نظام الضمان الاجتماعي المطور وطريقة حساب المعاش

نظام الضمان الاجتماعي المطور وطريقة حساب المعاش

نظام الضمان الاجتماعي المطور، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بأن النظام الخاص بالضمان الاجتماعي المطور يضمن بأن يقوم بصرف قيمة الضمان الاجتماعي النقدي لجميع الفئات الأكثر استحقاقاً، وقد وضحت وزارة الموارد البشرية عبر حسابها الرسمي علي توتير بأن هناك بعض الشروط التي يجب توفرها في جميع المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي المطور، حتي توافق الوزارة علي الصرف الدوري والمستمر لقيمة الضمان المستحقة، علي أن يتم احتساب المعاش من خلال آلية محددة يتم من خلالها صرف الدعم سواء للفرد أو الأسر، وسوف نوضح لكم شروط استحقاق صرف الضمان الاجتماعي المطور بالمملكة لجميع المستفيدين من خدمات الوزارة.

شروط استحقاق نظام الضمان الاجتماعي المطور

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض الشروط الخاصة بالاستحقاق الذي يخص الحصول علي معاش الضمان الاجتماعي، وفيما يلي الشروط:

  • يستفيد من المعاش المواطن السعودي الجنسية علي أن يكون مقيم إقامة دائمة داخل المملكة العربية السعودية، علي أن يتم استثناء الحالات التالية:
    • زوجة المواطن السعودي أو مطلقته أو أرملته ممن يكون لهم من أبناء سعوديين، علي أن تكون المرأة مقيمة بشكل دائم ومستمر داخل أراضي المملكة من خلال إقامة نظامية سارية المفعول.
    • أبناء المرأة المطلقة أو الأرملة من مواطن غير سعودي الجنسية، علي أن تكون الإقامة الخاصة بهم سارية المفعول ودائمة داخل المملكة، مع توافر مستند الزواج الرسمي الخاصة بالمرأة.
    • جميع المواطنين من ذوي الإعاقة أو الأرامل والأيتام، بشرط إقامتهم داخل المملكة العربية السعودية بصفة مستمرة.

ويمكن الاطلاع علي تفاصيل حساب الضمان الاجتماعي المطور من خلال الدخول علي موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

طريقة حساب معاش الضمان الاجتماعي

يتم احتساب قيمة الضمان الاجتماعي بناءً علي بعض الأسس التي تم وضعها من جانب مختصي وزارة الضمان الاجتماعي، التي تتم علي النحو التالي:

  1. يتم تحديد قيمة المعاش للأفراد المستقلين من خلال: جمع قيمة الدخل الذي يتم اكتسابه وهو “الدخل الشهري” وذلك لجميع أفراد الأسرة.
  2. ثم بعد ذلك يتم خصم قيمة 50% من إجمالي الدخل الشهري، علي أن يتم إضافة ذلك إلي الإجمالي الشهري الذي يعد غير مكتسب من أي دعم حكومي آخر، باستثناء الدعم النقدي لبرامج المساعدة للأشخاص من ذوي الإعاقة.
  3. يتم إجراء مقارنة بين المجموع الخاص بالدخل المحتسب بالحد الأدنى لقيمة المعاش وذلك بناء علي معدل الاستحقاق الشهري لعدد أفراد كل أسرة الذي تم تحديده بناء علي المبالغ التالية (1100 ريال سعودي لرب الأسرة، 550 ريال سعودي  لكل فرد من داخل الأسرة).

رابط التسجيل في الضمان المطور

تتمثل طريقة التسجيل في الضمان المطور للمستفيدين الجدد من خلال تنفيذ هذه الخطوات:

  • الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية “تسجيل دخول“.
  • تحديد قسم الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على تبويب تسجيل مستخدم جديد في الضمان المطور.
  • ملء البيانات المطلوبة من جانب المنصة ثم الضغط على التالي.
  • رفع جميع المستندات المطلوبة من جانب الوزارة.
  • سوف يتم إرسال رسالة نصية عبر رقم الهاتف تفيد بنجاح التسجيل.
  • ثم يتم إشعار كل مستفيد برسالة عن طريق البريد الإلكتروني لتأكيد البريد.

القبائل النازحة والضمان المطور

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد أوضحت من خلال حسابها الرسمي علي تويتر، في بيان خاص بها بخصوص النظام الخاص بالضمان الاجتماعي المطور، حيث وضحت بأن الضمان المطور يضم أيضاً من لديهم بطاقة تنقل فقط داخل المملكة العربية السعودية، وجاء هذا الرد بعد أن تسائل أحد المواطنين علي منصة الوزارة الذي جاء به، هل يشمل الحصول علي الضمان الاجتماعي لكل من الأجانب أو القبائل النازحة؟ وردت الوزارة في بيانها علي هذا السؤال، بأنه نعم تقوم الوزارة بمنح دعم الضمان الاجتماعي لمن يمتلك بطاقة تنقل والذين تتوافر بهم الشروط الخاصة بالاستثناءات من حيث الجنسية والشروط العامة للاستحقاق.

وفيما يخص طريقة احتساب الدخل صرحت الوزارة، بأن الوزارة تعمل علي إدراج جميع أنواع الدخل علي أن يتم استثناء الإعانات الخاصة بالأشخاص من ذوي الإعاقة علاوة علي ذلك البرامج التي تخص الدعم والمساندة، كما يضم الضمان المطور أيضاً من يكون علي رأس قوة العمل بحيث يكون إجمالي الدخل الخاص بأفراد الأسرة يقل عن قيمة الحد المانع الذي يتم تحديده من وزارة الضمان الاجتماعي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *