طريقة عمل الفطير المشلتت الخطير الرهيب بالسمن البلدى

طريقة عمل الفطير المشلتت الخطير الرهيب بالسمن البلدى

طريقة عمل الفطير المشلتت الطبق المصري الأصيل ، حيث تعود أصوله إلى الفراعنة فقد كان يقوموا بتقديمه منذ آلاف السنين للآلهة، لأنه قد تم صنعه من مواد كانت تعتبر عزيزة عليهم في القديم وهي الدقيق وكذلك السمن، واستمر هذا الطعام في قلب النسيج المصري حتى عصرنا هذا، وهو يعتبر من الأطباق التي كانت قد اشتهرت بها مصر، ويأتي السائحون لتذوق طعمها اللذيذ ، وتشتهر مشلتت الفطير بتقديمها مع عسل، وايضا طحينة وتقديمه مع الجبن معتقة وكذلك الكريمة، ويتم تقديمه أيضًا على الإفطار أو الغداء أو العشاء ، وهو من الأكلات المشهورة عند المصريين وخصوصا بالسمن البلدى، وهي وصفة منخفضة التكلفة ، لكنها تحتاج إلى حرفية في تصنيعها ، ويمكن للمرأة أن تصنعها في المنزل بشكل أساسي. باتباع الخطوات التالية.

مقادير الفطير المشلتت

  • كيلو دقيق  لمنتجات المخابز
  • السمن البلدي والزيت
  • ملعقة صغيرة من الملح
  • الماء الفاتر

    طريقة تحضير الفطير المشلتت

  1. في وعاء عميق نقوم بوضع الدقيق ومعها رشة من الملح ونخلط جيداً ثم يضاف الماء تدريجياً إلى الدقيق مع استمرار العجن ، حتى تتكون عجينة طرية ومتماسكة ، ونستمر في العجن لمدة عشر دقائق متواصلة.
  2. رشي القليل من الزيت على سطح العجينة ، ثم قومي ب ذلك بوضع قطعة قماش عليها  واتركيها ترتاح لمدة ساعتين.
  3. بعد ذلك نترك العجين ليرتاح، ثم نقطعه ونشكله الى كرات وذلك حسب الحجم المطلوب للفطيرة.
  4. رشي القليل من الدقيق على رخام الطهي ، ثم ضعي كرة العجين ولفيها قليلاً في البداية ، ثم استخدمي الشوبك وذلك لفردها قدر الإمكان ، ثم ارجعيها وفردها في البداية.
  5. نستخدم السمن المضاف إليه القليل من الزيت ونرشه على طبقة العجين بالكامل ، ثم نضع العجينة على الطبقة الأولى ، ونرش مرة أخرى بالسمن وهكذا دواليك ، ونضع العجينة ونرش بالسمن حتى تصبح مرة أخرى كرة عجين .
  6. ندهن صينية خبز بالسمن وضعي كرة العجين ، وادهنها على مستوى جلسة الأصابع ، وادهن سطح الفطيرة بالسمن.
  7. في فرن ساخن على درجة حرارة متوسطة ، ضعي صينية الخبز على الرف السفلي، واتركيها حتى يتحول لون الفطيرة إلى اللون الأحمر ، ثم ارفعيها على الرف العلوي وشغلي الشواية ، حتى يصبح الوجه أحمر وجاهزًا.
    تقدم مع فطيرة مقرمشة ورقية مع عسل وجبنة وكريمة ومربى وبالصحة والعافية.
  8. يمكنك استخدام فطيرة المشلتت ، لعمل فطيرة شرقية محشية بالخضار والجبن ، وهي نفس العجينة ، يمكنك حشوها بقايا اللحم المفروم أو الدجاج أو الفطر أو الفلفل الحار الملون أو التونة

جدير بالذكر أن هناك أنواع كثيرة من الفطائر من بينها فطائر الهوت دوج والتي يتم صنعها من الدقيق واللبن كما نضع عليها خميرة وهناك أيضا نوع أخر من الفطائر وهو فطائر الجبنة كما يمكن لست البيت ان تقوم بعمل نوع مميز من الفطائر وهي الفطائر التركية ذات الطعم المميز، ولكن يبقي في النهاية فطيرة المشلتت هي المفضلة.

طريقة أخري لعمل الفطير المشلتت الفلاحي

يمكن عمل الفطير المشلتت الفلاحي بطريقة أخري وسوف تعطي نفس النتيجة الرائعة وربما أفضل، وهي أنه بعد أن يتم عجن الفطير نقوم بتقسيم العجينة الي كور صغيرة متساوية ما عدا وكورة واحد تكون أكبر وستكون هي قاعدة الفطيرة ونقوم بفرد كل كورة ونضع عليها السمن ونضعهم بعد ذلك فوق بعض.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *