خروج مقيم من 3 سنوات ويريد العودة حالياً..هل يطبق عليه النظام الجديد؟.. الجوازات تجيب

خروج مقيم من 3 سنوات ويريد العودة حالياً..هل يطبق عليه النظام الجديد؟.. الجوازات تجيب

خروج مقيم من 3 سنوات ويريد العودة حالياً،من أكثر الاسئلة التي يبحث عنها العاملين على الإنترنت حول موضوع الإقامة، فهل بإمكان من خرج من دولة معينة لمدة تزيد عن 3 سنوات أن يعود في الوقت الحالي؟ وهل سيطبق عليه النظام الحديث حول منعه تماماً من دخوله مرة أخرى؟ أم أنه سيتم تطبيق النظام الجديد عليه؟

الجوازات تجيب.. خروج مقيم من ٣ سنوات ويريد العودة حالياً.. هل يطبق عليه النظام الجديد؟
خروج مقيم من 3 سنوات ويريد العودة

بيان المديرية العامة للجوازات حول النظام الجديد للإقامة

وقامت المديرية العامة بإصدار بيان أوضحت فيه إدارة الجوازات أن من خرج ولم يتم منعه من دخول البلد مرة أخرى لأي سبب خلال ٣ أعوام فبإمكان الشخص المسؤول عن عمله أن يمنحه تأشيرة جديدة.

وبينت إدارة الجوازات بأن المملكة تمنع تماماً دخول أي شخص وفي أي حال من الأحوال يكون قد حصل تأشيرة ذهاب وعودة ولم يعود مرة أخرى خلال فترة السماح له بدخول أراضي الدولة مرة أخرى بدون النظر إلى سبب عدم عودته خلال هذه الفترة.

تصريحات إدارة العلاقات والإعلام في المملكة العربية السعودية

وأوضحت الإدارة الخاصة بالعلاقات والإعلام في المملكة العربية السعودية، العقيد “محمد السعد” إلى أن النظام الخاص بتنسيق عملية الدخول والخروج في إدارة الجوازات؛ يرفض تماماً دخول أي شخص إلى أراضي المملكة يكون قد حصل على تأشيرة الذهاب والعودة ولم يلتزم بالعودة في الميعاد المحدد له.

إلا أنه بإمكانه أن يقدم للحصول على تأشيرة جديدة حتى يتمكن من العودة لأراضي المملكة العربية السعودية ويكون ذلك بعد مُضي ٣ أعوام على التأشيرة القديمة التي يكون قد خرج بها ومضت مدة دخوله مرة أخرى.

وقامت الإدارة الخاصة بالعلاقات والإعلام في المملكة العربية السعودية بالإجابة على مثل هذا التساؤل بعد طلب العاملين في السعودية توضيح مثل هذا الأمر؛ خاصةً في ظل الظروف الحالية التي تعانيها البلاد من أزمة تفشي جائحة كورونا كوفيد-19 وذلك حتى يكون كافة العاملين على علم باديدة التي تتخذها المملكة والتي تكون في النهاية في مصلحة جميع الأطراف.

الإجراءات الجديدة التي تم اتخاذها في المملكة لتنظيم حقوق العمال الوافدين

  • لا يخضع العمال الوافدين لأي نوع من الغرامات أو الشروط الجزائية وذلك حتى بعد إلغاء الكفيل والذي يعتبر رب العمل وذلك تنفيذاً للقرارات الجديدة الصادرة من مصلحة الجوازات.
  • يمكن للعاملين في المملكة أن ينتقلوا من مكان إلى آخر بالإضافة لإمكانية تغيير الوظيفة أيضاً ولكن يجب أن يتم ذلك عن طريق المنصة الإلكترونية “قوى”.
  • يمكن للعاملين الوافدين في المملكة السفر خارج البلاد وذلك بعد حصولهم على تأشيرة خروج أو خروج وعودة إذا كانوا يرغبون في الرجوع مرة أخرى.
  • تم تخصيص بوابة إلكترونية يمكن للعاملين الوافدين من خلالها إعلام رب العمل عبر منصة “أبشر” حتى يتمكنوا من الخروج.
  • يجب أن يكون إخطار السفر أو الخروج من البلد خلال عقد سريان العمل وأن يتم تحديد موعد الذهاب والرجوع ونفس الوضع في حال عدم الرغبة في الرجوع مرة أخرى وذلك حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية.
  • يمنح النظام الجديد حق تعديد التغيير من وظيفة لأخرى ولكن يجب أن يتم ذلك خلال تسعين يوماً من سريان العقد.
  • يحق للعمال الوافدين البقاء في أراضي المملكة ثلاثة أشهر بعد مُضي مدة العقد.
  • تم إنشاء مكاتب خاصة لحل مشاكل العاملين الوافدين حال وجود أي مستحقات مادية سابقة ولم يعطيها الكفيل لهم.
  • يمكن للعمال الوافدين من الخارج أن يعملوا عن طريق شركات خاصة بإدارة الموارد البشرية عن طريق اجتياز الاختبار الخاص بفحص العمل المهني بالسعودية، وفي حالة عدم اجتيازه سيخرج من المملكة.

وتسعى المملكة العربية السعودية بتطوير كافة الخدمات الحكومية والإجراءات والقوانين الخاصة بالدخول والخروج من البلد بطريقة إلكترونية سهلة وذلك حرصاً على سلامة العاملين في أراضيها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *