بمكون واحد في مطبخك .. تنظيف شفاط المطبخ في دقائق

بمكون واحد في مطبخك .. تنظيف شفاط المطبخ في دقائق

تنظيف شفاط المطبخ ، هو من الأمور المزعجة لكل سيدة حيث أنه من الأمور الشاقة حيث أنه تجتمع عليه الدهون وتركه سيدة المنزل وتقوم بتنظيفه كل فترة ولكن من خلال السطور القادمة سنتعرف على أكثر من طريقة لتنظيف شفاط المطبخ بالأضافة الى روتين لجعل الشفاط نظيف دائما ولا يحتاج الى وقت وجهد.

طريقة تنظيف شفاط المطبخ:

تنظيف فلتر الشفاط:

يعتبر الفلتر هو من أهم أجزاء الشفاط وهو الذي تجتمع به الشحوم والدهون لذلك يجب تنظيفه مرة كل شهر على الأقل حتى يكون سهل في تنظيفه ويمكن تنظيف فلتر الشفاط بأحد الطرق التالية:

  • بيكربونات الصودا:

نقوم أولا بفصل الكهرباء عن الشفاط ثم نقوم بإزالة الفلتر من مكانه ونضعه في وعاء به ماء ساخن ومع كمية مناسبة من مسحوق غسيل الأطباق وربع كوب من بيكربونات الصودا ونقوم بتقليبهم بأستخدام فرشة البلاط حتى يختلطوا معا ثم نقوم بوضع الفلتر في المياه الساخنة ونتركه لمدة نصف ساعة ثم نقوم بدعكه باستخدام الفرشاة وعندما نجد أن عملية التنظيف تمت نقوم بشطه بالمياه ثم تنشيفه بفوطة جافة وإرجاعه الى مكانه مرة أخرى.

  • مزيل الشحوم:

نحضر وعاء كبير ونضع به بعض الماء الساخن ومزيل شحوم وهو يوجد به أكثر من نوع ثم نضع الفلتر ونتركه في المياه لمدة ساعة أو ساعتين ثم نقوم بدعك الفلتر بالفرشاة ثم نقوم بشطه وتنشيفه وإرجاعه الى مكانه مرة أخرى .

  • الأمونيا:

نقوم بوضع الفلتر في كيس بلاستيك ونقوم بوضعه في الأمونيا ونتركه فيها لمدة ليله كاملة ثم نقوم بإخراجه من الكيس وغسله بالماء الساخن ونتركه حتى يجف.

  • الخل وبيكربونات الصودا: 

نحضر وعاء ونضع به الماء المغلي ثم نقوم بوضع نصف كوب من الخل وملعقتان صغيرتان من بيكربونات الصودا بالتدريج ثم نضع الفلتر في المياه ونتركه لمدة ساعتين ثم نقوم بفركه جيدا باستخدام الفرشاة.

  • تنظيف شفاط المطبخ باستخدام البخار:

نحضر وعاء ونملائه بالماء حتى ثلاثة ارباع الوعاء ونضعه على النار ونتركه حتى يغلي مع ملاحظة عدم تغطيته لمدة من نصف ساعة الى ساعة حتى نتأكد أنه قد غلي تماما وحتى نتأكد ان البخار قد دخل الى الشفاط وان الشفاط قد أمتص البخار المتصاعد وحتى يسهل تنظيفه من البقع بكل سهولة فالبخار لقدرة جبارة في تنظيف الأوساخ.

تنظيف شفاط المطبخ بالزيت:

قد يرى الكثيرون ان الطريقة غريبة او ان العنوان غريب ولكن ما لا يعرفه الكثيرون ان زيت الطعام له قدرة عجيبه على تنظيف الاوساخ والقضاء على الدهون وهو ما سنتعرف عليه.

كل ما عليك تجهيز بعض من الزيت المستعمل في القلي سابقا ثم نقوم بنزع الشفاط ووضعه كما هو في الزيت المستعمل دون اضافه ماء أو اي سائل تنظيف الزيت فقط ثم نقوم بدعك الشفاط في بسلكة او ليفة قوية باستخدام الزيت ثم قومي بمسح الشفاط بفوطة نظيفة ثم قومي بتنظيفه بليفة مع سائل التنظيف ثم شطفه وسوف ترين بنفسك النتيجة ولا تحتاج الى وقت او جهد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *