أهم فوائد دقيق الحمص الصحية وطريقة استخدامه

أهم فوائد دقيق الحمص الصحية وطريقة استخدامه

إذا كانت معرفتك بالحمص تقتصر فقط على حبوب الحمص فقد فاتك بالتأكيد الفوائد الصحية الكبيرة لدقيق الحمص والذي يصنع عادة من مكون واحد فقط وهو الحمص المطحون سواء الخام أو الحمص، وهذا الدقيق له فوائد صحية كبيرة.

ما هو دقيق الحمص

دقيق الحمص يطلق عليه طحين الجرام وهو ينتمي فصيلة البقوليات، والبقوليات تستهلك بكثرة في دول البحر الأبيض المتوسط.

ويعد تناول البقوليات طريقة رائعة لزيادة كمية الألياف في النظام الغذائي، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن وبعض أنواع مضادات الأكسدة.

فوائد دقيق الحمص

يتمتع دقيق الحمص بالعديد من الفوائد الصحية الهامة، منها:

 مصدر كبير للألياف

وقد أثبتت العديد من الأبحاث أن تناول الألياف تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وسرطان القولون وأيضًا يكونوا أقل عرضة للإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

يساعد في تحسين صحة القلب

تساعد البقوليات أيضًا في موازنة نسبة الكوليسترو غير الصحي، وتقلل ارتفاع ضغط الدم ، وتحمي من الإصابة بأمراض القلب.

يوفر الحمص كميات كبيرة من مادة البوليفينول ، والعديد منها من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

كما أنها تخفض الكوليسترول بشكل طبيعي ، وتؤثر بشكل إيجابي على عوامل الخطر لمتلازمة التمثيل الغذائي، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية والسكري.

يساعد في فقدان الوزن

غالبًا ما يوصى بالحمص والبقوليات لفقدان الوزن لأنها منخفضة السعرات الحرارية ، ومع ذلك تتوسع في الأمعاء ، مما يؤدي إلى إيقاف إشارات الجوع في الجسم، كما أن الأطعمة الغنية بالألياف تحتوي على حجم كبير وكثافة مغذية ، ومع ذلك فهي منخفضة السعرات الحرارية،  خاصة عندما تفكر في حقيقة أن جسمك لا يستطيع هضم الكربوهيدرات من الألياف.

يقلل الالتهاب ويحسن المناعة

يعتبر دقيق الحمص أيضًا من الأطعمة الرائعة المضادة للالتهابات ، حيث ثبت أن تناوله له قدرات مضادة للالتهابات وفوائد وقائية ضد السرطان، وبالأخص سرطان الجهاز الهضمي ، بما في ذلك سرطان القولون والمعدة والكلى.

وهذا بسبب محتواه  العالي من الألياف التي يمكن أن تسحب السموم من الجهاز الهضمي ، وتحافظ على الخلايا محمية ، وتمنع الالتهاب وتحارب الجذور الحرة.

طريقة استخدام دقيق الحمص

يمكن استخدام دقيق الحمص بدلًا من الدقيق العادي في الوصفات الخالية من الجلوتين، مثل:

  • العصيدة.
  • البيتزا.
  • المقرمشات.
  • الخبز المشبع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *