الفطير المشلتت بطريقة فرد جديدة برائحة الزبدة ومذاق شهي

الفطير المشلتت بطريقة فرد جديدة برائحة الزبدة ومذاق شهي

يعد الفطير من الأشياء المنتشرة في الريف المصري ولكنها حصلت على شهرة واسعة حتى أن السيائحين أصبح الفطير الفلاحي المشلتت من الوجبات التي يتناولها الكثير من السائحين عند زيارة مصر، وهي نوعاً من أنواع المخبوزات التي تتكون من عدة رقائق وكلما كثرت تلك الرقائق كان دليلاً على تحضير الفطير بشكل جيد، ويعتبر من الوجبات الدسمة لأنه يحتوي على الزبدة والدقيق وغيرهم من المكونات وتعتبر مصر من أكثر الدول التي تشتهر فيها الفطير ويعتبر تحضير الفطير مرتبط بمناسبات معينه في شم النسيم والأعياد وغيرهم من الوجبات، ويحتاج الفطير المشلتت إلي عدة خطوات للتحضير فلا يعتبر تحضيره سريع وكان يطلق عليه في الأرياف يحب الأيادي الكثيرة ولكن ذلك لا يعني شرائه جاهزاً حيث نفقد متعة كبيرة عند تحضيره جاهز فلا يصبح بنفس المذاق أو المكونات ونقدم لكم اليوم موضوع عن طريقة تحضير الفطير المشلتت في المنزل عبر السطور التالية.

طريقة تحضير الفطير المشلتت الشرقي

مكونات التحضير:

  • خمس أكواب من الدقيق.
  • ماء دافئ للعجن.
  • ملعقتين صغيرتين من السكر.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت النباتي.
  • كوبان من الزبدة.
  • رشة ملح.

طريقة التحضير:

  1. عند تحضير الفطير يتم تحضير وعاء كبير ووضع فيه مكونات الدقيق بحيث ينخل الدقيق ثم الملح ومكون السكر.
  2. وضع الماء الدافئ بكميات مناسبة دون الإفراط في سكب الماء ويتم عجن الفطير باليدين حتى تصبح متماسكة.
  3. بعد أن تتماسك العجينة يتم تركها حتى ترتاح لمدة عشرين دقيقة، بعد ذلك يتم رش الدقيق على جسم مسطح وفرد العجينة باستخدام النشابة على هيئة دائرة على أن يكون سمك العجينة 5 سم.
  4. يتم فرد العجينة حتى تصبح رقيقة ثم دهن سطحها بالزيت وعند الإنتهاء يتم لف العجينة على هيئة شكل اسطواني.
  5. بعد ذلك يتم تقطيع العجينة بإستخدام الخيط بالحجم المرغوب، تحضير طبق جانبي مليء بالزيت ثم فرد قطع العجين ودهنها مرة أخرى بالزيت وفرد العجين على هيئة رقائق ودهنها بالزيت ثم ضم العجين مرة أخرى حتى يصبح بالشكل الدائرى.
  6. ترك العجينة لمدة عشر دقائق حتى ترتاح ثم تحضير صينية فرن على حجم الفطيرة وفرد العجينة على أن يكون سمكها حوالي 5 سم.
  7. يتم تشغيل الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية ثم إدخال صينية الفطير إلي الفرن وتركها حتى تنضج ويصبح وجهه أقرب إلي اللون الأحمر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *