دعاء يوم التروية لغير الحاج | أفضل 5 ادعية يوم عرفة

دعاء يوم التروية لغير الحاج | أفضل 5 ادعية يوم عرفة

يعتبر دعاء يوم التروية من أكثر الأدعية التي يحرص المسلمون على تكرارها في هذه الأيام لما لها من فضل كبير ، حيث يتوافد آلاف الحجاج في هذه الساعات على منطقة منى لقضاء يوم التروية ، ولذلك يجب على المسلم سواء كان من الحجاج أم لا، أن يواظب الحجاج على الدعاء يوم التروية ، ونرفع معًا وقف الدعاء إلى الله تعالى ، ونسأله كل خير ، والدعاء. حفظ الله عز وجل بلاد المسلمين من كل مكروه ، ولتديم نعمة الأمن والأمان لبلادنا. ويوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة، ويخرج فيه الحجاج إلى منى، وينهى عن المستمتع بالحج.

ومن خلال هذا المقال سنقوم بتقديم بعض أدعية يوم عرفة من القرآن والسنة، حيث يتطلع المسلمون في كل مكان إلى هذه الأيام المباركة، وها نحن في اليوم الثامن، وغدا اليوم التاسع هو يوم عرفة، حيث يصعد الحجاج إلى جبل عرفات لمناجاة ربهم.

لماذا سمي يوم التروية بيوم التروية

  • سُمي بهذا الاسم لصبر عليه من إبراهيم على ذبح ابنه إسماعيل عليهم السلام. قال العلامة العيني في “البنى شرح الهداية” أن يوم التروية سمي بذلك لأن إبراهيم صلى الله عليه وآله وسلم رآه ليلة الثامنة كأن قائلًا له: “إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك”، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروي”.
  • وقيل سُمي يوم التروية بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يسقون من الماء في الأيام التالية وقال العلامة البابطي في “الأناية شرح الهداية”
  • وقيل: سمي ذلك يوم التروية لأن الناس يروون عطشهم بالماء في هذا اليوم، فإنهم يحملون الماء بالحكايات إلى عرفات ومن هناك.

دعاء يوم التروية

دعاء يوم التروية

ولأن الله قد جعل أفضل أيام الأرض هو يوم عرفات، فاستشف العلماء من ذلك أن الدعاء في هذا اليوم مُستجاب مادام لم يكن دُعاء بظلم على أحد من الناس، ومن أفضل الأدعية في ذلك اليوم ما يلي:

الدعاء الأول:

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”. متفق عليه

الدعاء الثاني:

  • “ربنا لا تؤأخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا،أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير”.
  • “اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي”.

الدعاء الثالث:

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الخَيرِ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ بِهِ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الجَنَّةَ ومَا قَرَّبَ إلَيْهَا مِنْ قَولٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إلَيْهَا مِنْ قَولٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْراً

الدعاء الرابع:

“اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح،اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه”.

الدعاء الخامس:

  • اللهم في يوم التروية اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، إِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ، وإِنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلاَ يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ”.
  • اللهم في يوم التروية أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال.
  • اللهم في يوم التروية نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.

دعاء يوم التروية مستجاب

  • (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي*وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي*يَفْقَهُوا قَوْلِي).
  • (اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ، ولا يعِزُّ من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ).
  • (اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ).

أفضل الأعمال في يوم التروية

تعتبر عبادة الصيام والدعاء أفضل العبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلم في يوم التروية، حتى يفتح الله عليه من أبواب الخير الكثير، ويرزقه من حيث لا يحتسب.

ويأتي فضل الصيام في هذا اليوم حيث يُستحب صيام غير الحجاج يوم التروية ؛ لأنه من العشر الأوائل من ذي الحجة ، ويفضل فيه الإكثار من الحسنات وعن أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنها: «أَنَّ نَاسًا تَمَارَوْا (أي اختلفوا) عِنْدَهَا يَوْمَ عَرَفَةَ، فِي صِيَامِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: هُوَ صَائِمٌ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: لَيْسَ بِصَائِمٍ، فَأَرْسَلْتُ إِلَيْهِ بِقَدَحِ لَبَنٍ، وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ، فَشَرِبَهُ » متفق عليه.

ويستحب الكثير من الأعمال الصالحة في هذا اليوم أيضاً، مثل أداء الصلوات النافلة والإكثار من ذكر الله، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما مِن أيام العمل الصالح فيهن أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيام العَشر فقالوا: يا رسول اللَّهِ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ؟.. فقالَ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجل خرج نفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء).

فهذه هي أعظم الأدعية التي ورد في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والتي يجب على المسلم أن يُكثر من قول هذه الأدعية حتى يفتح له أبواب رزق، ويرزقه الجنة يوم القيامة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *