الأدعيه المأثورة لليله القدر من السنة النبوية والمستجابة بأذن الله

الأدعيه المأثورة لليله القدر من السنة النبوية والمستجابة بأذن الله

الأدعيه المأثورة لليله القدر، تعتبر ليلة القدر أعظم  ليالي العشرة الأواخر من شهر رمضان وكان رسول الله صل الله عليه وسلم يجتهد في بالعبادات والطاعات أيام العشرة الأواخر من شهر رمضان الكريم لان فيها ليلة القدر وهي غير محددة بيوم معين، وهي ليله الذي أنزل فيها القرآن الكريم وأوصانا النبي صلي الله عليه وسلم بالقيام بالأعمال الصالحة فيها وهي الصلاة وقراءة القرآن الكريم والإكثار من الدعاء والأعمال التي يجزي الله تعالي عباده ويزيده الأجر ويضاعف الثواب.

الأدعيه المأثورة لليله القدر

تتميز ليله القدر بأنها ليله الغفران والرحمة والسلام ومن أفضل الأدعية التي تقال في ليله القدر وهي:

الأدعيه المأثورة لليله القدر

 

  • ” اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شئ ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه”.
  • ” اللهم فإني أعوذ بك من فتنه النار وعذاب النار، وفتنه القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنه الغني، ومن شر فتنه الفقير، اللهم إني أعوذ بك من شر المسيح الدجال، اللهم أغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من خطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما بعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم المغرم”.
  • ” ربنا لك الحمد ملء السموات والأرض وملء ما شئت من شئ بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، اللهم ل مانع إلا ما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد”.
  • ” اللهم أن كانت هذه ليله القدر فأقسم لنا فيها خير ما قسمت، وأختم لنا في قضائك خير ما ختمت، وأقسم لنا بالسعادة فيمن ختمت”.
  • ” اللهم أجعل أسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي من الشهداء، إحساني في عليين وأسائتي مغفورة”.
  • ” اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير صحة وسلامه وعافية  وسعه رزق فأجعل لنا منه نصيباً، وما أنزلت فيه من سوء وبلاء وشر وفتنه فأصرفه عنا وعن جميع المسلمين”.
  • ” اللهم ارزقني فضل قيام ليله القدر، وسهل أموري فيها من عسر إلي يسر، اللهم أقبل معاذيري وحط عن الذنب والوزر بالله يا رءوف بالعباد”.
  • ” ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت يا رسول الله “صل الله عليه وسلم” إن وافقت ليله القدر ما أدعو؟ قال تقولين” اللهم انك عفواً كريم تحب العفو فأعفو عني”.

 علامات لليله القدر بالدلالة بالسنة النبوية:

الأدعيه المأثورة لليله القدر

 

أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نلتمس ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، لذلك يتحراها المسلمون في كل بقاع الأرض بداية من ليلة 21 إلى آخر ليلة في رمضان، ورجح العلماء أن تكون في الليالي الوترية، ورجح بعضهم أن تكون تحديدا في ليلة 27 من رمضان، هناك علامات خاصة بتلك الليلة أخبرنا عنها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- منها:

  1. أن تكون الشمس في صبيحة يومها بيضاء بلا شعاع  فعن أبي بن كعب أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “امارة ليلة القدر أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء بلا شعاع”، وحديث آخر للرسول قال فيه: “هِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا”.
  2. كما يقال إن المطلع على تلك الليلة يرى كل شيء ساجدًا.
  3. وإن المطلع عليها يرى الأنوار ساطعة في كل مكان حتى في المواضع المظلمة.
  4. وإنه يسمع سلامًا أو خطابًا من الملائكة.
  5. ويقال أيضا باستجابة دعاء من وفق لها.
  6. وإن المسلمين يشعرون فيها بالطمأنينة والسلام.. “سلام هي حتى مطلع الفجر”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *