“Abu Dhabi” موعد صلاة عيد الأضحى في أبوظبي 2021 / 1442 وأنواع الأضاحي المحرم ذبحها وأكلها

“Abu Dhabi” موعد صلاة عيد الأضحى في أبوظبي 2021 / 1442 وأنواع الأضاحي المحرم ذبحها وأكلها

موعد صلاة عيد الأضحى في أبوظبي 2021 / 1442 يستعد إليه المسلمون وتتزين المساجد والساحات المخصصة لصلاة عيد الأضحي بـ “البلالين” وسط فرحة المسلمين الكبار والصغار لقدوم العيد، والتعقيمات للوقاية من فيروس كورونا، تلك العام الثانى الذي يأتى فيه عيد الأضحي المبارك واستمرار انتشار كورونا على مستوى العالم، لذلك مع ترقب موعد صلاة عيد الأضحى في أبوظبي 2021 / 1442 يراعي فيه  الالتزام بالإجراءات الاحترازية من وباء كورونا ومنع التجمعات، والحرص على تجنب الزيارات في أيام عيد الأضحي 2021  لتقليل خطر زيادة الإصابات أو حدوث سلالات جديدة من الوباء.

موعد صلاة عيد الأضحى في أبوظبي 2021 / 1442

يأتى موعد صلاة عيد الأضحى في أبو ظبي 2021 /1442 على أن يكون في تمام الساعة 06:05 صباحً يوم الثلاثاء 20 يوليو، مع تعليمات مشددة من قبل الحكومة على الصلاة في المساجد والساحات الكبري لتجنب التجمعات وتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا.

موعد صلاة عيد الأضحى في أبوظبي 2021 / 1442
موعد صلاة عيد الأضحى في أبوظبي 2021 / 1442

صلاة عيد الأضحي 2021

صلاة عيد الأضحي 2021 هى سنة مؤكدة، تكون إقامتها بعدد ركعتين  الأولي فيها 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، والركعة الثانية فيها 5 تكبيرات باستثناء تكبيرة  الانتقال، وفي حالة الصلاة في المسجد يفضل الذهاب من طريق والعودة من طريق آخري، كما يجوز صلاة العيد في البيت لتداعيات كورونا ولاينتقص ذلك من أجرها شئ.

أنواع الأضاحي المحرم ذبحها وأكلها

هناك 10 أنواع من الأضاحي المحرم ذبحها أو أكلها من خلال ما جاء في السنة النبوية وأجمع عليهم علماء الفقه والشرعية والإسلامية لتكون على النحو الآتي:

  • الأضحية الميتة.
  • تحريم أكل الدم باستثناء الكبد والطحال.
  • لحم الخنزير.
  • الذبيحة التي لم يذكر اسم الله عليها.
  • الأضحية المنخنقة.
  • المتردية.
  • الموقوذة.
  • النطيحة.
  • ما أكل السبع.
  • الجلالة.

ويجدر الإشارة إلى أن موعد صلاة عيد الأضحى في أبوظبي 2021 / 1442 تم تحديده بعد طلوع الشمس بقرابة 15 دقيقة، وتعتبر مدينة أبو ظبي من أكبر مدن دولة الإمارات والتى يأتى إليها العديد من مختلف الدول للعمل فيها.. بهذا نكون قد قدمنا لكم متابعينا موعد صلاة عيد الأضحى في أبوظبي 2021 / 1442وأنواع الأضاحي المحرم ذبحها وأكلها وكل ما يتعلق بهذا الموضوع، وكل عام وانتم بألف خير.

ثواب صلاة العيد

حديث: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ وَقَفَتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى أَبْوَابِ الطُّرُقِ، …فَإِذَا صَلَّوْا، نَادَى مُنَادٍ: أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ غَفَرَ لَكُمْ، فَارْجِعُوا رَاشِدِينَ إِلَى رِحَالِكُمْ، فَهُوَ يَوْمُ الْجَائِزَةِ، وَيُسَمَّى ذَلِكَ الْيَوْمُ فِي السَّمَاءِ يَوْمَ الْجَائِزَةِ» أخرجه الطبراني وغيره، وفي إسناده ضعف، ولكن له شواهد مرفوعة وموقوفة، تقوي الاستشهاد به في فضائل الأعمال.

حُكم صلاة العيد

اختلف الفقهاء في حُكم صلاة العيد، وكان اختلافهم كالتالي:
– الحنفيّة: صلاة العيد واجبة على كلّ مسلم، وذلك بدليل ثول الله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، حيث أن الصلاة المقصودة الواردة في الآية هي صلاة عيد الأضحى؛ ولقوله -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى*وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى)،[٤] والمُراد بذلك صلاة عيد الفِطر.
– المالكيّة والشافعية: صلاة العيد سُنّة مُؤكَّدة عن النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم-؛ وذلك لأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- داومَ على أدائها.
الحنابلة: صلاة العيد فرض كفاية على المسلمين، إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين.

ما هو أجر صلاة عيد الأضحى ؟

من الأمور العظيمة التي يأخذ عليها ثواب كبير أن يقوم المسلم بأداء صلاة عيد الأضحى وذلك مصداقا لقول الله تعالى : مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. كما وعد الرسول صلى الله عليه وسلم كما في البخاري كل من أطاعه بأنه سيدخل الجنة، وذلك بقوله صلى الله عليه وسلم : من أطاعني دخل الجنة رواه البخاري. حيث رأى العلماء أن صلاة عيد الأضحى لم يأت في فضلها شيء خاص من الأجر ، وإنما هي تدخل ضمن النصوص العامة السابقة وغيرها.
 

ما ثواب صلاة العيد في الدنيا ؟

جاء فيما يتعلق بثواب صلاة العيد في الدنيا ، حديث: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ وَقَفَتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى أَبْوَابِ الطُّرُقِ، …فَإِذَا صَلَّوْا، نَادَى مُنَادٍ: أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ غَفَرَ لَكُمْ، فَارْجِعُوا رَاشِدِينَ إِلَى رِحَالِكُمْ، فَهُوَ يَوْمُ الْجَائِزَةِ، وَيُسَمَّى ذَلِكَ الْيَوْمُ فِي السَّمَاءِ يَوْمَ الْجَائِزَةِ» أخرجه الطبراني وغيره، وفي إسناده ضعف، ولكن له شواهد مرفوعة وموقوفة، تقوي الاستشهاد به في فضائل الأعمال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *