كيف يمكن أن يساعدك تناول الألياف على فقدان دهون البطن والتخلص من السمنة

كيف يمكن أن يساعدك تناول الألياف على فقدان دهون البطن والتخلص من السمنة

من المعروف أن دهون البطن غير صحية وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والحالات الصحية الأخرى. لحسن الحظ يمكن فقدان دهون البطن غن طريق تناول كميات أكبر من الألياف لكن المثير للاهتمام، يبدو أن هذا يشمل نوعًا واحدًا فقط من الألياف – الألياف القابلة للذوبان. تشرح هذه المقالة كيف يمكن أن تساعدك الألياف القابلة للذوبان على فقدان دهون البطن.

تأثير الألياف القابلة للذوبان على فقدان دهون البطن

غالبًا ما يتم تقسيم الألياف إلى فئتين – الألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان. تختلف في كيفية تفاعلها مع الماء في جسمك.

لا تختلط الألياف غير القابلة للذوبان بالماء وتعمل في الغالب كعامل للمساعدة في تكوين البراز الرخو وتمريره عبر القناة الهضمية. هذا يمكن أن يساعد في الإمساك.

تمتزج الألياف القابلة للذوبان، مثل بيتا جلوكان وجلوكومانان، مع الماء لتكوين مادة لزجة شبيهة بالهلام تعمل على إبطاء سرعة إفراز المعدة للطعام المهضوم في الأمعاء.

يمكن أن يساعدك تناول المزيد من الألياف القابلة للذوبان أيضًا على فقدان دهون البطن ومنع زيادة دهون البطن. ربطت إحدى الدراسات زيادة 10 جرام في تناول الألياف القابلة للذوبان يوميًا بانخفاض خطر اكتساب دهون البطن بنسبة 3.7٪.

تظهر العديد من الدراسات الأخرى أيضًا أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الألياف القابلة للذوبان لديهم مخاطر أقل من الدهون في البطن.

في الواقع، قد تساعد الألياف القابلة للذوبان في تقليل دهون البطن بعدة طرق وتشجع الألياف القابلة للذوبان على تنوع البكتيريا المعوية، والتي ترتبط بدهون البطن الأقل هناك أكثر من 100 تريليون بكتيريا مفيدة تعيش في أمعائك. على عكس البكتيريا الأخرى، هذه البكتيريا غير ضارة ولها علاقة متبادلة المنفعة مع البشر.

يزود البشر البكتيريا بالمنزل والمغذيات، بينما تساعد البكتيريا في العناية بعمليات مثل إنتاج الفيتامينات ومعالجة النفايات.

هناك العديد من أنواع البكتيريا المختلفة، ويرتبط وجود مجموعة أكبر من بكتيريا الأمعاء بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكري من النوع 2 ومقاومة الأنسولين وأمراض القلب، على سبيل المثال لا الحصر.

وعلى الرغم من عدم وضوح السبب، تشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الألياف القابلة للذوبان لديهم تنوع أكبر في البكتيريا ونتائج صحية أفضل.

علاوة على ذلك، أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين لديهم تنوع أكبر من بكتيريا الأمعاء لديهم مخاطر أقل للإصابة بدهون البطن.

في حين أن الأبحاث الأولية حول تأثير التنوع البكتيري على دهون البطن واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل التمكن من إجراء ارتباط واضح.

كيف تساعد بكتيريا الأمعاء في تقليل دهون البطن

نظرًا لأن جسمك لا يستطيع هضم الألياف بنفسه، فإنه يصل إلى القناة الهضمية دون تغيير إلى حد كبير.

بمجرد الوصول إلى هناك، تستطيع إنزيمات معينة في بكتيريا الأمعاء هضم الألياف القابلة للذوبان. هذه إحدى الطرق المهمة التي تعزز بها بكتيريا الأمعاء الصحة المثلى. وفي الوقت نفسه، تعمل الألياف القابلة للذوبان كبريبايوتك، حيث تزود البكتيريا بالعناصر الغذائية.

تسمى عملية هضم وتفتيت الألياف القابلة للذوبان بالتخمير. ينتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة، وهي نوع من الدهون يمكن أن تساعد في تقليل دهون البطن.

إحدى الطرق التي قد تساعد بها الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في تنظيم عملية التمثيل الغذائي للدهون هي زيادة معدل حرق الدهون أو تقليل معدل تخزين الدهون، على الرغم من أن كيفية عمل ذلك بالضبط غير مفهومة تمامًا.

بغض النظر، تظهر العديد من الدراسات وجود علاقة بين مستوى أعلى من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة وانخفاض خطر الإصابة بدهون البطن.

علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات المختبرية والحيوانية أن الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *