موعد يوم عاشوراء ١٤٤٥ المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية

موعد يوم عاشوراء ١٤٤٥ المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية

يوم عاشوراء ١٤٤٥ المحكمة العليا داخل المملكة العربية السُّعُودية قد تم الإعلان بشكل رسمي عن موعده في وقت سابق، خصوصًا أن هذه المناسبة تُعد من المناسبات المهمة التي ينتظرها المسلمين في كل مكان من أجل تحري فعل الطاعات والعبادات والتقرب من الله تعالى في هذا اليوم وجني الثواب العظيم، وفيما يلي عبر موقع ثقفني توضيح موعد يوم عاشوراء في المملكة وفق ما أعلنته المحكمة العليا وكيفية صيامه بالتفصيل.

سبب الاحتفال بيوم عاشوراء

إن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرم الهجري الذي يُعد هو الشهر الأول من بين ترتيب الأشهر الهجرية، وتعود ذكرى هذا اليوم إلى اليوم الذي قد نجى الله تعالى به سيدنا موسى ـ عليه السلام ـ وقومه من بطش وعذاب فرعون، حيث قد اتخذ يهود المدينة هذا اليوم عيد وكانوا يصومونه، وعندما أتى سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم إلى المدينة ووجد أن اليهود يصومون هذا اليوم وعرف سبب الصيام ، صامه وأمر المسلمين أيضًا بصيامه حيث قد قال عليه الصلاة والسلام {فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ}. غير إن صيام يوم عاشوراء يُكفر ذنوب السنة الماضية ما لم تُرتكب الكبائر.

موعد يوم عاشوراء ١٤٤٥ المحكمة العليا في السعودية

لقد أعلنت المحكمة العليا داخل المملكة العربية السُّعُودية رسميًا عبر الموقع الرسمي أن موعد يوم عاشوراء للعام الهجري ١٤٤٥ هـ والعام الميلادي 2023 م سوف يُوافق هذا العام يوم الجمعة الموافق الثامن والعشرين من شهر يوليو من العام الجاري أي (28/07/2023م)، الموافق يوم العاشر من شهر المحرم لعام 1445 هـ (10/1/1445هـ) في Muharram 10, 1445 AH وفق توقيت وتقويم أم القرى مكة المكرمة، ولقد تم إعلان ذلك رسميًا أيضًا عبر موقع تويتر.

كيفية صيام يوم عاشوراء

إن صيام يوم عاشوراء يأتي على عدة أوجه ولقد أرشدنا رسولنا الكريم إلى أهمية مخالفة اليهود بالجمع بين صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء ، ولقد أشار العلماء إلى مراتب صوم يوم عاشوراء على النحو التالي:

  • صيام 3 أيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده، وهذه تُعد أفضل المراتب التي يُمكن أ يلتزم بها المسلم في صيام عاشوراء.
  • صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء أو عاشوراء وإحدى عشر من محرم، وهذا ما أوصانا به رسولنا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه.
  • صيام يوم عاشوراء بمفرده، وتلك هي أقل المراتب مع كون المسلم سوف يحصل على أجر وثواب صيام عاشوراء أيضًا ولكن يكون من الأفضل الجمع بين عاشوراء ويوم واحد آخر على الأقل.

ويعد صيام عاشوراء ثواب كبير جدًا لكل مسلم يحرص عليه ؛ حيث أخبرنا رسونا الكريم سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه أن صيام يوم عاشوراء سواء منفردًا أو عند صيام يوم قبله أو يوم بعده أو يوم قبله ويوم بعده يكفر ذنوب السنة الماضية واسنة القادمة ، ولذلك ؛ فهو فرصة ثواب عظيمة لكل مسلم لينقي نفسه من الذنوب والآثام.

تعليقات

  • الحمــــــــــــــــــــــــــــــــدُلـلـــــه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه على كل حـــــــــــال عدد خلقـــه ومداد كلماته

  • أعلنت المحكمة العليا أن يوم الخميس 19اغسطس 2021م الموافق ل 11 محرم 14430هو يوم عاشوراء. كيف هذا

    • نعم أعلن دكتور سعد الخثلان ذلك رسميًا الحساب الرسمي عبر موقع تويتر على النحو التالي:

      “(بناء على ماأعلنته المحكمة العليا) يوافق #عاشوراء لهذا العام
      يوم الخميس القادم(11/1/1443هـ حسب تقويم أم القرى// 19 أغسطس 2021 م)
      والسنة أن يصام معه يوم إما قبله وإما بعده
      وعلى هذا فالصيام يكون يومي الأربعاء والخميس أو الخميس والجمعة
      قال ﷺ(صيام عاشوراء يكفر السنة التي قبله)”

      وهناك بعض الدول التي قد اتخذت يوم عاشوراء فعليًا يوم 10 محرم (الأربعاء) كما هو معتاد ومعروف دائمًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *