علامات ليلة القدر 2021 وادعية ليلة القدر وأفضل الأعمال التي تقام فيها

علامات ليلة القدر 2021 وادعية ليلة القدر وأفضل الأعمال التي تقام فيها

علامات ليلة القدر 2021 ، في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم وتحديدًا الليالي الوترية منها يكثر المسلمين والمسلمات فيها بقول دعاء ليلة القدر، حيث أن ليلة القدر من الليالي المقربة إلى الله سبحانه وتعالى والتي يُفتح فيها أبواب السماء ليستجيب الله الدعوات من عباده المسلمين الصالحين والمؤمنين في أي وقت وفي أي مكان.

علامات ليلة القدر 2021 وادعية ليلة القدر

ليلة القدر هي من الليالي المميزة والمحببة عند الله عز وجل، وهي ليلة تتكرر مرة واحدة في كل عام هجري وتأتي في العشر الأواخر من ليالي الشهر الكريم وبالتحديد تكون ليلة من ضمن الليالي الفردية، وهي ليلة لها مكانة عظيمة جدًا فقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز وتحدث عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرًا في سنته وأحاديثه الشريفة، لذلك فهي من الليالي التي يقدسها المسلمين والمسلمات جميعهم في كل مكان في العالم، وقد سميت بليلة القدر لعظمة قدرها وشرفها عند الله جل علاه.

فضل ليلة القدر

ليلة القدر من الليالي العظيمة التي قيل عنها في القرأن الكريم بأنها ليلة خيرًا من ألف شهر، وتختص هذه اللبلة بالكثير من الفضائل ومن بينهم:

• هي الليلة التي نزل فيها الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيها نزل القرآن الكريم (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).
• ليلة يكثر فيها الخير والبركات وقيل عنها في كتاب الله عز وجل (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ).

يكثر فيها الثواب ويزداد فيها الأجر العظيم للمسلم الصالح الذي يحسن العمل فيها.
تعتبر الأعمال الصالحة في هذه الليلة أفضل من الأعمال التي تقام في ألف شهر.

 متى تكون ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة لا يعلم بموعدها أحدًا سوى الله ورسوله، ولكن أخبرنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالعديد من العلامات التي تدلنا على هذه الليلة وهذه العلامات هي:

  • في صباح هذه الليلة تكون الشمس فيها مثل البدر وتكون مستوية وليس بها أشعة.
  • تتميز هذه الليلة بالكثير من الهدوء والسكينة والطمأنينة في جوها العام.
    يتميز الليل في هذه الليلة بالاعتدال.
  • يقبل فيها المسلم على العبادة والصلاة بقلب منشرح.

أدعية ليلة القدر

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟.. قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي.. اللهم فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *