تعرف على فوائد الجزر لجسم الإنسان العديدة والتى يجب عليك معرفتها جيدا

تعرف على فوائد الجزر لجسم الإنسان العديدة والتى يجب عليك معرفتها جيدا

يعد ثمار الجزر مفيد جداً ومميز لصحة الإنسان حيث أنه يحتوي على عديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم من معادن وفيتامينات، ومنها فيتامين أ، فيتامين ج، كالسيوم، حديد، بروتين، صوديوم، بوتاسيوم، كربوهيدرات كلية، وأيضاً غير ذلك يمتلك سعرات حرارية قليلة، فالذلك معروف أن الجزر مهم لصحة الإنسان سواء أشخاص كبار أو صغار ويمكن تحضير الجزر فى أطباق مختلفة ومتنوعة وكما أنه مفيد للجسم فهو مفيد للبشرة أيضا وسوف نذكر ذلك بالتفصيل.

من فوائد عصير الجزر للبشر:

يقلل الالتهابات فى الجلد: حيث أنه إذا تم دمج عصير الجزر إلي الطعام يحسن من المشاكل التي تكون فى البشرة من أمثلتها الطفح الجلدى، الصدفية وأيضاً يعمل على تحسين الشكل العام للبشرة لأنه بها فيتامين ج، ويساهم أيضاً فى علاج الجروح والتعب النفسي، وذلك لأنه يمتلك البيتاكاروتين الذي يقلل التهابات الجلد.

يقي من الاكزيما: بما أن عصير الجزر يكون بها فيتامين أ، الذي يساعد على إستعادة أنسجة الجلد أثناء وبعد مضادة الاكزيما.

يحمي الجلد من أشعة الشمس: وكما ذكرنا أنه يحتوي على فيتامين أ، والبيتاكاروتين، فهذا يكون فعال ومضاد لأشعة الشمس المضرة التي تكون فوق البنفسجية.

من الفوائد العامة التي يحتويها عصير الجزر هي:

يعزز عملية الايض: بما أن عصير الجزر والجزر عموما يمتلك سعرات حرارية قليلة، فمن الممكن أن نبتعد عن المشروبات الغازية التي تزيد الوزن ونتناول كوب من عصير الجزر وبهذا يساهم فى إنقاص الوزن، وأيضاً يسبب هذا العصير زيادة إفراز المادة الصفراء وهي التي تزيد من عملية الإيض فى الجسم وهى التي تدل عن عملية تحويل الطعام إلى طاقة فى الجسم، وهذه المادة الصفراء يكون دورها أن تقوم بتفتيت الدهون فى الجسم.

يحسن من الرؤية: وبما أن العصير هو مصدر جيد البيتاكاروتين، وهو من أنواع فيتامين أ ويعد من أقوى مضادات الأكسدة وأيضاً فيتامين أ يساعد في حماية العين ويقوى من الرؤية، ومن فوائد شرب هذا العصير أنه يقي من حدوث، الضمور البقعي، واعتام العدسة والعمى، وذكرت دراسات أن مادة اللوتين التي يحتويها الجزر تعد مصدر جيد مضاد للأكسدة، ويرتبط بخفض الانكسار البقعى وهو مرض بالعين يمكن ان يسبب عمى.

يعزز الجهاز المناعى: إستعمال عصير الجزر فى العملية الغذائية بانتظام، يساعد على حماية الجهاز المناعى وهذا يقوي الجسم على محاربة الأمراض مثل الانفلونزا والبرد، وفيتامين ج يعمل على مساعدة الجسم فى محاربة إتلاف الخلايا والالتهابات، ويقوي الجسم فى فصل الشتاء يقوي المناعة ضد الانفلونزا.

يقلل خطر السرطان: يظهر هذا المرض الخبيث نتيجة لتشكيل الخلايا الغير طبيعية والتي تتضاعف، ولأن الجزر يكون به مضادة الاكسدة فإنه يعمل على تقوية الجسم واعطاءها الحماية ضد هذه الأنواع المختلفة من السرطان، وبعض الدراسات ذكرت أن عصير الجزر يمتلك مواد كيميائية تعالج سرطان الدم، ويقي الجسم من سرطان البروستاتا.

يقلل الكوليسترول: يمكن لهذا العصير أن يساعد فى المحافظة على مستوي الكوليسترول الصحي الذي يحتاجه الجسم لأنه يحتوي على نسبة من البوتاسيوم، وبهذا يقلل من أمراض القلب والسكته الدماغية.

مفيد فى فترة الحمل: وبما أن الجسم يحتاج إلي كالسيوم فى هذه الفترة، فإن الجزر يحتوي على هذه النسبة التي تقوي العظام، وأيضا البوتاسيوم والماغنسيوم وأيضا فيتامين أ، ج ، وهو الذي يقوي الجهاز المناعى لدى الأم والجنين.

يعزز وظيفة الدماغ: يكون سبب فى الحفاظ على صحة الذاكرة التي تتضعف بحكم السن فهو له عامل فذلك لأنه يحسن الذاكرة.

تحسين وظيفة المعدة: وتعتبر المادة التي يمتلكها الجزر وهي البيتا كاروتين هى تكون مضادة الأكسدة، أيضاً يكون بها نسبة من الألياف وهى تساعد فى تحسين عملية المعدة فى الطعام وأيضاً الأمعاء فهو يحسن الأداء لهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *