علامات ليلة القدر الصحيحة وسر إخفاءها والدعاء الجامع المانع فيها

علامات ليلة القدر الصحيحة وسر إخفاءها والدعاء الجامع المانع فيها

علامات ليلة القدر الصحيحة وسر إخفاءها، ليلة القدر خير من ألف شهر وهى ليلة مميزة تأتى كل عام مرة واحدة فى شهر رمضان الكريم، نترقبها فى العشر الأواخر من الشهر الفضيل ولا يعلم أحد موعدها تحديدا، ولكن هناك علامات تدلنا على تلك الليلة بعضها صحيح والبعض غير صحيح، ولقد سميت تلك الليلة بليلة القدر لأن الأرض تضيق بالملائكة لكثرة عددهم فى تلك الليلة ولشرف تلك الليلة ذات القدر العظيم.

علامات ليلة القدر الصحيحة وسبب عدم معرفتها مسبقا

ليلة القدر هي ليلة مباركة وفيها خير كثير والأعمال الصالحة فى تلك الليلة تكون ذات قدر عند الله، والكثير يسأل عن موعد ليلة القدر ولكنها غير معلومة حتى يجتهد العباد فى الصلاة والتسبيح والاستغفار والدعاء، ومن العلامات الصحيحة التي تدل على تلك الليلة هي نزول الملائكة بأعداد كبيرة إلى تكون أكثر من الحصى على الأرض.

ومن العلامات أيضا الدالة على ليلة القدر طلوع الشمس بدون شعاع فى صباح اليوم التالي أي تكون الشمس لا شعاع لها ويكون الجو معتدل لا حار ولا برد وأن السماء تكون صافية من الغيوم.

ومن علامات ليلة القدر أيضا حدوث السكينة فى النفس والإقبال على الله والتوفيق فى الدعاء ومن وفق فى هذه الليلة غفر له ما تقدم من ذنبه ومن فضل ليلة القدر أن العبادة فيها تعادل ألف شهر.

الدعاء الجامع المانع فى ليلة القدر

إن فضل ليلة القدر عظيم ولا يحدد دعاء معين لتلك الليلة بل يفضل أن يدعو الإنسان بما يريد، وقد سألت أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها الرسول صلى الله عليه وسلم عن دعاء تدعو به فقال لها هذا الدعاء الجميل الجامع المانع وهو اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني، وذلك الدعاء.

العفو اسم من أسماء الله الحسنى يدل على سعة صفح الله عز وجل عن عباده ومحو ذنوبهم لذلك يعتبر هذا الدعاء جامع مانع فيه كل خير وهو من أفضل الأدعية فى تلك الليلة.

دار الإفتاء توضح بيان بالليالي الوترية لتحرى ليلة القدر

أعلنت دار الإفتاء فى بيان لها الليالي الوترية التي من المحتمل ترقب ليلة القدر بها وذلك حسب الصورة المرفقة

كما أوصت بعدد من النصائح التي تمكنك من إحياء ليلة القدر منها عدم الأكل الكثير لاستطاعة القيام والطاعة وأن تأخذ قسطا من الراحة نهارا لتقوى على القيام ليلا، والإكثار من الاستغفار ودعاء ليلة القدر والحرص على الطهارة والإقبال على الله والإخلاص فى الدعاء وقول دعاء النبي صلى الله عليه وسلم “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *