موعد عيد الميلاد المجيد 2022 ومتى الاجازة الرسمية للقطاع الحكومي والخاص

موعد عيد الميلاد المجيد 2022 ومتى الاجازة الرسمية للقطاع الحكومي والخاص

موعد عيد الميلاد المجيد 2022 ، كما هو الحال مع الأعياد الرسمية التي يحتفل بها جموع المسلمون في كل بقاع العالم، أيام قليلة وتهل علينا أعياد الأخوة المسيحيين، وبات السؤال متى موعد عيد الميلاد المجيد 2022، حيث يستعد المسيحيون في كل البلاد للاحتفال بأجواء عيد الميلاد، ووفقًا لما رتبه الباب غريغوري، في التقويم الغريغوري عيد ميلاد المسيح هو 26 ديسمبر عام 1582 م، وقد يختلف الموعد لدى بعض الطوائف لذا اليوم سنتعرف سويًا في خلال السطور القليلة القادمة عن موعد عيد الميلاد المجيد 2022م.

موعد عيد الميلاد المجيد 2022

مبدئيًا يجب العلم أنه لا يوجد فرقًا كبيرًا بين الطائفة الأرثوذكسية، والطائفة الكاثوليكية، لذا قد تحتفل كلاهما في يوم 6 يناير ليصبح هو عيد الميلاد، لأنه يتزامن فعليًا مع التقويم اليولياني الذي تم تأسيسه من قَبل يوليوس قيصر، حيث يوافق 25 ديسمبر، لذا يمكن القول إن فترة الاحتفالات في عيد الميلاد هي التي تمتد من 6 يناير وحتى 18 يناير.

حيث تبدأ بعشية الاحتفال بعيد الميلاد وتنتهي بالاحتفال بعيد الغطاس، لأن تلك الفترة ذات أهمية كبيرة للطائفة الأرثوذكسية فهم يخصصون لتمجيد يسوع المسيح، حتى أن كلمة عيد الميلاد تعتبر الكلمة المقدسة لديهم في تلك الفترة.

مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد المجيد 2022

قد تختلف شعائر الاحتفال من كل طائفة لأخرى في بعض التفاصيل، ولكن تجتمع في التضرع لله بالتقرب بأداء الصلوات، وتمجيد السيد المسيح، وفعل كل الأعمال المليئة بالخير، وطرد الأرواح الشريرة، وتلك بعض من مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد المجيد 2022:-

يبدأ الاحتفال بعيد الميلاد المجيد بأداء المراسم في الكنائس، وأداء الصلاة، ومساعدة الفقراء والمحتاجين.

وفي يوم عيد الميلاد يأتي جميع الأشخاص للكنائس من الليل لخدمة الكنيسة، لتناول الطعام بعد الانتهاء من الصيام لمدة أربعين يومًا متواصلة.

حيث يتم تجهيز طاولة كبيرة بها أشكال مختلفة من الأكلات الخفيفة لاستقبال الضيوف، وذلك تحديدًا في اليوم السابع من يناير.

ومن بداية اليوم الثامن من شهر يناير وحتى اليوم الثامن عشر، تُقام الصلوات من أجل تمجيد يسوع المسيح.

بالإضافة إلى مضاعفة أعمال الخير المتواصلة، من توزيع الطعام وإطعام المساكين ومساعدة المحتاجين، وتوزيع الحلوى على الأطفال.

وفي يوم 18 يناير يتم إحياء شعائر الطقوس الخاصة بتكريس المياه في جميع الكنائس الأرثوذكسية، لذا يحرص الجميع للذهاب للكنائس.

حتى أنه يحرصون للحصول على بعض الماء من الكنيسة والقيام برشها في كل أرجاء المنزل، لحمايته وحماية كل من في المنزل، عن طريق وضع صورة الصليب على الباب للتخلص من كل الأرواح الشريرة.

بالطبع يتم تعطيل العمل أثناء الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، حتى الدولة أقرت بأنه عطلة رسمية يتم فيها تعطيل المصالح الحكومية، والقطاع الخاص، والمدارس، لذا قررت الوزارة أن تكون العطلة يوم الخميس الموافق 6 يناير 2022 تعويضًا عن الجمعة الذي يوافق 7 يناير 2022.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *