ما هي مناسك الحج بالترتيب بالصور وشرح أركان وسنن وواجبات الحج بالصور لحجاج بيت الله الحرام 1444 من الداخل

ما هي مناسك الحج بالترتيب بالصور وشرح أركان وسنن وواجبات الحج بالصور لحجاج بيت الله الحرام 1444 من الداخل

مناسك الحج بالترتيب ومعرفة المواقيت المكانية للحج والميقات الزماني لبدء الإحرام بارتداء الإزار والرداء لأداء حج بيت الله الحرام أصبح محل بحث الكثير من حجاج بيت الله الحرام 1442 في المملكة العربية السعودية بالتزامن مع إعلان المملكة عن الانتهاء من إصدار 60 ألف تصريح للحج هذا العام من حجاج الداخل بالسعودي من المواطنين السعوديين والأجانب، ما جعلنا نوضح مناسك الحج بالترتيب وأركانه ومواقيت الحج المكانية والزمانية لحجاج الداخل.

أركان وواجبات وسنن الحج

ويطلب مصطلح مناسك الحج على 3 أقسام وهي أركان الحج، وواجبات الحج، وسنن الحج.

وتتكون أركان الحج بالترتيب من الإحرام عند المواقيت المكانية والزمانية للحج، ثم السعي بين جبلي الصفا والمروة، ثم الوقوف بجبل عرفة، ثم طواف الإفاضة.

فيما تتكون سنن الحج من والتّوجه إلى منى في اليوم الثامن من ذي الحجة، طواف القدوم.

أما واجبات الحج هي: رمي الجمرات، والوقوف بمُزدلفة، وطواف الوداع، والمبيت بمنى.

مناسك الحج بالترتيب

1- الإحرام.

2- الطواف.

3- السعي.

4- يوم التروية بـ “منى”.

5- الوقوف بعرفة.

6- المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة.

7- الهدي والتحلل.

8- طواف الإفاضة.

9- رمي الجمرات في أيام التشريق.

10- طواف الوداع وإتمام الحج.

مناسك الحج بالترتيب صور
أركان وسنن وواجبات الحج بالترتيب صور

شرح ترتيب مناسك الحج 1442

وتبدأ مناسك الحج بالترتيب من الإحرام في الميقات المكاني المحدد حسب المنطقة القادم منها. من خلال خلع الملابس المخيطة بالنسبة للرجال وارتداء ملابس الإحرام الإزار والرداء. والإمساك عن كل ما يغضب الله، ثم التوجه إلى الكعبة المشرفة، وأداء طواف القدوم، ثم بعد ذلك يبدأ الحاج في السَّعي بين الصفا والمروة 7 أشواط.

وبعد السعي بين الصفا والمروة، يتحلّل الحاجّ إذا كان متمتّعاً أي ينوى أداء العمرة ثم التحلل من الإحرام ثم بدأ مناسك الحج بإحرام جديد.

وفي حالة كان الحاج قارناً العمرة بالحج بإحرام واحد، أو مُفرداً بنية الحج فقط؛ فلا يتحلّل بعد السعي بين الصفا والمروة.

أما في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة يتوجه الحاج إلى مِنى، وفي يوم التاسع يتجه الحاج إلى الوقوف في عرفة. ثمّ بعد ذلك يتوجه الحجاج إلى مزدلفة عقب غروب شمس اليوم التاسع.

ترتيب مناسك الحج بالصور
ترتيب مناسك الحج بالصور

وخلال اليوم العاشر يذهب الحاج إلى شعيرة رَمْي جمرة العقبة، ثم ينَحْر الهَدْي، وحَلْق الشعر أو التقصير، والطواف. ثمّ الرّجوع إلى مِنى؛ والمبيت فيها ليالي التشريق.

وخلال أيام التشريق الثلاثة يتم ُرمى الجمرات الثلاث؛ الصغرى، والوسطى، والعقبة، في كلّ يومٍ منها، ثم يُشرع للمتعجّل المبيت ليلتَين فقط، ويختم الحاجّ أعمال الحجّ بأداء طواف الوداع.

ويطلق على يوم التاسع من شهر ذي الحجة اسم يوم عرفة نظرًا لوقوف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفة ضمن أركان الحج.

فيما يطلق على يوم العاشر اسم يوم النحر وهو عيد الأضحى المبارك حيث يحتفل المسلمين بفداء نبي الله إسماعيل بكبشين من السماء.

بينما يطلق على أيام عيد الأضحى الأخرى يوم التشريق وعددها 3 أيام وتسمى بأيام التشريق الثلاثة.

وبدأ الملايين من المسلمين والمسلمات حول العالم في صيام الأيام التسع من شهر ذي الحجة يوم السبت الماضي، بعدما أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة في ليلة التاسع والعشرين من شهر ذو القعدة، على أن يحل موعظ وقفة عرفات 1442 يوم الإثنين المقبل. ويعقبه عيد الأضحى المبارك في اليوم التالي.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى المبارك

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *