حل نهائي لكشف التلاعب في عداد السيارات المستعملة في 7 خطوات

حل نهائي لكشف التلاعب في عداد السيارات المستعملة في 7 خطوات

يلجأ بعض البائعين إلى التلاعب في عداد السيارات المستعملة، ويعني ترجيع العداد أن يتم تقليل الرقم الحقيقي الذي قطعته السيارة بالكيلومتر منذ أن تم استعمالها لأول مرة، ويهدف هذا التلاعب لتحقيق عائد مادي أكبر من بيع السيارة، وتعد السيارات ذات الكيلومترات القليلة نسبيًا أعلى ماديًا وأكثر طلبًا في سوق السيارات المستعملة، وقد يستثنى البعض عددًا من أنواع السيارات باعتبارها منيعة ضد التلاعب إلا أن الحقيقة أن الغالبية العظمى من السيارات يمكن التلاعب في عدادها، فعلى سبيل المثال هناك حيل يمكن تطبيقها لتقليل رقم العداد حتى على سيارات مرسيدس المعروفة بصعوبة التلاعب في أنظمتها.

حل نهائي لكشف التلاعب في عداد السيارات المستعملة

يمكن الكشف عن سيارتك المحتملة قبل شرائها لكشف إذا ما كان التلاعب قد طال عداد الكيلومترات الخاص بها أم لا، إلا أن الكشف قد لا يكون دقيقًا في حالات عديدة لكن هناك جهاز صغير بحجم الموبايل يمكن أن يكشف عدد الكيلومترات الحقيقي الذي قطعته السيارة، ويدعى الجهاز creader 3001، ويمكن شرائه من على أمازون السعودية مقابل 150 ريالًا.

كيفية استعمال الجهاز الصغير لكشف التلاعب في عداد السيارات؟

1-  يجب أن تحتوي سيارتك على مدخل OBD ويمكن شراء محول لــ OBD إذا كانت سيارتك تمتلك نوع مدخل آخر، لكن عدد كبير جدًا من السيارات يحتوي على مدخل الـ OBD.
2- اعرف مكان مدخل OBD من خلال فحص الكتيب الخاص بها أو عن طريق الاتصال بالوكالة لمعرفة المكان بالظبط.
3- بعد إيصال الجهاز بالمدخل عليك تشغيل السيارة لكي تصل الكهرباء للجهاز.
4- هذا الجهاز هو بالأساس كاشف أعطال ويمكن استعماله على عدد كبير من السيارات لكشف أعطالها دون مجهود.
5- بعد تشغيل الجهاز يتم اختيار أمر Data Stream ثم يترك الجهاز لثوانٍ لينهي عملية التحميل.
6- يتم استعمال زر النزول للأسفل بعد أن ينتهي الجهاز من التحميل لحين الوصول لأمر clr_dist وبدون الضغط عليه سيظهر بجانبه على الشاشة عدد الكيلومترات الحقيقي الذي قطعته السيارة.
7- هذا الجهاز يمكن للمتلاعبين فهم تركيبته للتحايل عليه لذلك يجب الاعتماد عليه بجانب الاعتماد على معاينة الحالة العامة للسيارة المستعملة.

الكشف عن الحالة العامة للسيارة أمر مهم للغاية

تعد الحالة العامة للسيارة أمر كاشف نسبيًا لعدد الكيلومترات التي قطعتها، لذلك عليك الكشف جيدًا عن أجزائها الداخلية، يمكن بمعرفة نسبة استهلاك الأجزاء الداخلية من السيارة تقدير عدد الكيلومترات الحقيقي الذي قطعته السيارة منذ أول تشغيل لها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *