أسعار حلوي العيد «البرجون والعروسة وأبو عسل وغيرها» في جدة وبعض المدن السعودية

أسعار حلوي العيد «البرجون والعروسة وأبو عسل وغيرها» في جدة وبعض المدن السعودية

أسعار حلوي العيد بدأت أن تظهر على الساحة في السوق السعودي وذلك مع بداية العشر أيام الأواخر من شهر رمضان الكريم، ورغم تفاوت الأسعار من مدينه إلى اخري ألا أن وزارة التجارة متمثلة في الإدارة العامة للتموين تسعي إلى مراقبة الأسواق وكافة الأسعار المتداولة لكافة أنوع السلع الرئسية التي يستخدمها المواطنين في فترة أيام عيد الفطر المبارك، وشهدت أسواق الحلويات والمعجنات في المنطقة الغربية عموما، وأرجع العاملون في أسواق الحلويات تلك الزيادة التي طرأت إلى أسعار المواد الأساسية المستخدمة في تصنيع الحلويات (الدقيق، والسميد، والسكر) نظرا لقرب حلول العيد كما يرجع إلى ارتفاع هذه الأسعار إلى استمرار جائحة كونا والتي تأثر علي جميع الأسواق العالمية وليست العربية فقط، ويعتبر السوق السعودي من الأسواق الكبيرة في الوطن العربي وهذا لاستهلاك الكبير الذي يقبل عليه المواطنين والمقيمين في جميع أرجاء المملكة، وفي هذا الصدد شهدت مدينة جدة خصوصا حركة شرائية عالية خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان الجاري ما تسبب في رفع أسعار حلوى عيد الفطر بنسب عالية وصلت إلى حوالي 60 ريالا للكيلو غرام الواحد.

أسعار حلوي العيد في المملكة

  • أسعار البتيفور في السعودية ارتفعت ارتفاعا طفيفا حيث وصل سعر الكيلو الواحد حوالي 80 ريالا، حيث بلغ في العام الماضي نحو 65 ريالا.
  • أما الحلويات الشرقية والمعمول بالتمر والفستق، والكنافة، والبسبوسة المحلية، والبقلاوة تعتبر هذه الأنواع أهم الحلويات التي يزداد الطلب على شرائها في الأعياد في المملكة وفي جميع أنحاء الوطن العربي، حيث تراوحت أسعار الكيلو الواحد للمعمول ما بين 40 إلى نحو 65 ريالا وذلك حسب نوع المعمول المطلوب ومكوناته.
  • ولفت إلى أن الحلوى الأوروبية، والإماراتية، والعمانية شهدت أيضا ارتفاعا بسبب زيادة الطلب وقلة المعروض، أسعار الكيلو الواحد لبعض أنواع الحلوى قفزت من 70 ريالا إلى 130 ريالا. وأرجع ذلك إلى عدد من الأسباب أبرزها الزيادة التي طرأت على المكونات الأساسية في صناعة الحلويات.
  • الحلويات والشوكولاتة بلغ سعر الكيلو الواحد من الشوكولاتة المغلفة 140 ريال إلى 250 ريالاً بحسب نوع الحشوات.
  • بينما تراوح سعر الشوكولاتة الطازجة والمحضرة وفق تصاميم ملونة ومبهجة باختلاف أشكال الصواني وإضافة الديكورات إليها بين 350 ريالاً إلى 700 ريال.
  • في حين تراوحت أسعار المعمول بين 50 ريالاً (13.31 دولار) و80 ريالاً (21.29 دولار) باختلاف حشواتها.

كما يفضل كثير من المواطنين والمقيمين شراء الحلويات الشعبية السعودية مثل: البرجون، العروسة، أبو بقرة، حمر الحبحبوه، الليمونيات، أبو عسل، وكذلك قمر الدين، والتوفيات، والحلاقيم»، حيث أن أسعارها تتراوح بين 15- 21 ريالا للكيلو الواحد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *