كيفية أداء صلاة الاستسقاء وحكمها وأقوال الفقهاء عن خطبة صلاة الاستسقاء

كيفية أداء صلاة الاستسقاء وحكمها وأقوال الفقهاء عن خطبة صلاة الاستسقاء

يتساءل الكثيرين عن كيفية أداء صلاة الاستسقاء وحكم صلاة الاستسقاء وأقوال الفقهاء عن خطبة صلاة الاستسقاء بعد دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود المواطنين في المملكة العربية السعودية والمقيمين من الوافدين الأجانب في المملكة إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية يوم الاثنين المقبل الموافق 14 ديسمبر الجاري ما جعلنا نرصد أبرز التساؤلات حول صلاة الاستسقاء.

ماهو حكم صلاة الاستسقاء:

وصلاة الاستسقاء هي صلاة نافلة يصليها المسلمون طلبًا لنزول الغيث “المطر” ليقطع الجفاف ، وهي ركعتان تصلَّيان جماعةً بإمام.

أما عن حكم صلاة الاستسقاء هي سنة مؤكدة عند انحباس المطر، قال ابن قدامة : ” صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ثابتة بسنة رسول الله، وخلفائه “.

وقال ابن عبد البر: “وأجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء عند احتباس ماء السماء وتمادي القحط : سُنّة مسنونة سنَّها رسولُ الله، لا خلاف بين علماء المسلمين في ذلك .

كيفية أداء صلاة الاستسقاء

أن يصلي الإمام بالناس ركعتين في وقت يكون لا يتواجد الماء “جفاف” ولا يكون وقت الكراهة.

يجهر في الأولى بالفاتحة، وسبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية بالغاشية.

وصلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد تماماً، فيكّبر فيها سبعاً في الركعة الأولى، وخمساً في الثانية.

صلاة الاستسقاء
صلاة الاستسقاء

أحاديث وردت عن صلاة الاستسقاء

عن عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قُحُوط المطر، فأمر بمنبر، فوضع له بالمصلى، ووعد الناس يوماً يخرجون فيه، فخرج حين بدا حاجب الشمس “ضوءها” فكبّر وحمد الله.

ثم قال: “الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين لا إله إلا الله، يفعل ما يريد، اللهم لا إله إلا أنت، أنت الغني، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت علينا قوة وبلاغاً إلى حين”.

ثم رفع يديه، فلم يزل يدعو، ثم حوّل إلى الناس ظهره، وقلب رداءه، وهو رافع يديه. ثم أقبل على الناس، فصلّى ركعتين “أخرجه الحاكم وصححه”.

أقوال الفقهاء عن خطبة صلاة الاستسقاء

وكان للفقهاء في تقديم الخطبة أو تأخيرها ثلاثة أقوال

اولآ : تأخير الخطبة إلى ما بعد الصلاة تقديمها جواز الأمرين.

ثانيآ : ما يستحب قبل الخروج لصلاة الاستسقاء .

ثالثآ: ومن المستحب لمؤدي صلاة الاستسقاء قبل الخروج إلى الصلاة: التوبة، والصدقة، والخروج من المظالم، والمصالحة بين المتخاصمين. وصيام ثلاثة أيام، ثم الخروج في اليوم المعين لذلك، ويخرج الصبيان، والشيوخ، والعجائز، ويباح إخراج البهائم والصغار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *