ما الذي يشعر به الميت وهوز في قبره

ما الذي يشعر به الميت وهوز في قبره

بما يشعر الميت في قبره, وخل يشعر الميت بمن يزوره أم لا, يرغب الكثير ممن لديهم أقرباء في القبور بأن يعرفوا ما إذا كانوا يشعرون بهم أم لا, والإجابة أن الله لم يقوم بتوضيح بما يشعر به الميت بشكل كامل وجعلها من الغيبيات ولا يعلم بها إلا الله ورسوله, وقد أوضح الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الأمور الخاصة بالميت في قبره, وهي ما سنوضحه لكم بإذن الله.

ما الذي يشعر به الميت في قبره

يتساءل الكثير من الناس ما إذا كان الميت يسمع من يزوره أم لا, فإن هذه المسألة جدالية بين علماء المسلمين, فهناك رأيان في هذه المسألة.

الرأي الأول

يذهب جمهور الفقهاء بأن الميت يسمع من يزوره في قبره وقد استدل فقهاء المسلمين في قول رسول الله صلى الله عليه (إنَّ الميتَ إذا وُضِعَ في قبرِهِ، إنّهُ ليسمَعُ خَفقَ نِعالِهمْ إذا انصَرفوا، وفي روايةٍ: إنَّ العبدَ إذا وُضِعَ في قبرِهِ، وتَولّى عنهُ أصحابُهُ), وتفسير هذا الحديث بأن الميت عندما يقوم أهله بوضعه في قبره فإنه يسمع أصوات أحذيتهم عندما يهموا بالذهاب.

ويتابع جمهور فقهاء المسلمين بأن الإثبات الثاني بأن الميت يسمع من يزوره في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم

(أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ترك قتلى بدرٍ ثلاثًا، ثمّ أتاهم فقام عليهم فناداهم، فقال: يا أبا جهلِ بنَ هشامٍ! يا أميّةَ بنَ خلفٍ! يا عتبةَ بنَ ربيعةَ! يا شيبةَ بنَ ربيعةَ! أليس قد وجدتم ما وعد ربُّكم حقًّا؟ فإنّي قد وجدتُ ما وعدني ربي حقّاً، فسَمِع عُمَرُ قول النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال: يا رسولَ اللهِ: كيف يسمعوا وأنّى يُجيبوا وقد جِيفوا؟ قال: والذي نفسي بيدِه ما أنتم بأسمعَ لِما أقول منهم، ولكنّهم لا يقدرون أن يُجيبوا، ثمّ أمر بهم فسُحِبوا، فأُلقوا في قليبِ بدرٍ), ويشار هذا الحديث بأن الموتي يسمعون كلام من يحادثهم ولكن لا يقدرون علي الرد عليهم.

الرأي الثاني

أن الموتي لا يسمعون من يحادثهم والإثبات علي ذلك قول السيدة عائشة رضي الله عنه وأرضاها لقول الله عز وجل(إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَىٰ وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ)،[٤] وبقوله تعالى: (وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ), وقد وافقها بعض من الحنفية وبعض من العلماء المعاصرين, وكان الرد علي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بأن الميت يسمع نعال من يذهبون بعد دفنه, بأن الميت ترد الروح في جسده مره آخري بعد دفنه مباشر حتي يحاسبه الملكان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *