علامات الساعة الصغري: كثرة القتل وزيادة شرب الخمل وزيادة الجهل وكثرة وطول المباني

علامات الساعة الصغري: كثرة القتل وزيادة شرب الخمل وزيادة الجهل وكثرة وطول المباني

الجزء الرابع من علامات الساعة الصغرى, قد تناولنا في الأجزاء الثلاثة الأولي بعض من علامات الساعة الصغرى التي ظهرت وانقضت والتي ظهرت ومازالت موجوده حتي وقتنا هذا, وفي الجزء الرابع سوف نقوم باستكمال ما بدأناه من علامات الساعة الصغرى.

علامات الساعة الصغرى

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حدثية الشريف (يشرَبُ ناسٌ مِن أمَّتي الخمرَ يُسمُّونَها بغيرِ اسمِها), ومعني هذا الحديث أنه سوف يأتي زمان يكثر فيه شرب الخمر حتي يصبح مباحاً شربه وبيعه في أي مكان وفي أي وقت, وأنه يأخذ مسمي آخر غير مسمي الخمر, ونجد أن هذا يحدث في زمننا هذا الآن.

كثرة المباني وزيادة طولها, حيث أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (وإذا تَطاوَلَ رِعاءُ البَهْمِ في البُنْيانِ، فَذاكَ مِن أشْراطِها), وقد بدأ هذا الأمر منذ أيام الدولة الإسلامية حيث كثر تنافس الناس علي الدنيا وأصبح كلا منهم يتنافس أيضاً في أكثر الابنية علوا, وقد وصل الأمر في زماننا إلي حدوث ما يسمي بناطحات السحاب, والتي أخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم .

زيادة القتل بين الناس, حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَكْثُرَ الهَرْجُ قالوا: وما الهَرْجُ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: القَتْلُ القَتْلُ), من أكثر العلامات الصغري حدوثا هي كثرة قتل النفس بطرق مبالغ فيها, وظهر ذلك جلياً في زماننا هذا, وذلك مع كثرة الحروب.

انتشار الجهل وقلة العلم, من علامات يوم القيامة زيادة الجهل بين الناس رغم وجود العلم بكثرة ولمن من النادر أن تجد عالم صالحاً, وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنَّ بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ لَأَيّامًا، يَنْزِلُ فيها الجَهْلُ، ويُرْفَعُ فيها العِلْمُ).

إلقاء السلام علي من تعرف فقط, من علامات الساعة أن يقوم الشخص بإلقاء السلام علي من يعرف وعدم إلقاءه علي من لا يعرف, وهذا ما نهي عنه الرسول صلى الله عليه وسلم, وذلك لقوله في حديثه الشريف (إنَّ من أشراطِ الساعةِ أن يُسلِّمَ الرجلُ على الرجلِ لا يُسلِّمُ عليهِ إلا للمعرفةِ).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *