مقدار زكاة الفطر نقدا في السعودية 1442 وموعد إخراجها

مقدار زكاة الفطر نقدا في السعودية 1442 وموعد إخراجها

فرض الله الزكاة علي المسلمين مع الصيام في العام الثاني للهجرة، وأنعم الله عزو جل علي المسلمين في شهر رمضان المبارك بكثير من الأجر والثواب لما فيه من أداء فريضتي الصيام وزكاة الفطر بالإضافة إلي العبادات الأخري، ويجب علي كل مسلم قادر إخراج زكاة الفطر والتي تدفع إلي فئة معينة حددها الله عزوجل، وعادة ما تحدد كل دولة إسلامية عن طريق دار الإفتاء مقدار زكاة الفطر كل عام والتي تختلف عن الأعوام السابقة وعن الدول الأخري حسب ظروف كل بلد، وأوضحت دار الإفتاء في المملكة العربية السعودية، مقدار زكاة الفطر هذا العام نقدا تيسيرا علي المواطنين والمقيمين لإخراج الزكاة في وقتها والذي اختلف عليه العلماء.

وفي السطور التالية نتعرف علي قيمة مقدار الزكاة التي حددتها دار الإفتاء السعودية نقدا لهذا العام، بالإضافة إلي مقدار زكاة الفطر بالكليو الجرام وموعد إخراج زكاة الفطر والحكمة من مشروعيتها والفئات التي تجب عليها الزكاة وغيرها من المعلومات الهامة.

مقدار زكاة الفطر نقداً في السعودية 2021

حددت الهيئة العامة في المملكة العربية السعودية، قيمة زكاة الفطر للعام الحالي 1442 هجريا بنحو 25 ريال سعودي علي كل فرد من أفراد الأسرة كما حددت الهيئة مقدار الزكاة عن إخراجها حبوب بالكيلو جرام لمن رغب في إخراجها كحبوب.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

حددت السلطات السعودية مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام من الحبوب، حيث حدد مقدار الأرز بنحو 2300 جرام، ومن الزبيب بنحو 1640 جرام، والحمص نحو 2000 جرام، ومن العدس ما يعادل 2100 جرام، ومن القمح وزن 2040 جرام، ومن الدقيق 2000 جرام.

وعند علماء الشافعية والحنابلة والمالكية، تقدر زكاة الفطر بالصاع، ويري علماء الشافعية أن مقدار الصاعة نحو 3 كيلو جرام و296 جرام ولكن دار الإفناء السعودية قدرته بـ 3 كيلو جرام، وابن عثيمين قدره بنحو 2 كيلو جرام و200 جرام .

قمقدار زكاة الفطر نقدا في السعودية 1442 وموعد إخراجهايمة زكاة الفطر بالنقود في عمان 2021
مقدار زكاة الفطر نقدا في السعودية 1442 وموعد إخراجها

موعد إخراج زكاة الفطر 2021

أوضحت هيئة كبار علماء المسلمين بأن الموعد الأفضل الذي يمكن إخراج زكاة الفطر فيه للعام الحالي، يبدا من ليلة العيد من أذان مغرب آخر أيام شهر رمضان المبارك وحتي قبل صلاة عيد الفطر، وأجازت إخراج الزكاة قبل الموعد بيومين أو يوم مراعاة لظروف الفقراء والمحتاجين حتي يستعدوا للعيد.

ورأت هيئة كبار العلماء أنه يجب التعجيل في إخراج الزكاة خاصة في ظل الظروف الحالية بتفشي فيروس كورونا المستجد في المملكة وفي العالم بأثره، حيث تسببت الجائحة في فقدان العديد من الأشخاص لوظائفهم وأعمالهم، ولا يجوز التخاذل والتكاسل في إخراج زكاة الفطر خاصة وأنها لا تعد تقصيرا في الفروض والواجبات الخاصة بالدين الإسلامي فقط وإنما تقصيرا في حقوق الفقراء والمحتاجين الذي لا يجدون ما يسد حاجاتهم الشخصية والعيش الكريم .

الحكمة من مشروعية زكاة الفطر

شرع الله عز وجل الزكاة حتي تطهر الصائمين وهي نوع من أنواع التقرب إلي الله سبحانه وتعالي عن طريق مساعدة الفقراء والمحتاجين خاصة مع اقتراب عيد الفطر وحاجة الفقراء إلي ملابس جديد أو قوت يومهم وإدخال السرور والسعادة عليهم في العيد وتهدف الزكاة إلي تعميم الحب وإنتشاره بين الناس مصداقا لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم: “اغنوهم عن طواف هذا اليوم” ويعني عن يوم عيد الفطر المبارك.

الفئات التي تجب عليها الزكاة

حدد الله عزوجل الفئات التي يخرج لها زكاة الفطر وهي 8 حالات وهم الفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل، حيث يقول الله في سورة التوبة:” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *