شرح كيفية أداء مناسك الحج خطوة بخطوة بالترتيب

شرح كيفية أداء مناسك الحج خطوة بخطوة بالترتيب

الحج أحد الأركان الإسلام الخمسة، حيث يتم من خلاله زيارة الكعبة والوقوف بعرفة، حيث تتم تلك الفريضة في أوقات محددة، والحج يجب على المسلم العاقل البالغ المستطيع لأداء تلك الفريضة، حيث يمكن القيام بأدائها مرة واحدة خلال حياته، والشعائر التي يقوم بها العبد المسلم خلال الحج تسمي مناسك، وهي تشمل الطواف حول الكعبة والرمي الجمرات، والسعي بين الصفا والمروة.

فضل الحج

الحج من العبادات العظيمة والمحببة إلى الله تعالي، وهو فرض على الإنسان القادر الذي يملك تكاليف الحج، وقد جاء في فضله ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلي الله عليه وسلم حين سئل عن أي العمل أفضل؟ فذكر عليه الصلاة والسلام منها حج مبرور.

أركان الحج

للحج مناسك معروفة، يتم تقسيمها إلى أركان وواجبات وسنن، أما عن أركانه فهي أربعة، منها الإحرام والوقوف بعرفة، والطواف، وكذلك السعي بين الصفا والمروة، أما عن طبيعتها فإنها كالتالي:

  1. الإحرام: يعتبر الإحرام هو نية الشخص للدخول في نسك الحج، كما أن له مكان ووقت محدد، يحرم الشخص المسلم فيها.
  2.  الوقوف بعرفة: حيث جاء في الحديث الصحيح الشريف عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال (الحج عرفة، من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك) رواه أبو داود، وهو يبتدأ من زوال شمس يوم التاسع من ذي الحِجَّة، ويمتد حتى طلوع فجر الأضحى.
  3.  طواف الإفاضة: الطواف من ضروريات الحج، وقد ورد في فضله قول الله تعالي (ثُمَّ لْيَقْضُواْ تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُواْ نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُواْ بِٱلْبَيْتِ ٱلْعَتِيقِ) الحج 29.
  4.  السعي بين الصفا والمروة: وقد ورد في ذكر السعي ما رواه أحمد ن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال (اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي)، وأيضًا ما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت طاف رسول الله صلي الله عليه وسلم وطاف المسلمون).

واجبات الحج

هناك عدد من واجبات الحج، التي يمكن للمسلم القيام بها، وفى حال ترك أحدها فإنها لا تؤثر على الفريضة إطلاقًا، ومن تلك الواجبات ما يلي:

  • طواف الوداع.
  • الحلق والتقصير.
  • القيام برمي الجمرات.
  •  المبيت بالمزدلفة، وذلك ليلة النحر.
  •  الإحرام من الميقات المعتبر شرعًا.
  •  المبيت بمني طوال ليالي أيام التشريق.
  • الوقوف بعرفة حتي أن تغرب الشمس، وذلك لمن وقف نهارًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *