طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية 1443 في 3 خطوات سريعة

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية 1443 في 3 خطوات سريعة

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية التي تظل محل شغل وبحث الكثير من العاملين سواء في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي، فهي تعد المبلغ الكبير الأخير الذي يتقاضاه الشخص بعد مضي العمر في العمل، فيما يهتم المجتمع السعودي بالبحث عن مكافأة نهاية الخدمة بعد سنوات العمل، وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن طريقة والكيفية التي يتم من خلالها حساب قيمة المكافأة وأيضا قيمة الراتب الذي يتم تحديد استحقاقات نهاية الخدمة،وجاءت كالاتي :

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة

من خلال الموقع الإلكتروني لبوابة الثقافة العمالية الذي صرح بأن مكافأة نهاية الخدمة تتم بناء على اجر نص شهر من كل سنة في أول خمسة سنوات، واجر شهر كامل عن كل سنة أضافية.

  • وفقا لأحكام المادة 84 من القانون يتم صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية أن اخر مرتب للموظف المستحق عن كسور السنة هو الذي يتم الاحتساب عليه بما يتناسب مع فترات العمل المقضية.
  • وأن الراتب الخاص بالاستحقاق هو الراتب الإجمالي شامل جميع البدلات والعناصر الأخرى المنصوص عليها وفقا للمادة 86 من القانون فيما يتعلق بالعمولات والنسب المئوية، واليكم رابط حساب مكافاة نهاية الخدمة.

شروط ومعايير تحديد مكافأة نهاية الخدمة للموظفا لمستقيل عن العمل

وفى حالة استقالة الموظف من العمل، فانه يتم تحديد المكافأة وفقا للاتي:

  • إذا كانت مدة العمل من سنتين إلي خمسة فيحق للموظف أن يحصل على ثلث قيمة الاستحقاق.
  • إذا كانت مده العمل من خمسة سنين إلي عشرة سنين فيحق للموظف أن يحصل على ثلثي قيمة الاستحقاق.
  • أما إذا كان العامل أو الموظف أتم اكثر من عشرة سنين أو اكثر مدة العمل فيحق له أن يحصل على المنفعة كاملة.

ويمكنكم الاطلاع علي حساب المكافأة للقطاع الخاص أو القطاع الحكومي عبر الحاسبة الخاصة بالموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية.

احتساب المكافأة الخاصة بالمرتبات والعمولات غير الثابتة

وأضافت الوزارة أن المادة 2 من القانون تنص على أن اخر راتب هو أساس الحساب على انه المرتب الأساسي، بالإضافة إلى جميع البدلات و العمولات الأخري التي تختف من مكان إلى اخر طبقا إلى المخاطر و السفر أو الجهد المبذول والتي يتم تحديدها في العقد المبرم بين الموظف وجهة العمل عند بداية التعيين كذلك تنظيم العمولات والامتيازات الأخري الخاصة بمستحقات العامل السعودي.
وأجازت الوزارة أن يمكن للطرفين في عقد العمل إلى عدم أدراج هذه العمولات و الامتيازات و النسب المئوية إلي سعر البيع، والتي تخضع إلى الزيادة والنقصان.

إلى هنا وصلنا معكم لختام شرح طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية 1443 في 3 خطوات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *