سلم الضمان الاجتماعي المطور وشروطه وحالات وقف المعاش بالنظام الجديد

سلم الضمان الاجتماعي المطور وشروطه وحالات وقف المعاش بالنظام الجديد

سلم الضمان الاجتماعي المطور وشروطه وحالات وقف معاش الضمان في النظام الجديد. حيث أن معني سلم الضمان أي الكيفية التي يتم بها حساب مدى أحقية المواطن السعودي في صرف المعاش. كما إنه كان يوضحها النظام السابق للضمان على أساس مجموعة من المعايير مثل قيمة الدحل الشهري الذي يحصل عليه. وكذلك قيمة جميع دخل الأسرة بناءاً على عدد الأفراد في الأسرة. وفي حالة كونها ضمن الفئات التي تستحق تأخذ المعاش أما في حالة الزيادة لا تستحق المعاش. وبعد النظام الجديد للضمان سوف نوضح الطريقة التي يتم بها احتساب المعاش وشروط استحقاق المعاش وأيضاً حالات وقف المعاش. كما يمكنك التعرف أيضاً على بيت مجاني لمستفيدي الضمان الاجتماعي تعرف على طريقة التقديم وأهم الشروط المطلوبة

سلم الضمان الاجتماعي المطور

لقد قام مجلس الوزراء السعودي بإصدار نظام جديد للضمان الاجتماعي السعودي متضمنا 26 مادة تنطم مجموعة الأحكام المرتبطة بالمعاش. كما جاء النظام الجديد بمواده الجديدة ليضمن للمواطن تحديد حد أدني من الدخل لتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطن، وكذلك تقديم الحماية الاجتماعية والدعم للمواطن المستفيد. كما جاء النظام الجديد للضمان مشتملا على تقديم البرامج المختلفة للتأهيل والتدريب للمواطن المستفيد من المعاش.

ويعتبر من أهم المعايير التي يحتوي عليها النظام الجديد واللائحة التنفيذية الخاصة به هو إمكانية جميع المواطنين الموافين الشروط التقديم للحصول على المعاش دون النظر للحالة الإجتماعية. وكذلك يضم تقسيمهم إلي ثلاث مجموعات حسب قدرتهم على العمل. كما تم في النظام الجديد إلغاء الاعتماد على سلم الدخل ووضع عدد من القوانين المرنة التي تتغير من شخص لأخر وتحدد أحقية الفرد في المعاش. مما يضمن ذلك وصول الدعم لأكبر عدد من المستحقين من المواطنين. كما يمكنك التعرف أيضاً على موعد الضمان الاجتماعي النسائي وأهم الخطوات المطلوبة للحجز والتسجيل والفروع. 

كما إنه بعد إصدار المرسوم الملكي الذي ينص على زيادة الحد الأدني لمعاش الضمان الاجتماعي، فقد تم زيادة قيمة راتب الضمان الاجتماعي كحد أدني بنسبة 20% من قيمة الراتب، أي أصبح قيمة راتب المعاش هو 1320 ريال سعودي للفرد الواحد العائل بدلا من 1100 ريال سعودي، وبالتسبة للتابع تم زيادة الراتب ليصبح 660 ريال سعودي بدلا من 550 ريال سعودي.

شروط النظام الجديد 1443

هناك مجموعة من الشروط التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يجب أن يتم توافرها في من يرغب في التسجيل داخل نظام الضمان الاجتماعي الجديد. ويمكننا عرض أهم هذه الشروط كما يلي:

الحالات التي تؤدي إلي موقف المعاش

لقد قام النظام الجديد للضمان بتحديد مجموعة من الحالات التي يحدث فيها إيقاف معاش الضمان الاجتماعي. ويمكننا ذكر هذه الحالات كما يلي :

  • في حالة عدم توافر شرط من شروط الضمان الاجتماعي.
  • إذا تم إثبات عدم صحة البيانات التي قام المواطن بتقديمها للوزارة
  • وكذلك في حالة تأخر المواطن في تحديث البيانات الشخصية لمدة 30 يوم منذ إبلاغه.
  • عند إثبات تخاذل المستفيد في البحث عن عمل
  • عندما لا يقوم بالالتزام بالتدريب والتأهيل.
  • وأيضاً عند قيام المستفيد بالتنازل عن المعاش
  • وعند وفاة المستفيد من المعاش.

طريقة وخطوات التقديم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي

عندما يتم توافر جميع الشروط المطلوبة حتي تتم الموافقة على الحصول على المعاش من قبل الضمان الاجتماعي. يتمكن المواطن من القيام بالخطوات المطلوبة للتقديم على المعاش ويمكننا ذكر هذه الخطوات كما يلي:

  • أولاً تسجيل الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
  • ثم القيام بإدخال جميع البيانات الشخصية والبنكية الخاصة بالمواطن
  • وكذلك كتابة الدخل الكلي
  • إرسال جميع المستندات المطلوبة
  • وأخيراً إرسال الطلب.

نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد

حيث إنه قد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في يوم امس السبت الموافق 20 من نوفمبر بالإعلان عن تطبيق النظام الجديد للضمان الاجتماعي المطور. ويهدف النظام الجديد لتحقيق مزيد من الاستقرار وكذلك توفير الظرق اللازمة لتقديم الدعم للأسر الأشد احتياجا. كما يهدف النظام الجديد إلي التطوير من حياة المواطنين الأشد احتياجا وكذلك توفير مختلف متطلباتهم. وكذلك توفير خدمات التوظيف.

رقم الضمان الاجتماعي الموحد

حرصاً من الحكومة السعودية على تقديم للمواطن السعودي مختلف الخدمات وكذلك العمل على تطويرها وكذلك تسهيل حصول المستفيد على هذه الخدمة. فتقدم منصة الضمان الاجتماعي رقم موحد يتمكن من خلاله التواصل مابين المستفيد والمنصة كما يلي:

  • يتمكن المواطنين عند الحاجة إلى الاستفسار أو التساؤل عن ما يريد من التواصل مع الضمان الاجتماعي من خلال رقم الهاتف الموحد 19911.
  • كما يتمكن من التواصل أيضاً من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالضمان الاجتماعي [email protected]
  • والتواصل أيضاً عن طريق الحساب الرسمي عبر تويتر.

تعليقات

    • يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية
      كما يجب أن يكون المتقدم يقيم داخل المملكة بشكل دائم
      يجب ألا يتخطي الدخل المحسوب عن الحد الأدنى الموضوع للمعاش.
      وكذلك يجب أن ينطبق عليه المعايير اللازمة لامتلاك الثروة
      تكملة جميع طلبات الوزارة المرتبطة بالتعليم والصحة والخدمة الاجتماعية والتأهيل. يسعدنا مرور حضرتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *