بوابة القبول الموحد في الجامعات السعودية .. مواعيد التقديم والضوابط والشروط

بوابة القبول الموحد في الجامعات السعودية .. مواعيد التقديم والضوابط والشروط

أيام قليلة وتبدأ بوابة القبول الموحد لطلاب الجامعات السعودية في فتح باب القبول والتسجيل لطلبات الالتحاق بالجامعات والكليات في العاصمة السعودية الرياض، وهو الإجراء المعتاد والمتبع في بلاد الحرمين الشريفين، إلا أنه منفتح على أحدث التطورات والتقنيات الحديثة، فضلًا عن مواكبة الظروف والمستجدات العامة، وفي طليعتها جائحة كورونا في السعودية .

في السطور القليلة المقبلة، سنتعرف سريعًا على منظومة القبول الموحد الخاصة بالجامعات السعودية والكليات التقنية في الرياض، فضلًا عن مواعيد التقديم والانتهاء، بالإضافة إلى رابط التقديم ، وأبرز الشروط والضوابط، ونختتم بالجامعات المنضوية في المنظومة.

بوابة القبول الموحد .. القبول والتسجيل

أعلنت بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلبة والطالبات في العاصمة السعودية الرياض، عن فتح مجال القبول والتسجيل في الكليات التقنية والجامعات الحكومية بالرياض، وذلك تبعًا لعددٍ من الشروط والضوابط.

وعن موعد التقديم عبر بوابة القبول الموحد الإلكترونية، فقد حُددت بدءًا من يوم الأحد المقبل 24 ذو القعدة 1442 هـ الموافق لـ 4 يوليو 2021 م ، ولمدة 6 أيام، بحيث تنتهي عند يوم السبت 30 ذو القعدة 1442 هـ الموافق لـ 10 يوليو 2021 م.

وسيكون التقديم متاحًا من خلال بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب.

ولتقديم طلب الالتحاق من خلال نافذة القبول الموحد للجامعات السعودية ، فيلزم أن يقوم الطلاب بـ ملء الطلب المخصص بذلك بنفسه، على أن يكون مسؤولًا عن كافة المعلومات المدونة به وصحتها.

وعلاوة على هذا، فقد شددت البوابة على أن الطالب إذا كان مقيدًا بواحدة من الجامعات أو حتى الكليات التقنية في السعودية، ويرغب الطالب في التقديم من خلال البوابة، فمن ضروري الانسحاب من الجامعة أو الكلية الأولى.

التقديم عبر نافذة أو منصة القبول الموحد، وتحديدًا في الكليات التقنية والتعليم الإلكتروني، يعزز مفهوم أو منظومة التعليم المدمج في السعودية ، التي أقرتها السلطات في المملكة مؤخرًا، والتي تهدف إلى مواكبة أحدث وسائل التعليم الحديثة، بالإضافة إلى تعزيز مكانة السعودية على الخارطة التعليمية العالمية.

ضوابط التقديم عبر نافذة القبول الموحد

قامت بوابة القبول الخاصة بالتقديم في الجامعات السعودية، التابعة لـ وزارة التعليم السعودية ، بوضع مجموعة من الضوابط أو الشروط، والتي بوسعنا ترتيبها كما يلي:

  • ترتيب التخصصات: ويلزم لها حسن الاختيار، وترتيب مختلف التخصصات، والتي تشكل واحدة من أهم الأساسيات بالنسبة للطلاب، وعليه أن يضع لها كل عناية واهتمام، مع ضرورة توافق الرغبات مع الشروط الخاصة بكل تخصص.

وهنا ينبغي الإشارة لنقطة بالغة الأهمية، حيث أنه من الواجب على كل طالب أن يقوم بإدخال 20 رغبة فقط على الأقل، على أن يقوم بترتيبها بحسب الأولوية والأفضلية بالنسبة له.

  • منع الطلاب المقيدين: تقوم الأنظمة الخاصة بالجامعات والكليات التقنية، بمنع الطالب من التقدم أو الالتحاق بالجامعة أو الكلية التقنية التي تم تقييدها بها.
  • إعادة القيد:  أما بالنسبة للطالب الذي انقطع عن جامعته أو كليته، فإن من حقه إعادة القيد بها مجددًا، في غضون الفصول الدراسية الأربع من تاريخ إغلاق باب القيد، بما يُعادل “فصلين دراسيين في الكلية التقنية”.

أما الطالب الذي زادت مدة انقطاعه عن 4 فصول دراسية، ولم يتم فصله من قبل الجامعة التي ينتسب لها، وبما يوافق “فصلين للكلية التقنية”، فبإمكان الجامعة قبوله ولكن كـ طالب مستجد، وفقًا للشروط المعلنة للقبول.

  • إعادة التقديم للطالب المفصول: وضعت بوابة القبول الموحد شرطًا صارمًا، يحظر لأجله إعادة تقديم الطالب المفصول لأسباب تعليمية في الكلية التقنية أو الجامعة التي كان منتسبًا لها، إلا أنه يمكنه التقدم للقبول في أي جامعة أخرى.
  • الفصل لأسباب تأديبية: تحول الأنظمة المعمول بها داخل الجامعات أو الكليات التقنية، تدون قبول أو تحويل أي طالب، تم فصله لأسباب تأديبية.
  • منع تقديم من تجاوز خمس سنوات: وحظرت الجامعات والكليات التقنية أيضًا قبول من مر على حصولهم على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها أكثر من 5 سنوات القبول أو التسجيل.

الجامعات المشمولة بالقبول في الرياض

شملت الجامعات المتاح التقدم لها من خلال منصة التقديم الموحد الإلكترونية للجامعات في الرياض:

  • جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.
  • جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  • جامعة الملك سعود.
  • جامعة شقراء.
  • الكليات التقنية في منطقة الرياض.
  • جامعة المجمعة.

الخاتمة

تعرفنا في السطور الماضية، على إعلان فتح باب القبول والتسجيل في بوابة القبول الموحد للجامعات السعودية والكليات التقنية بالرياض، وتعرفنا على شروط وضوابط التقديم، ورابط التسجيل، إلى جانب الجامعات المتاح بها التسجيل عبر نافذة القبول الإلكتروني الموحد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *