متى عاشوراء لهذا العام 2021 في السعودية وجميع الدول العربية

متى عاشوراء لهذا العام 2021 في السعودية وجميع الدول العربية

متى عاشوراء لهذا العام 2021 العام ١٤٤٣ حيث تأتي في هذه الأيام من كل عام كثرة التساؤلات عن موعد يوم عاشوراء حيث أن هذا الأمر يشغل الملايين من المسلمين في مختلف دول العالم الإسلامي وذلك لأن يوم عاشوراء له أهمية كبيرة لديهم ولكثرة البحث عن هذا اليوم سوف نقوم بتوضيح ذلك من خلال مقالنا هذا.

متى عاشوراء لهذا العام 2021

لقد قامت دار الإفتاء بالإعلان عن موعد يوم عاشوراء من السنة الهجرية الجديدة ١٤٤٣ ه‍ حيث أنه سوف يكون في يوم الخميس المقبل الموافق لـ 11 من شهر محرم ١٤٤٣ه‍ والموافق أيضاً التاسع عشر من شهر أغسطس لعام ٢٠٢١ م حيث أنه يوجد الكثير من المسلمين يتسائل عن موعد يوم عاشوراء وذلك حرصاً على صيام والحصول فيه على الثواب وذلك إتباعها لهدى نبي الأمة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

فضل صيام يوم عاشوراء

مما قد فضل صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء إنه قد روى عن عبد الله بن عباس بأن النبي صل الله عليه وسلم قدم إلى المدينة فرأى أن اليهود يصومون يوم العاشر من شهر محرم فسأل النبي عن سبب صيامهم لهذا اليوم فقالوا له أن ذلك اليوم هو يوم الذي نجى فيه بني إسرائيل من فرعون عدو الله وقام النبي موسى عليه السلام بصيام هذا اليوم يوم عاشوراء ؛ فقال النبي صل الله عليه وسلم ( فأنا أحق بموسى منكم)  فصامه وأمر بصيامه.

حكم صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء

يوم عاشوراء من أهم الأيام في شهر محرم حيث أن المسلمون يصومون هذا اليوم اقتداء بسنة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ويقوم المسلمون بصيام يوم قبله حتى يتم التفرقة بين المسلمين واليهود لأن اليهود يصومون يوم عاشوراء من كل عام فيوجد الكثير من المسلمين بالتساؤل عن حكم صيام يوم عاشوراء فصيام هذا اليوم ليس فرض على جميع المسلمين ولكن من المستحب أن يقوم المسلمين بصيام هذا اليوم يوم عاشوراء وذلك يكون على من يقدر على صيامه وهذا لأن صيام هذا اليوم له فضل وثواب عظيم.

دعاء يوم عاشوراء

في يوم عاشوراء يحب المسلمين معرفة الأدعية التي يستحب الدعاء بها في هذا اليوم المبارك ومن ضمن هذه الأدعية التي تم ذكرها في القرآن الكريم والتي جاءت من قول رسول الله صل الله عليه وسلم الآتي.

  • أسألك السلامة كلها برحمتك يا أرحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير.

  • اللهم يا محسن قد جاءك المسيء فأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف والإحسان موصوف؛ أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين ياالله.

  • اللهم يا ميسر الأحوال يسر أمري وأفتح لي أبوابك واستجب ندائي يالله وحقق لي ما أتمني عاجلاً ليس أجلا فأنك على كل شيء قدير يارب.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على متى موعد يوم عاشوراء ١٤٤٣ – 2021  وفضل هذا اليوم وفضل صيامه وتعرفنا أيضاً على بعض الأدعية التي من المستحب أن يدعو بها المسلم في هذا اليوم المبارك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *