طريقة احتساب نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443..والشروط اللازمة لاستحقاق المعاش

طريقة احتساب نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443..والشروط اللازمة لاستحقاق المعاش

طريقة احتساب نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443 أصبح الأن من الأشياء الأكثر بحثاً، حيث أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كيفية احتساب القسط السنوي في نظام الضمان الاجتماعي الجديد أو يتم ذلك في النظام المتطور، الذي يقيد بإحكام لضمان الاستقرار المادي ودعم الأسرة لتلبية الاحتياجات الأساسية للمستفيدين من الأسر للمحتاجين، والذي يوفر لهم دعم شهري الذي يغطي احتياجات الحياة اليومية الأساسية، هناك طريقة بسيطة للتعرف على الدعم المادي مزايا الضمان الاجتماعي.

ما هي مزايا الضمان الاجتماعي؟

إعانات الضمان الاجتماعي هي مبلغ مالي يدفعه الضمان الاجتماعي ويتم ذلك شهريًا بالنسبة للفرد أو بالنسبة للأسر الأكثر احتياجًا لقيام حياة كريمة لهم، والذي يتم وفقًا لشروط الاستحقاق المادية وذلك تبعا لوزارة الضمان الاجتماعي.

كيفية احتساب مزايا الضمان الاجتماعي الجديدة

أوضح مصدر في الضمان الاجتماعي أنه بالنسبة لكيفية احتساب الدعم المادي في نظام الضمان الجديد، وفقه الأساسي يتم من خلال تحصيل قيمة الدخل المكتسب لجميع أفراد الأسرة (الدخل الشهري للأسرة)، ثم اقتطاع نصف الدخل الشهري بالكامل خارج الأسرة أو الفرد، ويتم بعد ذلك إضافته إلى إجمالي الدخل غير المكتسب والذي يأتي من المساعدات الحكومية، باستثناء برامج الدعم والأشخاص ذوي الإعاقة والذي يأتي وفق النظام الخاص بالتامين الاجتماعي الجديد، بعد ذلك يتم النظر إلى الدخل المطلق المحسوب بالقيمة الدنيا للحق في الاستحقاق حسب الحق الشهري المختلف حسب عدد أفراد الأسرة بحيث يكون المبلغ 1100 ريال للأسرة و 550 ريالا للمعاش، وأضافت أنه يمكن للمستفيد الطعن في الحق خلال مدة لا تتجاوز شهرًا أي ثلاثين يومًا من تاريخ إبلاغ المستفيد بقرار الوزارة مضيفة أنه سيتم النظر في الطعون وفقًا لـ الأخبار والشروط والأنظمة.

شروط التقديم على نظام الضمان الاجتماعي المطور لعام 1443

وأوضحت الوزارة الشروط اللازمة للتطبيق في نظام الضمان الاجتماعي المطور لعام 1443، والتي كانت على النحو التالي:

  • يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويجب أن يكون لديه أيضًا إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب في ملكية تصريح إقامة ساري المفعول.
  • يجب تقديم جميع الأوراق والسجلات والبيانات المطلوبة للتسجيل من خلال منصة الضمان الاجتماعي والدعم التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

كما أشارت الوزارة في بيانها إلى أن قيمة المزايا التي يحددها نظام الضمان الاجتماعي المطوّر 1443 ستكون أعلى من الحد الأدنى لقيمة المعاش الشهري الذي يتقاضاه طالب الإعانة.

من الجدير بالذكر لأي شخص مهتم بمعرفة المزيد عن 1443 حاسبة الضمان الاجتماعي يمكنهم حساب المعاش عن طريق جمع الدخل الإجمالي لجميع أفراد الأسرة الواحدة الذين يعيشون في نفس المنزل وهو (الأجر الشهري لكل قطاع عام أو خاص أو ناتج أنشطة تجارية)لأنه يتم خصم نصف هذا الدخل لتحديد نطاق حق المواطن السعودي لمقدم الطلب.

إذا كان لدى الفرد دخل غير مكتسب مثل العمولات وقروض الطلاب  تتم إضافة إجمالي الدخل غير المكتسب من المساعدة الحكومية إلى 50٪ من الدخل المكتسب لا يتم تضمين المعوقين وبرامج الدعم في الحساب. بعد ذلك  بناءً على الحد الأدنى أو المحدد بواسطة نظام الضمان الاجتماعي  يتم إجراء مقارنة بإجمالي الدخل (50 بالمائة من الدخل المكتسب + الدخل غير المكتسب).

إذا تم رفض طلب المواطن وثبت عدم الأهلية  فقد يكون ذلك بسبب حساب الدخل الشهري الذي يتجاوز الحد الأدنى. أعلنت وزارة العمل عن الحد الأدنى للمعاشات للفرد وهو (1100 ريال للأسرة – و 550 ريالاً لكل شخص في المسؤولية)  مع مراعاة كافة العوامل.

تعليقات

  • إذا كان المستفيد من الضمان مسقط. هل يقدم علا الضمان المطور أو يجب عليه إحضار التقرير لضمان القديم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *