علامات ليلة القدر 2021 ودعاء ليلة القدر مستجاب الذي أوصي به الرسول

علامات ليلة القدر 2021 ودعاء ليلة القدر مستجاب الذي أوصي به الرسول

علامات ليلة القدر 2021، في أيام شهر رمضان الأواخر يهتم المسلمين كثيرًا بمعرفة علامات ليلة القدر ومتى تظهر حتى يتمكنوا من التعبد والاجتهاد في العبادة في ليلة القدر بشكل كافي يقربهم من الله سبحانه وتعالى، ومن المعروف أن ليلة القدر لا يعلم أحد موعدها على الأرض ولك خبرنا رسول الله عن علامات تدلنا عليها.

علامات ليلة القدر 2021

ليلة القدر هي ليلة خيرًا من ألف شهر، وهي من الليالي المحببة عند الله سبحانه وتعالى، وتأتي هذه الليلة على المسلم مرة في كل شهر رمضان من كل عام جديد، وقد تم تسميتها ليلة القدر بهذا الاسم لعظمتها وقدره الكبير عند الله، وتأتي هذه الليلة ضمن أحد الليالي الوترية في آخر عشرة أيام من شهر رمضان الكريم.

علامات ليلة القدر ومتى تظهر

ليلة القدر ذكر عنها في القرآن الكريم بأنها ليلة خير من ألف شهر وقد أعلم بها الله سبحانه وتعالى نبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم من خلال سيدنا جبريل ولكن نتيجة لخلاف وشجار حدث بسببها بين اثنين من صحابة رسول الله رفع الله علمها عن المسلمين أجمعين، ولكن أعطاهم دلائل وبراهين ليستدلوا بها على موعد ليلة القدر وهي:

  • عند حلول الصباح في ليلة القدر الشمس تبدو في هيئتها مثل القمر عندما يكون بدرًا، كما أنها تكون شمس من دون أشعة وتكون هيئتها مستوية.
  • يعم الجو في ليلة القدر حالة كبيرة من الاطمئنان والسكينة والهدوء.
  •  يكون الجو شديد الاعتدال في ليلة القدر.

ثواب ليلة القدر

  • ليلة القدر التي عظمها الله سبحانه وتعالى بذكره لها في كتابه العزيز وكذلك عظمها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديث عنها في سنته النبوية وأحاديثه الشريفة هي من أهم الليالي في العام الهجري كله ولها ثواب وفضل عظيم:
  •  ليلة القدر هي التي نزل فيها القرآن على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم حيث ذكر في القرآن الكريم (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).

  •  إن أفضل الأعمال التي من المفضل القيام بها في هذه الليلة هي الأعمال الصالحة من صلاة وقيام لليل وقراءة القرآن والزكاة والتصدق.

دعاء ليلة القدر الذي أوصي به الرسول

«اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي»، ويعد هذا هو دعاء النبي في ليلة القد وفي ذات الوقت أفضل دعاء ليلة القدر لأن «العَفُوُّ» من أسماء الله تعالى، وهو صفة من صفاته سبحانه، ففي القرآن الكريم: «وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا»

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *