلى 25 عامًا.

وفق ما ذكرت الشركة النفطية بالمملكة العربية السعودية إلى أنها ستبقى محتفظةً بملكية شبكة خطوط الأنابيب التابعة لها بشكل كامل رغم استأجر, حيث ستظل لها كامل الصلاحيات للسيطرة التشغيلية عليها.

يُذكر أن هذه الصفقة تأتي فيما تسعى “أرامكو” إلى تكوين مصدر دخل مهم للمملكة العربية السعودية, حيث تُعد أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، إلى جانب لجوء السعودية إلى تنوع مصادر الدخل لها للاحتفاظ على اقتصادها الذي يعيق نموه فيروس كرونا ” كوفيد-19 “.

شركة أرامكو السعودية العملاقة في مجال الطاقة حققت في عام 2020 أرباحا صافية بلغت 41 مليار يورو، وتراجع نسبت أرباحه حوالي 44,4 بالمئة عن أرباح العام السابق 2019، بسبب انخفاض السعر العالمي للنفط الخام مع تراجع الطلب العالمي له بسبب انتشار وباء كرونا المستجد.

وأُدرجت أرامكو في البورصة السعودية في شهر ديسمبر بعام 2019 مبلغ تقدر قيمته إلى 29,4 مليار دولار في مقابل بيع 1,7 في المئة من أسهمها بالبورصة, بعد أكبر عملية طرح عام أولي في العالم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *