الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة الاستعلام عن صلاحية التأشيرة عبر مقيم

الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة الاستعلام عن صلاحية التأشيرة عبر مقيم

الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة تعد واحدة من الخدمات التي أتاحتها المديرية العامة للجوازات للمقيمين داخل المملكة إلكترونياً بأكثر من وسيلة، وذلك ضمن توجه المملكة نحو التحول الرقمي للخدمات الإلكترونية، الأمر الذي ساعد في وجود بنية تكنولوجية داخل المملكة تساعد في الحد من التقارب في ظل تفشي جائحة كورونا حول العالم.

الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة

يمكن للمقيم داخل الأراضي السعودية الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة عبر منصة أبشر الإلكترونية والتي تعد المنصة الأكبر ضمن عديد المنصات الحكومية، كذلك يمكن الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة مقيم عبر منصة مقيم التابعة للمديرية العامة للجوازات بالمملكة.

الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة مقيم عبر منصة أبشر

يمكن الاستعلام عن صدور تأشيرة الخروج والعودة وصلاحية التأشيرة عبر منصة أبشر بالخطوات التالية:

  1. الدخول على منصة أبشر الإلكترونية.
  2. اختيار أبشر الأفراد.
  3. تسجيل الدخول على المنصة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور وإدخال رمز التحقق المرئي، ثم إدخال رمز التأكيد المرسل على رقم الهاتف المسجل على أبشر.
  4. يتم اختيار الاستعلامات، ثم اختيار حالة تأشيرة خروج وعودة، ثم نقوم بإدخال البيانات المطلوبة وهي رقم الإقامة للموظف الوافد، رقم الهوية الوطنية للكفيل، وأخيراً رقم جواز سفر المقيم أو رقم التاشيرة، ثم نضغط على زر عرض ليتم إظهار بيانات التأشيرة وتاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة.

الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة عبر منصة مقيم

وفرت المديرية العامة للجوازات بالمملكة منصة خاصة بالاستفسار عن التأشيرات وأطلقت عليها اسم منصة مقيم، وللاستفسار عن صلاحية تأشيرة الخروج والعودة عبر منصة مقيم نتبع الخطوات التالية:

  1. الدخول على منصة مقيم رابط الاستعلام عن صلاحية التأشيرة."<yoastmark
  2. كما هو موضح بالصورة بالأعلى يمكن الاستعلام عن صلاحية التأشيرة عن طريق رقم الإقامة أو رقم التأشيرة.
  3. في الخانة التالية يتم إدخال رقم الإقامة أو رقم التأشيرة حسب الاختيار لوسيلة التحقق.
  4. يتم اختيار نوع المطابقة إما عن طريق رقم التأشيرة أو رقم الإقامة أو رقم الجواز أو الاسم أو تاريخ الميلاد أو تاريخ انتهاء الإقامة أو تاريخ انتهاء التأشيرة.
  5. نقوم بالضغط على رز التحقق، ليتم إظهار رقم بيانات التأشيرة ومنها رقمها ورقم الجواز وتاريخ اصدار التأشيرة ونوعها وتاريخ العودة بحد أقصى بالهجري والميلادي.، ويمكن متابعة الفيديو التالي للتعرف على الخطوات بشكل أوضح.

شروط استخراج تأشيرة خروج وعودة

  1. يجب أن يكون العامل الوافد متواجد داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  2. أن يقوم الوافد بسداد جميع المخالفات المرورية المستحقة إن وجدت.
  3. صلاحية جواز سفر الوافد لمدة 90 يوماً كحد أدنى.
  4. سريان صلاحية إقامة العامل الوافد.
  5. أن يكون للوافد بصمة بالمديرية العامة للجوازات طالما تجاوز سن الـ 15 عام.

أنواع تأشيرة الخروج والعودة

يتواجد نوعان لتأشيرة الخروج والعودة بالمملكة وهما

  1. تأشيرة خروج وعودة مفردة: هي تأشيرة يتم استخراجها للخروج والعودة للمملكة مرة واحدة فقط وذلك لمدة أقصاها شهرين من تاريخ الخروج، وتكلفة اصدار تأشيرة الخروج والعودة المفردة 200 ريال سعودي، وفي حالة الرغبة في تمديد التأشيرة يتم دفع مبلغ 100 ريال سعودي عن كل شهر إضافي طالما كانت صلاحية الإقامة سارية.
  2. تأشيرة خروج وعودة متعددة: تأشيرة الخروج والعودة المتعددة تتميز بإمكانية الخروج والعودة للمملة لعدة مرات بحد أقصى 3 شهور وبتكلفة قدرها 500 ريال سعودي، ويمكن زيادة المدة ويتم دفع مبلغ 200 ريال سعودي عن كل شهر إضافي في حالة سريان إقامة الموظف الوافد.

يذكر أنه وفقاً لقانون العمل الجديد بالمملكة العربية السعودية والذي تم اصدار في شهر مارس 2021 فأصبح من حق الوافد استخراج تأشيرة الخروج والعودة لنفسه دون الرجوع للكفيل مع وصول إشعار للكفيل بالأمر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *