تعرف على فوائد البيض الصحية وأضراره الجسيمة على جسم الانسان

تعرف على فوائد البيض الصحية وأضراره الجسيمة على جسم الانسان

يعتبر البيض من الأطعمة المعروفة وهي غنية عن التعريف لأنها شائعة فى جميع البلاد، وذلك لأنه يحتوي على عناصر كثيرة تكون مفيدة وأساسية وأيضا تكون مهمة فى صحة الإنسان، وأيضا تمتلك سعرات حرارية معتدلة حيث أنه يعطي الجسم حوالي 150 سعرة حرارية لكل 100 جرام، ويعتبر البيض من الأطعمة الغذائية التي تحتوي على فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون وهى تكون إضافة صحية يحتاجها الجسم فى كثير من المراحل المختلفة، وأيضا يحتوي على البروتين بدرجة ممتازة، غير أنه يحتوي على مميزات أخرى منه أنه منخفض التكلفة ويمكن إستعماله بطرق كثيرة ومختلفة، ويمكن إستخدامه للأشخاص الذين يعانون من نقص العناصر الغذائية سواء كبار السن أو المرأة الحامل أو الأطفال فإنهم يحتاجون إلي تناوله لأن به عناصر كثيرة مفيدة.

من أضرار البيض المسلوق:

ذكرت بعض الدراسات أنه يوجد علاقة بين إستهلاك البيض وبعض الأمراض التي تحدث منها:

زياده احتمالية الوفاة:

بالرغم من أن البيض يمتلك خصائص وعناصر ومميزات كثيرة تفيد الجسم، ولكن الإكثار من تناوله يرتبط بحسب بعض الدراسات أن يمكن حدوث وفاة وحيث ذكرت أن نسبة حدوثها تكون بنسبة 23٪ وذلك لدى الرجال الذين يتناولون أكثر من 7 بيضات خلال أسبوع واحد، ولكن يوجد إختلاف لدى المتخصصين بشأن علاقته وذلك بإرتفاع خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية وذلك إذا لم تتاثر بكمية البيض الذي تناوله.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان:

إن الأشخاص الأكثر استهلاكاً للكولين ازدادت نسبة إصابتهم بسرطان البروستاتا بنسبة 70٪ ويعد البيض من المصادر الغنية بالكولين، وأيضا ذكرت دراسات حديثة أن نسبة تعرض الرجال للإصابة بمرض السرطان بروستاتا المميت أرتفع بنسبة 81٪ عند الأشخاص الذين يستهلكون بيضتين ونصف أكثر خلال اسبوع.

زياده خطر الإصابة بأمراض القلب:

تختلف معظم الدراسات فى تحديد اثر تناول البيض على مرض القلب، حيث إشارات دراسة أن تناول البيض بكمية أكثر من واحدة يومياً يرتبط بارتفاع نسبة الإصابة بفشل القلب، فيما وضحت دراسة اخري ان تناوله لا يرتبط بحدوث امراض القلب عند مرضي السكر.

حساسية البيض:

يعتبر حساسية البيض من أكثر أنواع الحساسية التي تنتشر بسرعة بعد حساسية ألبان الأبقار، وتزداد خطر حدوثها عند وجود تاريخ وراثي للإصابة بها، كما ذكرت دراسة حديثة أن بعض عوامل كجنس الإناث، والولاده المبكرة، وأيضا تدخين الأمهات أثناء الحمل أو التعرض للحيوانات الاليفه فى السنة الأولى من العمر يرتبط عكسياً مع حدوث حساسية البيض، وذلك بالإضافة أن تمثل حساسية الغلوبيولين المناعي ه‍ ،للبيض الواحدة أكثر حساسية من الطعام فى الرضع والاطفال الصغار، ويمكن أن تتأثر بعوامل بيئيه أو ديموغرافية، كما يعتبر الآباء الذين ولدوا فى شرق آسيا أكثر عرضة لخطر الإصابة بها، ويبلغ معدل انتشارها فى الدول الأوروبية حوالي 2.5٪ فيما تقدر بالنسبة للأطفال في الدول الغربية قرابة 1٪ الي3٪.

التسبب بالتسمم الغذائي:

يمكن أن يحتوي البيض على أنواع البكتيريا التي تسبب بالتسمم الغذائي وتعرف هذه السلالة بالسلمونيلا وينصح بإستعمال البيض المبستر، وطهى البيض، وتخزينه بطريقة صحيحة لضمان عدم تلوثه بها.

من فوائد البيض:

يساهم العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تحتويها البيض فى المحافظة على صحة الإنسان، وذلك من العناصر التي يحتاجها ومن هذه الفوائد.

زيادة مستوى الكوليسترول النافع:

يؤدي إلي تقليل خطر إصابة أمراض القلب والسكتات الدماغية، ومشاكل صحية أخري وحيث ذكرت دراسات أن تناول بيضتين فى اليوم لمدة ستة أسابيع قد يزيد من مستوي الكولسترول النافع بنسبة 10%.

المحافظة على صحة العين:

وذلك لأن صفار البيض يحتوي على كمية كبيرة من اللوتين والزياكسانثين، وحيث أنه يعمل كل منهم مضاد للأكسدة ويساهمو فى المحافظة على صحة وسلامة العين، وأيضا يكون لهم دور مهم في الوقاية من الإصابة بمرض التنكس البقعي، ومرض الساد وهو معروف باعتام عدسة العين.

يقلل الدهون الثلاثية:

وهي التي تكون سبب فى الإصابة بأمراض القلب، وايضا ذكرت دراسات ان تناول 5 بيضات مدعمه بالاوميغا 3 خلال أسبوع لمدة 3 أسابيع يقلل مستوي الدهون الثلاثية في الدم بنسبة 16-18%.

زيادة الشعور بالشبع:

وذلك لانه يحتوي على كمية كبيرة من البروتين، وهو يعد من اكثر العناصر الغذائية التي تكون مشبعة وتستخدم فى وجبات الدايت، وأيضا تمتلك تقييم مرتفع على مقياس مؤشر الشبع.

وذلك ينعكس بالإيجاب على تقليل السعرات الحرارية التي تستهلك، وقد ذكرت إحدى الدراسات أن تناوله بدلا من الخبز خلال وجبة الإفطار لمدة 8 أسابيع يعمل على مساعدة بشكل واضح فى فقد الوزن، وأيضا تمت تجربة على 30 سيدة يعانون من الوزن الزيادة، أن تناوله بدلا من الخبز فى الإفطار يؤدي إلى الشعور بالشبع ويستهلك كمية قليلة من السعرات الحرارية طوال 36 ساعة التي بعد الإفطار.

القيمه الغذائية التي يحتويها البيض:

كما ذكرنا أن البيض به عناصر مفيدة جداً للجسم ويمد الجسم بالطاقة فمن هذه العناصر، البروتين 5.53 جرام، وأيضا سعرات حرارية 63 سعرة حرارية، الدهون 4.18 جرام، الماء 33.51 جرام، الكربوهيدرات 0.32 جرام، الكولسترول 164 مليجرام، البوتاسيوم 61 مليجرام، فيتامين ب 2 0.201ملجرام، الكالسيوم 25 مليجرام، الفسفور 87 مليجرام.

وتنصح مدرسة هارفارد للصحة العامة أن يجب تناول 3 بيضات أسبوعيا ولا يزيد عن ذلك تجنبا لبعض المخاطر التي تصيب الصحة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *