وفاة أسرة كاملة بسبب تصرف خاطئ تفعله الأمهات عند طهي البطاطس بهذه الطريقة الخاطئة

وفاة أسرة كاملة بسبب تصرف خاطئ تفعله الأمهات عند طهي البطاطس بهذه الطريقة الخاطئة

وفاة أسرة كاملة بسبب طهي البطاطس بهذه الطريقة الخاطئة، نشرت المجلة الأجنبية توب هيلثي المعروفة منذ فترة خبر حزين وغريب في نفس الوقت، وهذا الخبر عن أسرة توفى أفرادها بالكامل بعد تناولهم وجبة العشاء، وبعد البحث عن سبب الوفاة كان تقرير الطب الشرعي يشير إلى تناول الأسرة بطاطس متعفنة في وجبة العشاء، وقد يتساءل الكثير كيف يمكن أن يتم طهي بطاطس متعفنة دون إدراك ذلك؟

وفاة أسرة كاملة بسبب طهي البطاطس بهذه الطريقة الخاطئة

  • تصاب البطاطس الموجودة في المتاجر أو المنازل بأنواع مختلفة من العفن، والذي يوجد له نوعين، أحدهم كلي والذي يكون ظاهر على حبات البطاطس بالكامل سواء من الداخل أو الخارج، وهذا يكون من الصعب تجاهله وعدم إدراك ضرره.
  • أما الأخر فيكون عفن جزئي، يوجد في أماكن بسيطة من حبات البطاطس، وتقوم الكثيرات من ربات البيوت بشراء هذه البطاطس، و يقمن بإزالة الجزء المتضرر منها، ثم طبخ الأجزاء السليمة.
  • اعتقاداً منهم أن البطاطس في هذه الحالة صالحة للطهي و الأكل، لكن ما لا يعرفه الكثير أن حبات البطاطس المصابة بأي نوع مما سبق غير صالحة للاستخدام.

أضرار تناول البطاطس المصابة بالعفن

  • لأن العفن ينتشر في جميع أجزاء البطاطس بمجرد وجوده في الحبة، وبمجرد تعرض البطاطس للحرارة تتحول المادة المسببة للعفن إلى مادة سامة تسبب الكثير من الأضرار للجسم، ومن أخطر هذه الأضرار هي التسمم والوفاة مباشرة.
  • لذلك يجب الحذر عند شراء البطاطس وفحصها جيداً قبل طبخها، ومن الأفضل شراء كميات بسيطة منها فقط عند الاحتياج، لأن تخزين البطاطس في المنزل لفترات طويلة يتسبب في إصابتها بالعفن.
  • حيث تحتاج البطاطس إلى ظروف مناخية معينة حتى تبقى صالحة للاستخدام، ومن هذه الظروف العتمة التامة وعدم التعرض للرطوبة أبداً.

البطاطس المصابة بالعفن

  • يوجد عدة أشكال للعفن الذي يصيب البطاطس، هناك ما يظهر على القشرة الخارجية في صورة بقع بنية اللون.
  • وهناك ما يظهر على شكل قشور فضية لامعة، كما قد تظهر بعض النتوءات على القشرة الخارجية وهذه واحدة من أشكال العفن الخارجي أيضاً .
  • كما يوجد نوع اخر من العفن يظهر عند فتح البطاطس، ويكون على شكل بقع خضراء أو بنية لزجة جداً وذات رائحة كريهة ونفاثة، ويسمى هذا العفن بالعفن الداخلي.

من أضرار تناول البطاطس المصابة بالعفن

من الأضرار التي قد يسببها  عند اكل حبه بطاطس مصابة بالعفن حدوث التسمم الغذائي، عملية الهضم لا يتم بشكل كامل، ووجود إرهاق شديد للكبد، تسبب أيضاً ألم بالمعدة ممكن يؤدي ايضا الي الإصابة بالغثيان والتقيؤ، تسبب أيضا الإسهال الشديد، ووجود مغص شديد،، لذا يجب شراء البطاطس بدون وجود أي عفن بها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *