التعليم تعميم لإجراءات الاختبارات 1443 عاجل لجميع مدارس المملكة

التعليم تعميم لإجراءات الاختبارات 1443 عاجل لجميع مدارس المملكة

التعليم تعميم لإجراءات الاختبارات 1443 ، تم إصداره منذ قليل من قبل وزارة التعليم السعودية، بشأن سير عملية إجراءات الاختبارات بجميع مدارس المملكة الحكومية والأهلية والأجنبية، وكذلك معاهد التربية الخاصة، كما تم توجيه التعميم الوزاري لجميع مكاتب التعليم وجميع مديرين المدارس، ملخصه أنه من دواعي حرص وزارة التعليم متمثلة في إدارة الشؤون الصحية المدرسية، وحفاظًا على مقاومات الصحة الحسية والنفسية خلال فترة أداء اختبارات للطلاب والطالبات، سيتم تكليف الموجه أو الموجهة الصحية تعاونًا مع فريق تعزيز الصحة النفسية، بعدة مهام استعداد لبدء الاختبارات، كذلك سيتم تكليفهم بعدد من المهام لحسن سير الاختبارات، وفق خطة سير العملية التعليمية بالمملكة.

تعميمًا لجميع مدارس المملكة بشأن إجراءات الاختبارات
تعميمًا لجميع مدارس المملكة بشأن إجراءات الاختبارات

التعليم تعميم لإجراءات الاختبارات 1443

في نفس السياق السابق ذكره تم تحديد التعميم العاجل الصادر من وزارة التعليم السعودية، ملخصًا في هدفين هامين هما:

وقد صدر ذلك البيان التعميمي الإلزامي للعمل على مرور فترة أداء الاختبارات لكافة طلاب وطالبات المدارس بالمملكة، للعام الدراسي الحالي 1443هـ، بكفاءة عالية، وفق ما تم التخطيط له من الوزارة، كذلك لحرص الوزارة على الحفاظ على بيئة مدرسية آمنة صحيًا ونفسيًا للطلاب لأداء الاختبارات بأمان وسلامة.

مهام الاستعداد للاختبارات

تم توجيه المهام في عدة نقاط نذكرها بالترتيب التالي:

  1. أولًا الحفاظ على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وفق ما تم النص عليه في بروتوكولات الاختبارات في جائحة كوفيد-19.
  2. كذلك على الموجه أو الموجهه الصحية بالمدارس التأكد من جاهزية العيادة المدرسية، كذلك جاهزية حجرة العزل.
  3. كما يجب على الموجه أو الموجهه الصحية بالمدارس، العمل على التثقيف الصحي لكافة الطلاب والطالبات وكذلك أولياء الأمور، من خلال الحس على تجنب السهر وشرب المنبهات وأيضًا مشروبات الطاقة، والكف عن تناول الأطعمة السريعة واستبدالها بغذاء صحي، والعمل على الاستخام الآمن والصحي للأجهزة الإلكترونية.

مهام سير الاختبارات

وعن مهام سير الاختبارات المكلف بها الفئة المعنية، وفق خطة سير العملية التعليمية للاختبارات، نذكرها بالترتيب التالي:

  1. أولًا العمل على توفير كافة المقومات الحسية والنفسية والصحية بالمدارس والتي تشمل جودة الإضاءة بالمدارس، كذلك نظافة وسلامة دورات المياه، مع التأكد من توفير جميع الأدوات التعقيمية والتنظيف بها، والتأكد من كفاءة أجهزة المكيفات داخل البناية المدرسية، والتواصل مع إدارة المدرسة حول الملاحظات المرصودة على البيئة المدرسية ومتابعة الإجراءات المتخذة حيالها.
  2. إلزام كافة أفراد الجهة المعنية بالتعميم من التواجد دخل العيادة المدرسية، لاستقبال الطلاب وقت حضور حالات طارئة، أو حالات مشتبه بها، مثلما ورد في بروتوكولات الاختبارات في جائحة كوفيد-19، وكذلك والتواصل مع أولياء الأمور والمركز الصحي التابع له المدرسة، أو الهلال الأحمر، إذا استدعت الحالة.
  3. في النهاية تم إصدار أمر مباشر لتفريغ الموجه الصحي أو الموجهة الصحية بالمدارس، من أي مهام أخرى أثناء أداء الاختبارات، لكي يتثنى له المرور على لجان الاختبارات أثناء أدائها، والاطمئنان على الوضع النفسي والصحي للطلاب والطالبات بالمدرسة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *