ما فضل صيام يوم عاشوراء

ما فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء عظيم فهو اليوم الذي نجي فيه الله سيدنا موسى عليه السلام من فرعون. فله فضيلة عظيمة وهو من أفضل الأيام التي يغفر الله فيها الذنوب وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في فضل صيامه ” صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله” ويقام في ذلك اليوم الاحتفالات والموائد لفضله الكبير.

ما فضل صيام يوم عاشوراء

سيكون موعد يوم عاشوراء غدًا الأربعاء الموافق 18-8- 2021 ويوم عاشوراء اسم إسلامي تعني كلمة عاشوراء في اللغة اليوم العاشر ومن هنا تأتي التسمية اليوم العاشر من محرم، ويعود أصل يوم عاشوراء لعهد سيدنا موسى عليه السلام فقد شق الله فيه البحر لسيدنا موسى وقومه وأهلك فرعون وقومه.

وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟» قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجي الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه». وراه البخاري ومسلم.

وعند السيدة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها أنها قالت أن قريش كانت تصومه بالجاهلية وكان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه فلما قدم للمدينة المنورة صامه وأمر الناس بصيامه وقال من شاء صامه ومن شاء تركه.

وعن معاوية بن أبي سفيان قال سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

«إن هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر» رواه البخاري ومسلم.

وليوم عاشوراء فضل كبير وحرمة وكان صيامه معروف عند الأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين، فصيامه يكفر ذنوب السنة التي قبله كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أدعية يوم عاشوراء

هنالك بعض الأدعية التي يُفضل ترددها في يوم عاشوراء كالصلاة والتسليم على خاتم المرسلين سيدنا محمد النبي الأمين، و التحميد والاستغفار وسيد الاستغفار، وهنالك بعض المأثورات على النحو الآتي:

  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت»
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.
  • «اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”

مراتب صيام عاشوراء

  • صوم يوم التاسع والعاشر والحادي عشر.
  • صوم يوم التاسع والعاشر.
  • صوم يوم العاشر وحده ولا كراه في ذلك عند العلماء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *