شروط استحقاق الضمان الاجتماعي للأيتام وقيمة مبلغ الدعم

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي للأيتام وقيمة مبلغ الدعم

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي للأيتام الذي تحدده الوزارة التابع لها على حسب الفئة المستهدفة من الضمان ويكون بشكل دور مستمر كل شهر يصرف مبلغ الدعم للمستحقين، وتهدف هذه الخدمة إلى مساعدة فئات وطبقات معينة من الشعب من أجل تجاوز صعوبات الحياة، ويعتبر الأيتام فئة من الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي، حيث الأيتام هم الذين يتوفى والدهم ويندرج تحت هذا المفهوم مجهول الأب أو مجهول الأبوين وكذلك فقدان الأب أو الجهل بمحل أقامته، كما ان الضمان الاجتماعي يقدم العديد من الخدمات لمستحقين الدعم وفقا لشروط الضمان الاجتماعي الجديدة التي يجب  توافرها للاستحقاق، كما ان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحدد قيمة المبلغ الذي يحصل علية المستفيد من الأيتام أو الأرامل والمطلقة وكل من بلغ سن الشيخوخة الذكور والإناث وكل امرأة ليس لها دخل ثابت وليس لها عائل، ومن مستحقين الضمان الاجتماعي العاجزين عن العمل سواء كان العجز بسبب إعاقة كلية دائمة، أو حتى بسبب إعاقة جزئية وغيرهم وفقا لحاجتهم المادية.

في حالة إذا تم استحقاق هذا الشخص إلي المعاش الضماني، يمكنه أن يقدم على هذا المعاش، ويملئ البيانات المطلوب منه والتي من أهمها بيانات العائل أن وجد وبيانات الدخل موثقه بتقارير مختومة، وبيانات جميع أفراد الأسرة وبيانات الحساب البنكي الخاص به، ونرفق معها جميع الأوراق التي تطلب منه والبيانات، ويقوم المستفيد بتقديم هذه الطلبات، ومتابعتها حتى يتم اتخاذ القرار فيها.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي للأيتام

  1. وجود الأوراق الخاصة بالهوية الوطنية،وأوراق سجل الأسرة والأوراق المسجل بها بيانات الطفل والأسرة.
  2. توافر أوراق الهوية الوطنية للأم، وللشخص المتكفل بالطفل.
  3. التوجه إلى المكتب الأقرب لك لتقديم الأوراق الخاصة بالضمان.
  4. الإقامة في نطاق خدمات المكتب.
  5. دراسة الحالة من خلال الزيارات الميدانية (عند الحاجة).

قيمة مبلغ الدعم للأيتام من الضمان

يصرف راتب الضمان الاجتماعي للأيتام تقريبًا 330 ريال سعودي، يضاف عليهم 85 ريال سعودي تكلفة الغذاء الشهري، ويضاف حوالي 80 ريال سعودي من أجل فاتورة الكهرباء، كما يشمل الراتب 382 ريال سعودي مخصصة لحساب المواطن ويختلف راتب الضمان الاجتماعي تبعا للفئة المستفيدة، فيتم تحديد مبلغ متوسط قادر على سد الاحتياجات الأساسية للفئة المستهدفة.

كم يصرف الضمان الاجتماعي للفرد

يختلف قيمة راتب الضمان الاجتماعي باختلاف الفئة. ويتساءل الكثير كم يصرف الضمان الاجتماعي للأيتام وللأرامل والمطلقات ولباقي الفئات، يتم التعرف على الراتب بعد عملية التسجيل واختيار نوع الفئة المستفادة، وأموال الضمان الاجتماعي هي أموال توفرها وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي من أموال الزكاة، ويتم تحديد الراتب المناسب مما يحقق حياة آدمية للأفراد، يجعلهم الراتب قادرين على الأكل والشرب والتعليم والتعافي وعيش حياة آدمية إنسانية طبيعية.

طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي

  1. الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. ثم اختيار الخدمات الالكتروانية.
  3. النقر على تسجيل مستخدم جديد.
  4. يتم تحديد كافة البيانات المختصة بالمستخدم ثم حفظ البيانات.
  5. تم تأكيد التسجيل عبر رسالة تأكيد على الجوال  ورسالة إلكترونية على البريد الإلكتروني المسجل.
  6. وأخيرا وصول رسالة نصية أو أيميل فور تفعيل وقبول الطلب..

رقم الضمان الاجتماعي

من السهل على المواطنين التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية،  يستقبل فريق خدمة العملاء كافة المكالمات الهاتفية من المواطنين التي تتعلق بنظام الدعم والفئات المستفادة من النظام، وذلك طوال اليوم. أطلقت الهيئة حساب رسمي على تويتر وتوضح من خلاله طرق التواصل وأحدث أخبار دعم المواطنين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *