ما هي شروط الاستحقاق في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444 هـ وفئاته

ما هي شروط الاستحقاق في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444 هـ وفئاته

نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد ١٤٤٣، هو نظام يشمل النظام القديم بالإضافة إلى تحديثات وتطورات تهدف إلى الوصول الدقيق إلى المستحقين من الأفراد والأسر السعودية للتسجيل في النظام بهدف تحقيق التكافل والعدالة الاجتماعية، وذلك في ضوء النهضة الاقتصادية والصناعية التي تسعى إليها المملكة العربية السعودية في إطار تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ والتي تخطو في اتجاهها بخطوات سريعة وواسعة، مما قد يؤثر بالسلب على الأسر الفقيرة أو ذات الدخول المتوسطة ولذلك تسعى الحكومة السعودية جاهدة إلى تخفيف عبء التقدم والازدهار على أبناء الوطن من خلال كل طريقة ممكنة لتقديم الدعم والحرص على وصوله إلى مستحقيه من الأسر الأكثر احتياجاً.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور الجديد:

الضمان الاجتماعي المطور الجديد

ونظام الضمان الاجتماعي مثله كغيره من البرامج الداعمة للمواطن السعودي من الجنسين، يشمله مجموعة من الشروط والأحكام والضوابط التي يجب توافرها في الشخص حتى تكون له أحقية التقديم على الدعم والتسجيل في النظام الجديد، وهذه الشروط تتمثل في البنود القليلة القادمة، وهي؛

  • يجب أن يكون سعودي الجنسية.
  • يجب أن يكون مقيم إقامة دائمة داخل الأراضي السعودية، ويتثنى من هذا الشرط الحالات الثلاث التالية وهي؛
  1. في حالة زوجة السعودي أو مطلقته أو أرملته يشترط أن يكون لديها أبناء يحملون الجنسية السعودية وتقيم هي وأبناءها إقامة دائمة داخل البلاد ولديهم إقامة سارية المفعول.
  2. أما في حالة أبناء الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي؛ يشترط أن تكون إقامتهم إقامة دائمة داخل البلاد مع وجود إقامة سارية المفعول.
  3. كما يشترط سريان بطاقة التنقل في حالة زوي الإعاقة والأيتام.
  • يجب أن يقل الدخل المحتسب للمتقدم عن الحد الأدنى للمعاش وهو 1,100 ريال سعودي للعائل، و 550 ريال للتابع.
  • الالتزام باستيفاء كل متطلبات الوزارة من الصحة والتعليم والتدريب والتأهيل الوظيفي والإقرار بصحتها.
  • الالتزام بمعايير امتلاك واستخدام الثروة التي تحددها اللائحة التنفيذية.

شروط الضمان الاجتماعي المطور للموظفين:

هناك العديد من التساؤلات لدى المواطنين السعوديين اللذين يملكون وظائف خالية في إحدى القطاعات الحكومية أو الخاصة، بخصوص إذا ما كانوا لهم الأحقية في الحصول على دعم الضمان الاجتماعي المطور وهم ما زالوا على رأس عملهم أم لا؟!!! والإجابة هي نعم في حالة أنه تنطبق عليه الشروط العامة المتعارف عليها لاستحقاق الدعم والسابق ذكرها، وأهمهم هو أن يكون الراتب الذي يتقضاه من وظيفته أقل من الحد الأدنى للاستحقاق وهو 1,100 ريال للعائل و 550 ريال للتابع.

الفئات المستحقة لدعم الضمان الاجتماعي المطور:

بالإضافة إلى الفئات المستحقة للدعم وفقاً إلى الضوابط والشروط السابقة، فإن نظام الضمان الاجتماعي المطور يهدف إلى تعزيز استحقاق الفئات التالية؛

  1. الأيتام.
  2. زوي الإعاقة.
  3. الأرامل ذوات الأيتام.
  4. أبناء الأرملة والمطلقة السعودية.
  5. زوجة السعودي أو زوجته أو مطلقته.

الحالات التي يتوقف بها صرف المعاش الاجتماعي:

يتوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي الجديد في عدد من الحالات والتي تتنافى مع شروط الاستحقاق السابق ذكرها ومن خلال هذه الفقرة نقدم لكم عدد من هذه الحالات كما يلي؛

  • إذا ثبت للوزارة عدم صحة ومصداقية البيانات المقدمة عن المستقل أو الأسرة.
  • في حالة طالبتك الوزارة بتحديث البيانات وتأخرت مدة تزيد عن الثلاثون يوماً.
  • إذا ثبت أن المستفيد القابل للتأهيل لم يلتزم بخطة تأهيله.
  • إذا كان المستفيد يقيم إقامة دائمة في أحد المراكز الإيوائية أو العلاجية.

لماذا لا تظهر أيقونة الاعتراض على نتيجة الأهلية؟

يتساءل الكثير من المستفيدين أو الراغبين في الحصول على دعم الضمان الاجتماعي المطور عن أسباب عدم ظهور أيقونة الاعتراض على نتيجة الأهلية والاستحقاق للمستفيدين، عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

وهنا يجب العلم أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد فعلت أيقونة الاعتراض لجميع المستفيدين ولكن خلال الفترة النظامية المحددة وهي ثلاثون يوم فقط منذ تاريخ إعلان نتيجة الأهلية وبعدها تختفي الأيقونة، وهنا يمكن للمستفيد تقديم الطلب مرة أخرى من جديد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *