تسجيل إعانة البحث عن عمل 1442 طاقات للتوظيف وشروط التقديم عبر taqat.sa

تسجيل إعانة البحث عن عمل 1442 طاقات للتوظيف وشروط التقديم عبر taqat.sa

تم إطلاق رابط تسجيل إعانة البحث عن عمل طاقات عبر المنصة الإلكترونية أو التطبيق الإلكتروني الذي تم إنشاؤه من جانب صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” وفقاً للتنظيم كما تم تحديده من قبل الصندوق، حيث تمت الموافقة من جانب مجلس الوزراء على التنظيم الخاص بالإعانة المذكورة، كما قرر المجلس استثناء ما ورد ف البند “أولاً” من هذا القرار، حيث يستمر صندوق تنمية الموارد البشرية بصرف المستحقات للمستفيدين الحاليين من تنظيم إعانة البحث عن عمل حتى انتهاء المدة المحددة لهم للاستفادة من الإعانة المالية أو المخصصات المالية، ومن خلال ثقفني نوفر شروط الحصول على الإعانة والهدف منها.

تسجيل إعانة البحث عن عمل 1442 وشروطها وقيمة المبالغ المالية من صندوق تنمية الموارد البشرية
دعم الباحثين عن عمل طاقات

تسجيل إعانة البحث عن عمل 1443

تم الإعلان رسمياً عبر جريدة “أم القرى” عن صدور الموافقة من مجلس الوزراء على تنظيم البحث عن عمل والهدف من هذا التنظيم هو تنظيم صرف الإعانة المالية وتحديد الأشخاص المستحقين للحصول على الإعانة، والعمل على دعم المواطنين الباحثين عن عمل وتقديم المساعدة لهم في الحصول عليه.

إلى جانب العمل على تحفيز المواطنين ممن يبحثون عن العمل لدخول سوق العمل بالمملكة العربية السعودية، وتحديد حقوق الأطراف ذات العلاقة (صندوق تنمية الموارد البشرية – الباحثين عن عمل) والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم والالتزامات الخاصة بهم.

رابط تسجيل إعانة البحث عن عمل

يتم التسجيل في برنامج إعانة البحث عن العمل عن طريق الدخول إلى البوابة الوطنية للعمل طاقات، ومن ثم إنشاء حساب على البوابة الإلكترونية، ثم اختيار برنامج إعانة البحث عن العمل من خانة برامجنا، وقد أعلن هدف عن أن البرنامج يعمل على دعم الكوادر الوطنية وتحفيزهم للدخول إلى سوق العمل، ويمكنكم الحصول على رابط التسجيل الرسمي من خلال اتباع الرابط التالي:

رابط البوابة الوطنية للعمل طاقات للتوظيف (taqat.sa).

https://twitter.com/HRDFNews/status/1425775008555667461

صرف إعانة البحث عن عمل

تم تحديد المبالغ المالية التي من المقرر أن يتم صرفها ضمن الإعانة المعلن عنها رسمياً، كما تم تحديد مدة صرف الإعانة، حيث بلغت مدة صرف إعانة البحث عن عمل خمسة عشر شهراً وفقاً للتالي:

  1. مبلغ 2000 ريال سعودي شهرياً لمدة أربعة أشهر يبدأ احتسابها من تاريخ بدء صرف الإعانة والحصول عليها.
  2. صرف مبلغ 1500 ريال سعودي شهرياً لمدة أربعة أشهر، ويتم احتسابها اعتباراً من تاريخ انتهاء الفترة المنصوص عليها في البند رقم 1.
  3. مبلغ 1000 ريال سعودي شهرياً لمدة أربعة أشهر، ويتم احتسابها اعتباراً من تاريخ انتهاء الفترة المنصوص عليها في البند رقم 2.
  4. صرف مبلغ 750 ريال سعودي شهرياً لمدة ثلاثة أشهر، ويتم احتسابها من تاريخ انتهاء الفترة المنصوص عليها في البند رقم 3.

شروط الحصول على الإعانة

تم الإعلان عن الشروط الواجب توافرها في مقدم طلب الحصول على إعانة البحث عن العمل ضمن التنظيم الصادر عن مجلس الوزراء، حيث يجب أن يكون مقدم طلب تسجيل إعانة البحث عن عمل مؤهلاً للحصول على الإعانة في حال توافرت لديه الشروط التالية:

  • أن يكون المتقدم مواطن سعودي الجنسية.
  • توفر الإقامة الدائمة بالمملكة العربية السعودية، وسيتم تحديد شروط الإقامة الدائمة باللائحة.
  • قدرة مقدم الطلب على العمل وجديته في البحث عنه، وسيتم تحديد معايير القدرة والجدية باللائحة.
  • يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 20 عاماً، وألا يزيد عن 40 عام.
  • أن لا يكون المتقدم موظفاً أو عاملاً بالقطاعين العام أو الخاص.
  • يجب ألا يكون ممن يصرف لهم المعاش التقاعدي.
  • ألا يكون يصرف له مخصصاً أو تعويضاً ضد التعطل عن العمل.
  • ألا يكون من مستفيدي الضمان الاجتماعي.
  • لا يكون طالباً أو متدرباً بأي مرحلة تعليمية أو تدريبية.
  • يجب ألا يكون لديه نشاطاً تجارياً.
  • يجب ألا يزيد دخله الشهري أو ثروته عن الحد المانع للحصول والاستفادة من الإعانة، وسيتم تحديد الحد المانع باللائحة.
  • لا يكون ممن استفادوا من إعانة البحث عن عمل أو من المخصص المالي لصعوبة الحصول على عمل، وقد تم استثناء مقدم الطلب الذي سبق له الاستفادة بشرط ألا يزيد مجموع مدد الصرف السابقة واللاحقة عن مدة صرف الإعانة المنصوص عليها والبالغة 15 شهراً، وسيتم تحديد آلية احتساب المدد باللائحة.
تسجيل إعانة البحث عن عمل 1442 وشروطها وقيمة المبالغ المالية من صندوق تنمية الموارد البشرية
هدف صندوق تنمية الموارد البشرية إعانة البحث عن عمل تسجيل

كيف يتم تحديد مدة الإقامة الدائمة؟

جاء ضمن شروط تسجيل إعانة البحث عن عمل أن يكون المتقدم مقيماً إقامةً دائمةً في المملكة، فكيف يتم تحديد مدة الإقامة الدائمة؟ وهنا أجاب صندوق تنمية الموارد البشرية هدف بالتفريق بين الحالات بين ما إذا كان مازال متقدماً أو مؤهلاً أو مستفيداً كما هو موضح بالنقاط التالية:

  • يقصد بالإقامة الدائمة للمتقدم بألا تقل إقامته بالمملكة عن 10 أشهر في العام السابق لتقديم طلبه.
  • المقصود بالإقامة الدائمة بالنسبة للمؤهل بأن لا تقل إقامته بالمملكة عن 10 أشهر في العام السابق للفترة الخاصة بتقييم الجدية في البحث عن العمل.
  • يقصد بالإقامة الدائمة بالنسبة للمستفيد من البرنامج أن تكون إقامته في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال المدة التي يتم صرف إعانة البحث عن العمل فيها.

تقديم إعانة الباحثين عن عمل

من المقرر وفقاً لما ورد بالتنظيم الخاص بالإعانة الصادر عن مجلس الوزراء أن يكون تقديم طلب الإعانة إلى صندوق تنمية الموارد البشرية أو من يقوم بتفويضه عبر المنصة الإلكترونية أو عن طريق أي وسيلة أخرى يتم تحديدها من جانب الصندوق،و يجب تقديم إعانة الباحث عن عمل مع مراعاة المدتين التاليتين:

  • قبل مرور 24 شهراً من تاريخ انتهاء الدراسة أو التدريب في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب.
  • بعد مرور 24 شهراً من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية أو العمالية في حال كان ممن سبق له العمل بالقطاع الخاص أو العام.

ويجوز للمجلس تعديل هاتين المدتين وذلك بالاتفاق مع صندوق تنمية الموارد البشرية الوطني، ومن المقرر أن يصدر المجلس اللائحة التنفيذية بالاتفاق مع الصندوق خلال ثلاثة أشهر من تاريخ نشر تنظيم تسجيل إعانة البحث عن عمل 1442.

برنامج حافز البحث عن عمل

يتيح موقع صندوق تنمية الموارد البشرية إمكانية التسجيل أو الاشتراك في برنامج حافز البحث عن عمل الذي يهدف إلى تأهيل الأيدي العاملة إلى سوق العمل بالمملكة، وذلك بما يتناسب مع المتطلبات الخاصة بسوق العمل من أجل المساهمة في تعزيز الفرص في الحصول على الوظيفة المناسبة لهم، ويقدم البرنامج مخصص مالي بشكل شهري يتم الحصول عليه للمساعدة في البحث عن وظيفة، ويقدم برنامج حافز البحث عن عمل التالي:

  • تعزيز فرص الحصول على الوظيفة التي تناسب المتقدم.
  • تقديم الدعم من خلال حافز عن طريق تدريب المستفيد وتأهيله لسوق العمل.
  • الحصول على مخصص مالي بصورة شهرية لمساعدة المستفيد في بحثه الجاد عن الوظيفة من برنامج حافز.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *